21 حزيران 2021 م الموافق لـ 10 ذو القعدة 1442 هـ
En FR

دوحة الولاية :: شوال

دوحة الولاية - العدد 276 - شوال 1442 هـ



 

 

حكمة العدد

 

أمير المؤمنين (عليه السلام): «إِنَّمَا هُوَ عِيدٌ لِمَنْ قَبِلَ اللَّه صِيَامَه وشَكَرَ قِيَامَه، وكُلُّ يَوْمٍ لَا يُعْصَى اللَّهُ فِيه فَهُوَ عِيدٌ».
نهج البلاغة، الحكمة 428.

 

محاربة المفاسد في بدايتها

 

إنّ الوقوفَ منذ البداية دون تسرّب المفاسد الأخلاقيّة أو العمليّة إلى مملكة ظاهرك وباطنك، أيسرُ بكثير من إخراجها بعد توغّلها؛ لأنّ ذلك يتطلّب الكثير من العناء والجهد. وإذا تسرّبت، فإنّك كلّما أخّرت التصدّي لإخراجها، ازداد الجهد المطلوب منك وضَعُفت قواك الداخليّة...

إذا فكّر الإنسان العاقل في المفاسد، ووجد أنّه غير داخل فيها، فإنّه يستطيع أن يمنع نفسه من التلوّث بها، وإذا وجد نفسه -لا سمح الله- مبتلاةً بها، فخير له أن يُسرِع في إصلاح نفسه قبل أن تتجذّر تلك المفاسد فيه.

 الإمام الخمينيّ (قده)، الأربعون حديثاً، ص145.

 

عيد الأمّة الإسلاميّة

 

إنّنا نصرُّ على أن يبقى هذا العنوان وهذا المضمون «الأمّة الإسلاميّة» حيّاً شاخصاً في أذهان كلّ أبناء الشعوب المسلمة؛ لأنّ مساعي أعداء الإسلام والمسلمين منصبّة على محوه من الأذهان... يوجد اليوم عدوّ غاصب في قلب البلدان الإسلاميّة (فلسطين)، لا ينفكّ عن ممارسة الأعمال الإجراميّة وهذا ما يستدعي من المسلمين كافّة أن يصطفّوا ويمنعوا جرائم هذا العدوّ. لكن بدلاً من هذا، نرى أشخاصاً في العالم الإسلاميّ يتصالحون معه، ويغرزون أظفارهم في وجوه إخوانهم المسلمين، ويعلنون الحروب عليهم ويختلقون النزاعات والخلافات معهم! إنّ عيد الفطر هو عيد الأمّة الإسلاميّة، وينبغي التفكير في اتّحادها.

الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، 05/06/2019م.

 

 

نصرٌ من الله

 

نحن عباد الله، نعلن أمام العالم كلّه أنّ هذا النصر من الله سبحانه وتعالى، هو الذي هدانا إلى طريق المقاومة، هو الذي دلَّنا إلى سواء السبيل، هو الذي ثبّت قلوبَنا منذ سنوات طويلة، هو الذي ملأ قلوبَنا طمأنينة وأنفسَنا عشقاً للشهادة، هو الذي رمى وهو أصاب، هو الذي دمّر المواقع، هو الذي هدّم الحصون، هو الذي قتل الجبابرة، وهو الذي صنع هذا النصر، ونحن نشكره ونحمده ونسبّحه ونستغفره ونتوب إليه ونخضع له وندعوه أن يتمّ لنا نصرنا بأن يحّرر كلّ الأرض وكلّ الإخوة وكلّ هذه الأمّة المعذَّبة والمظلومة.‏

سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، 26/05/2000م.

 

هدم قبور البقيع الشريفة

 

يا له من خطبٍ قرعَتْ قارعتُه شعائرَ الله العظام ومشاعرَه الحرام في البلدين الأمينين والحرمين المنيعين، وحقَّت حاقّتُه في بقعة البقيع، وعصفَت عاصفتُه في ذلك المشهد الرفيع، فنسفَت طورَ النور والبيتَ المعمور، ونقضَت محكمَ الكتاب المسطور في رقٍّ منشور، وعتَتْ على مهبط الوحي والتنزيل، ومختلف جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، معقل الملائكة المقرّبين ومهوى أفئدة الخلف والسلف من كافّة المسلمين، فجُدع بذلك أنف العزّ، وهُدِمَت شرفاتُ الشرف، ولانَت قناةُ الدِّين، وذلَّت أعناق المؤمنين.

السيّد عبد الحسين شرف الدين (قده)، الكلمات القصار، ص159.

 

إشلون ECHELON

 

تُستخدَم كلمة أشلون عادة للإشارة إلى شبكة تجسّس عالميّة (تأسّس عام 1947م)، وكلّ من المنظّمات الاستخباراتيّة التابعة للدول الخمس: أميركا، إنكلترا، كندا، أستراليا، نيوزلندا، لها دور فيها. ووفق التقارير الصادرة عنها (أي عن أشلون) تستطيع هذه الدول متابعة ما يقارب 90% من الحركة الإلكترونيّة.

تُعَدُّ أشلون واحدة من العمليّات السرّيّة للغاية، حتّى أّنه ليس للمجالس والمحاكم الدوليّة أيّ رقابة عليها، فلا يستطيع أيّ شخص معرفة كيفيّة استخدام هذا البرنامج أو حتّى مدى شرعيّة استخدامه قانونيّاً.

تقوم أشلون أيضاً بالتجسّس على المعاملات التجاريّة، فعلى سبيل المثال استطاعت وكالة الأمن القوميّ الأميركيّة معرفة تفاصيل عن الصفقة التي انعقدت بين اندونزي مع مخترع القمر الاصطناعيّ اليابانيّ مقابل 200 مليون دولار أميركيّ؛ إذ تدخّل جورج بوش الأب في هذه المعاملة التجاريّة، وأقنع اندونزي بتقسيم الصفقة ما بين اليابانيّين وشركة AT&T (الشركة التي شاركت فيما بعد في عمليّة التنصّت على المواطنين الأميركيّين).

 

فقه الوليّ

 

س.  إذا فاتتني صلاةُ الفجر، وأدركتْني صلاة الظهر، فهل يجوز أن أصلّي الظهر أوّلاً، ثمّ أصلّي الفجر قضاءً؟
ج.
من فاتته صلاةٌ من الفرائض، يجوز له البدءُ بأداء الصلاة الواجبة الحاضرة، إلّا أنّ الأحوط وجوباً البدء بالصلاة الفائتة إذا كانت صلاةً واحدةً فقط، خاصّةً إذا كان لنفس ذلك اليوم.

 

وصيّة شهيد

 

سنظلّ نقاتل وندافع عن أنفسنا وعن أراضينا وأعراضنا وعقيدتنا، فوصيّتي لكم تقوى الله، ومتابعة الطريق من بعدي؛ لأنّ الجهاد واجب على كلّ مسلم، ولا تتوقّفوا عن الجهاد حتّى إزالة اليهود من العالم بأسره، ورفع راية لا إله إلا الله، محمّد رسول الله في كلّ مكان.

الشهيد أحمد عبد الفتّاح العلي 1984م.

 

رايتان خفّاقتان

 

إنّ إمامنا الجليل [الإمام الخمينيّ] في نهضته العظيمة التي أطلقها في بلادنا وفي العالم الإسلاميّ، رفع رايتَين خفّاقتَين؛ إحداهما «راية إحياء الإسلام»، وإنزال قدرته العظيمة اللّامتناهية إلى الساحة. والراية الثانية «راية عزّة إيران» والإيرانيّين وشموخهم. هاتان هما الرايتان العاليتان اللّتان رفعهما إمامنا العظيم، بيدَيه المقتدرتَين. الراية الأولى، التي تمثّل في الحقيقة بُعداً من أبعاد دعوة الإمام ونهضته، تتعلّق بالأمّة الإسلاميّة الكبرى. والراية الثانية، مع أنّها تتعلّق بالشعب الإيرانيّ وبإيران والإيرانيّين، ولكن حيث إنّها تجربة عمليّة للتحرّك الإسلاميّ الحيويّ، فهي باعثة على الأمل والعمل لدى الأمّة الإسلاميّة برمّتها؛ لأنّ هذه النهضة الكبيرة في إيران، كانت تجربة عمليّة لصحوة الإسلام، وتحقُّقِه على أرض الواقع. لذلك، ومع أنّها تتّصل مباشرة بإيران والإيرانيّين، إلّا أنّ نتيجتها تعود بالقيمة والأهمّيّة مرةً أخرى، على الأمّة الإسلاميّة.

الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، 04/06/2009م.

 

‏معركة أحد

 

لمّا انقطع سيف أمير المؤمنين (عليه السلام)، جاء إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فقال: يا رسول الله، إنّ الرجل يقاتل بالسلاح، وقد انقطع سيفي، فدفع إليه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) سيفَه ذا الفقار، فقال: قاتل بهذا، ولم يكن يحمل على رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أحدٌ إلّا استقبله أمير المؤمنين (عليه السلام)، فإذا رأَوه رجعوا، فانحاز رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إلى ناحية أُحد، فوقف، وكان القتال من وجه واحد، وقد انهزم أصحابه، فلم يزل أمير المؤمنين (عليه السلام) يقاتلهم حتّى أصابه في وجهه ورأسه وصدره وبطنه ويديه ورجليه تسعون جراحة فتحاموه، وسمعوا منادياً من السماء: «لا سيف إلّا ذو الفقار، ولا فتى إلّا عليّ».

العلّامة المجلسيّ، بحار الأنوار، ج20، ص55.

 

 

كلمات أخلاقيّة في الصدق

 

سبب تأخّر المسلمين أنّهم فقدوا الصدق في الكلام، والصدق في الوعد، والصدق في العمل.
الصدق سبيل صيانة العلاقات الكونيّة، والكذب تشويه لجميع العلاقات.
الصدق كلّ الصّدق في الموت وراء الهدف بعيداً عن الأهداف الخاصّة، والصدق كلّ الصدق في أن يموت الإنسان من البقاع على أرض الجنوب...

السيّد موسى الصدر، الكلمات القصار، ص225.

 

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

23 أيّار: : : يوم الأسرى والمحرَّرين اللبنانيّين
25 أيّار: : : عيد المقاومة والتحرير
4 حزيران 1982م: الاجتياح الصهيونيّ للبنان
4 حزيران 1989م: رحيل الإمام الخمينيّ (قُدِّس سرّه)
5 حزيران: : اليوم العالميّ للحفاظ على البيئة
6 حزيران: : اليوم العالميّ لمكافحة التدخين

 

1 شوّال: : : عيد الفطر
8 شوّال 1344هـ: الوهّابيّون يهدمون أضرحة الأئمّة (عليهم السلام) وقبابها في البقيع.
15 شوّال 3هـ: : معركة أُحُد - شهادة الحمزة عمّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله)
25 شوّال 148هـ: شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

20-05-2021 عدد القراءات 374



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا