4 تموز 2022 م الموافق لـ 04 ذو الحجة 1443 هـ
En FR

المغترب :: آداب السفر

لا سفر إلّا في طاعة



 

الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: في حكمة آل داود عليه السلام: إنَّ على العاقل أن لا يكون ظاعناً إلا في ثلاث: تزوّد لمعادٍ، أو مرمَّة لمعاش، أو لذَّةٍ في غير محرَّم.

الفقيه:
عن الصادق عليه السلام ، عن آبائه: في وصيَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ عليه السلام: قال: يا عليّ، لا ينبغي للعاقل أن يكون ظاعناً إلّا في ثلاث: مرمَّة1 لمعاش، أو تزوّد لمعاد، أو لذَّة في غير محرَّم: إلى أن قال: يا عليّ، سِرْ سنتين برَّ والديك، سِرْ سنةً صِلْ رحِمَك، سِرْ ميلاً عُدْ مريضاً، سِرْ ميلين شيِّع جنازةً، سِرْ ثلاثة أميال أجِبْ دعوة، سِرْ أربعة أميال زُرْ أخاً في الله، سِرْ خمسة أميال أجِبْ الملهوف، سِرْ ستّة أميال انصر المظلوم، وعليك بالاستغفار.

الخصال:
عن زيد بن علي، عن آبائه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس في أمّتي رهبانيَّة، ولا سياحة، ولا زمّ - يعني: سكوت -.
الخصال:
عن عليّ عليه السلام: في حديث الأربعمائة: قال: لا يَخرج الرجل في سفرٍ يُخاف منه على دينه وصلاته.

الكافي: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إنَّ في حكمة آل داود: ينبغي للمسلم العاقل أن لا يُرى ظاعناً إلّا في ثلاث: مرمَّةٍ لمعاش، أو تزوِّد لمعاد، أو لذَّة في غير ذات محرّم... الحديث.

مسائل عليّ بن جعفر:
عليّ بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام قال: سألته عن الرجل المسلم، هل يصلح له أن يَسيح في الأرض أو يترهَّب في بيت لا يَخرج منه؟ قال: لا.

*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- مرمّة المعاش: إصلاح المعاش.

09-02-2013 عدد القراءات 5108



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا