يتم التحميل...

التعصب أول عوامل الخلاف بين المذهبين والإستعمار عامل آخر

الوحدة الإسلامية

التعصب أول عوامل الخلاف بين المذهبين والإستعمار عامل آخر

عدد الزوار: 30

لا أريد القول أن الاختلاف ‏بين الشيعة والسنة كان مرده الاستعمار دوما.ً فأحاسيسهم (نزعة التعصب) هم أيضاً كانت ‏السبب لذلك بالإضافة الى جهل البعض وتعصبهم واستنتاجاتهم الخاطئة، ‏لكن حينما تدخل الاستعمار استفاد من هذا السلاح استفادة قصوى.‏

وعليه يلاحظ أن مشاهير المناضلين ضد الاستعمار والاستكبار كانوا ‏يؤكدون تأكيداً مضاعفاً على "وحدة الأمة الإسلامية" .ومنهم السيد جمال الدين ‏الأسد آبادي (رضوان الله تعالى عليه) المعروف بجمال الدين الأفغاني ‏وتلميذه الشيخ محمد عبده وغيرهما وكذلك المرحوم شرف الدين العاملي ‏وغيره من علماء الشيعة الذين كانوا يحرصون خلال مواجهة الاستعمار ‏على الحؤول دون أن تتحول هذه الخلافات بسهولة الى حربة تستخدم ضد ‏العالم الإسلامي. وكان إمامنا الجليل "الإمام الخميني" يؤكد ومنذ البداية ‏على الوحدة الإسلامية.

وهنا أشير الى أن الانجليز أكثر حنكة من بقية ‏الأعداء المستعمرين في استخدام هذه الحربة لأنهم قضوا سنوات في ‏إيران والبلدان العربية وشبه القارة الهندية وغدوا أدرى من غيرهم بطرق ‏ورموز إثارة السنة على الشيعة والشيعة على السنة.


* كلمة الإمام الخامنئي في مؤتمـر علماء الدين‎ الشيعة‎‎ والسنة والملتقى الثاني‎‎ لتكريم‎‎ العلامة ابن‎ ميثم البحـرانـي(قدس سره) ـ الزمان: 15/1/2007م.
 

2019-09-26