يتم التحميل...

آداب الوقوف بعرفات

آداب المناسك والاقامة

آداب الوقوف بعرفات

عدد الزوار: 16



و اما الوقوف بعرفات، فليتذكر بما يرى من ازدحام الخلق، و ارتفاع الاصوات، و اختلاف اللغات، و اتباع الفرق ائمتهم في التردد على المشاعر:

عرصات يوم القيامة و اهوالها، و انتشار الخلائق فيها حيارى، و اجتماع الامم مع الانبياء و الائمة، و اقتفاء كل امة نبيهم، و طمعهم في شفاعته لهم، و تحيرهم في ذلك الصعيد الواحد بين الرد و القبول. و اذا تذكر ذلك، فليتضرع الى الله تعالى و يبتهل اليه، ليقبل حجة و يحشره في زمرة الفائزين المرحومين.

و ينبغي ان يحقق رجاءه، اذ اليوم شريف و الموقف عظيم، و النفوس من اقطار الارض فيه مجتمعة، و القلوب الى الله سبحانه منقطعة، و الهمم على الدعاء و السؤال متظاهرة، و بواطن العباد على التضرع و الابتهال متعاونة، و ايديهم الى حضرة الربوبية مرتفعة، و ابصارهم الى باب فيضه شاخصة، و اعناقهم الى عظيم لطفه و بره ممتدة، و لا يمكن ان يخلو الموقف عن الاخيار و الصالحين، و. رباب القلوب و المتقين، بل الظاهر حضور طبقات الابدال و اوتاد الارض فيه، فلا تستبعدون ان تصل الرحمة من ذي الجلال بواسطة القلوب العزيزة و النفوس القادسة الشريفة الى كافة الخليقة، و لا تظنن انه يخيب آمال الجميع، و يضيع سعيهم، و لا يرحم غربتهم و انقطاعهم عن الاهل و الاوطان، فان بحر الرحمة اوسع من ان يضن به في مثل هذه الحالة، و لذا ورد: انه من اعظم الذنوب ان يحضر عرفات و يظن ان الله 1.


1-جامع السعادات / العلامة النراقي.

 

2019-07-31