يتم التحميل...

رسم العمرتين والفوارق بينهما

أقسام الحج

رسم العمرتين والفوارق بينهما

عدد الزوار: 23



العمرة المفردة كعمرة التمتع إلاّ في أمور وهي على الشكل التالي:
1. الإحرام من أحد المواقيت.
2. الطواف حول البيت.
3. صلاة الطواف.
4. السعي بين الصفا والمروة.
5. التقصير.

الفوارق بين العمرتين
1- يتعيّن في عمرة التمتع التقصير بينما يتخيّر بين التقصير والحلق في العمرة المفردة، هذا بالنسبة للرجال وأمّا النساء فيتعيّن عليهنّ التقصير مطلقاً.

2- لايجب في عمرة التمتع طواف النساء وصلاته وإن كان الأحوط الإتيان به وبصلاته رجاءً، ولكنّهما واجبان في العمرة المفردة.

3- عمرة التمتع لا تقع إلاّ في أشهر الحج، وهي: «شوال، ذو القعدة وذو الحجة» بينما تصحّ العمرة المفردة في جميع الشهور.

4- لابدّ في عمرة التمتع من الإحرام من أحد المواقيت المعهودة بينما يكون ميقات العمرة المفردة أدنى الحل لمن كان في داخل مكة، وإن جاز الإحرام لها من أحد المواقيت أيضاً، وأما من كان خارج مكة وأراد العمرة المفردة فيجب عليه الإحرام لها من أحد المواقيت.

5- والعمرة سواء كانت مفردة أم تمتّعاً لها أحكام مشتركة:

أ- العمرة كالحج تارة واجبة، وأخرى تكون مستحبّة: تجب العمرة كالحج في أصل الشرع مرّةً في العمر على كلّ مستطيع لها على حذو الاستطاعة المعتبرة في الحج، وهي واجبة فوراً كالحج، ولا يشترط في وجوبها استطاعة الحج بل تكفي استطاعتها وحدها، وإن لم تتحقّق استطاعة الحج، كما أنّ العكس كذلك، فلو استطاع للحج فقط وجب هو دونها، هذا بالنسبة إلى من يكون أهله في مكة أو فيما دون ثمانية وأربعين ميلاً عن مكة. و أمّا الناؤون عن مكّة الذين وظيفتهم حج التمتع فلا يتصوّر فيهم فرض استطاعتهم للعمرة منفصلة عن الاستطاعة للحج، وكذا العكس، لأنّ حج التمتع مركّب منهما، ولابدّ من وقوعهما معاً في سنة واحدة.

ب- يستحب تكرار العمرة كالحج وللنائب أخذ الأجرة عليها، وأجزأت عن العمرة المفردة الواجبة على المنوب عنه إن كانت واجبة عليه.


 

2019-05-14