يتم التحميل...

جلسة حوارية بعنوان الحجاب والحرب الناعمة

أخبار المعارف

جلسة حوارية بعنوان الحجاب والحرب الناعمة

عدد الزوار: 22
أقام مركز الحرب الناعمة للدراسات نهار الثلاثاء الواقع في 10/10/2017 جلسة حوارية بعنوان "الحجاب والحرب الناعمة" وذلك في مبنى جمعية المعارف.

وقد قام بإدارة الجلسة مسؤول الملف البحثي في المركز الدكتور أحمد الشامي.

شرع الدكتور أحمد بمقدمته حيث شكر الحضور وعرّف سبب اختيار مسألة الحجاب كعنوان للجلسة وعلاقة الحجاب بالحرب الناعمة والمخطط الإستعماري لنزع الحجاب عن رؤوس النساء وتغطية القرآن به.

كان أول المحاورين هو الأستاذ الجامعي والمسؤول عن ملف تاريخ الشيعة في لبنان الدكتور غسان طه الذي تكلم عن وجود الحجاب في التاريخ قبل الإسلام وما هي فلسفة الحجاب التي جاء بها الإسلام ومدى الإضافة التي ميز الإسلام به بين الحجاب التاريخي والحجاب الإسلامي.

تلاه مسؤول وحدة الدراسات والمتون في المعاونية الثقافية السيد علي الموسوي الذي تطرق إلى موقف الإسلام من الحجاب مستشهدًا بتجربتي الشهيد مرتضى مطهري والشيخ محمد مهدي شمس الدين في عَرْض مسألة وجوب الحجاب ومناقشة كل منهما من وجهة نظره، وقامت إشكالية السيد موسوي حول فكرة الحجاب ضمن منظومة دينية ككل واحد.

أما المحاورة الثالثة فقد كانت الأستاذة الجامعية ومسؤولة الدراسات في مركز أمان الدكتورة سحر مصطفى التي طرحت إشكالية الحجاب وتمكين المرأة وعلاقتهما من خلال عرض معنى تمكين المرأة بالمفهوم الدولي.

وآخر المحاورين كانت مديرة معهد سيدة نساء العالمين الحاجة أمل قطان، التي تضمنت مداخلتها التربية والحجاب والعلاقة بينهما وكيفية تربية شبابنا وفتياتنا على مفهوم الحجاب وكونه الهوية والقضية.

ثم اختتم الدكتور أحمد الشامي بشكر المداخلين على ما قدموه مشيرًا أن الجلسة هو فعل تأسيسي لمشروع بحثي سيقوم به مركز الحرب الناعمة للدراسات حول موضوع الحجاب والتحديات التي يواجهها في ظل الحرب الناعمة.
 

   
2017-10-17