يتم التحميل...

ما يساعد على تقدم البلاد الحرية الفكرية وليس الصخب فكري

وصايا القائد

ما يساعد على تقدم البلاد الحرية الفكرية وليس الصخب فكري

عدد الزوار: 15

من كلمة الإمام الخامنئي في لقاء جمع من النخب العلميّة في البلاد_28/10/2009
ما يساعد على تقدم البلاد الحرية الفكرية وليس الصخب فكري

البدء بالدعاية الإنتخابية قبل أوانها صخب فكري
في قضيّة الانتخابات هذه، كان يجب أن تبدأ الدعاية الانتخابيّة قبل شهر مثلًا أو عشرين يومًا من بدء الانتخابات، لكنّها بدأت قبل عيد النوروز! وهذا التلفزيون الذي ينتقده بعض الأصدقاء كان للأسف يظهر ذلك، ولم أكن موافقًا. ولا تتصوّروا لأنّني أختار رئيس مؤسّسة الإذاعة والتلفزيون فإنّهم يأتون بجميع برامج الإذاعة والتلفزيون لأراها واحدًا واحدًا وأوقّع عليها. كلا، أنا أيضًا غير راض عن الكثير من برامج الإذاعة والتلفزيون. ومن ذلك إنّني لم أكن راضيًا على بث بعض الزيارات الدعائيّة والكلام الذي يقال والمظاهرات التي تخرج والجدال الذي يدور من التلفزيون قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات؛ انتخابات الثاني والعشرين من خرداد. ومنذ شهر أسفند أو حتى قبل شهر أسفند. ولكن تمّ بثها عبر التلفزيون للأسف. وذلك لكي يقولوا إنّنا متحرّرون فكريًّا. هذه أوهام. إنّه افتعال للضجيج داخل البلاد. الضجيج الفكري يختلف عن النقاشات الصائبة.

ما يساعد على تقدم البلاد الحرية الفكرية الحقيقية
طلبت إيجاد كرسي التفكير الحر في الجامعات؛ طيّب، لماذا لم توجدوه أنتم الشباب؟ أوجدوا كرسي التفكير الحر1، والتفكير المعرفي الحر في جامعة طهران، وفي جامعة شريف، وفي جامعة أمير كبير. وليذهب عدد من الطلبة الجامعيّين ويطرحوا آراءهم وينقدوا آراء بعضهم ويناقشوا ويجادلوا بعضهم البعض، وهناك يكشف الحق عن نفسه. لا يظهر الحق بأن يقذف شخص نقدًا معيّنًا، ولن يفهم الحق بصورة صحيحة على هذا النحو. إنّ خلق مناخ ذهني مضطرب مشوّش بالسجال الكلامي لا يساعد أبدًا على تقدّم البلاد.

خذوا تجربة أبيكم المسنّ هذا، في هذا المجال. إنّ ما يساعد على تقدّم البلاد هو الحريّة الفكريّة الحقيقيّة. أي التفكير بحريّة وطرح الآراء بحريّة، وعدم الهلع من الضجيج والضوضاء، وعدم الالتفات أيضًا إلى التشجيع والتحريض. تارة تطلقون كلامًا وترون فجأة أنّ جميع المراقبين السياسيّين في العالم المملوء كيانهم بالدرن والخبث يصفّقون لكم، يجب أن لا يشجّعكم هذا الشيء. وبتعبير الشباب الدارج يجب أن لا تسيطر عليكم الأجواء، يجب أن تناقشوا الموضوع بشكل صحيح ومنطقي؛ تسمعون كلامًا وتقولون كلامًا، ثم تفكّرون جيّدًا. وهذا هو الأمر القرآني: «فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه»2 ينبغي استماع القول واختيار أحسنه، وإلا هكذا تكون نتيجة إيجاد أجواء صاخبة، هكذا تكون نتيجة إيجاد صخب قبل الانتخابات وبعدها؛ خصوصًا حينما تتدخّل أيدي الأجانب. ما هو السبب وما هو المبرّر الذي تظنّون أنّه يدفع الأجهزة الإعلاميّة في العالم لنشر الأحداث التي يعتقدون أنّها تضرّ نظام الجمهوريّة الإسلاميّة لحظةً بلحظة؟ ما هي الحسابات التي تتمّ وفقها هذه العمليّة؟ ألا يجب التفكير في هذا؟! ألا ينبغي دراسة هذا؟! هذه هي الأشياء التي يتعيّن التفطّن إليها.


1- أو "منبر الفكر الحرّ": مصطلح جديد أطلعه القائد ودعا إلى إيجاده في الجامعات منذ عدة سنوات.
2- سورة الزمر، الآية 17 و18.

 

2017-03-03