يتم التحميل...

سورة يونس

تفسير الكتاب المبين

سورة يونس

عدد الزوار: 105

(1): ﴿الر: تقدم نظيره في أول البقرة ﴿تِلْكَ: إشارة إلى آيات هذه السورة أو ﴿آيَاتُ الْكِتَابِ: على وجه العموم ﴿الْحَكِيمِ: الناطق بالحكمة والموعظة الحسنة.

(2): ﴿أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ: ليست المسألة عند الذين أنكروا الوحي والنبوة مسألة إعجاز وأن الله أعلم حيث يجعل رسالته كلا، وإنما هي مسألة حسد (أبشرًا واحدًا منا نتبعه – 24 القمر... ما نراك إلا بشرًا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا – 27 هود) ﴿أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُو: يعيش الناس في الجهل والرافة والأوهام كما نرى بالحس والعيان، وبالخصوص فيما يعود إلى الدين والعقيدة، ولا يسوغ على حكمة الله سبحانه أن يترك عباده في الضلالة والجهالة بلا رادع وهاد، ولا على عدله أن يعاقب بلا بيان ﴿أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ: أي كان سعيهم في الدنيا صادقاً ومشكورًا عند الله ﴿قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ: ولماذا ساحر؟ أبدًا لا لشيء إلا لأن الله اختاره من دونهم، ولو نزل الوحي عليهم لكان حقًا وصدقًا.

(3): ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ: تقدم في الأعراف الآية 54 ﴿يُدَبِّرُ الأَمْرَ: أمر الكون، لا لشيء فيه إلا وراءه قضاء وتقدير بكلمة (كن) أو بالنواميس والعناصر التي أودعها الله سبحانه في الطبيعة ﴿مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ: والأولى لا شريك، وخير شفيع عنده تعالى كف الأذى عن عباده وعياله، وهل تغفر أنت وتصفح عمن يسيء إلى أهلك وعيالك ؟.

(4): ﴿إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعً: للحساب والجزاء والمصلحة العامة تستدعي ذلك، لأن من ينكر البعث يرى في الدنيا فريسة الغانم، ومن الحماقة عنده أن يضيع أية فرصة للسلب والنهب إلا إذا ضمن السلامة وأمن العقاب، أما المؤمن بالله واليوم الآخر حقا ًوواقعا فيقبل على عمله وهو على يقين من فوله تعالى: (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرًا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدًا بعيداً 30 – آل عمران)﴿وَعْدَ اللّهِ حَقًّ: كل أقواله تعالى وأفعاله حق لا وعده فقط (ذلك بأن الله هو الحق) ﴿إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ: وفي نهج البلاغة: عجبت لمن أنكر النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى ﴿لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ... : حيث لا يستقيم في عدله تعالى أن يستوي مصير الصالح والطالح.

(5): ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورً: نور القمر من الشمس، ولذا قيل: الضياء أقوى من النور والآية لم ترد لبيان شيء من ذلك، بل تشير إلى قدرة الله وعظمته ﴿وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ: أي قدر القمر وأحكم صنعه، وجعل له منازل ثابتة لا تتغير ولا تتبدل تماماً كغيره من سنن الطبيعة، والهدف من ذلك ما أشار إليه سبحانه بقوله ﴿لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ: لتعلموا الأوقات التي تنظم وظائف الحياة بشتى نواحيها، وأن هذا التنظيم خاضع للتدبير الإلهي ﴿مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ: الذي هو عين الواقع والحكمة وإلا لعجز العقل البشري أن يكتشف شيئًا من أسرار الطبيعة، ويخترع أحقر الآلات والأادوات فضلاً عن سفينة البر والبحر والفضاء بل لم يكن هناك كون على الإطلاق.

(6): ﴿إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ... : هذه الآية ونظائرها تخاطب أرباب العقول وتقول لهم: انظروا إلى الظواهر الكونية بشتى أنواعها، واربطوا بين الأسباب والمسببات لتصلوا إلى السبب الأول. وتقدم في الآية 164 من البقرة.

(7): ﴿إَنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَ: ويقولون: من مات فات ﴿وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَ: يضحكون إلى الدنيا، وتضحك على عقولهم الغارقة في الشهوات والملذات ﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَ: الناطقة بوجود الخالق وعظمته ﴿غَافِلُونَ.

(8): ﴿أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمُ النُّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ: هذا هو الهدف الأساس من يوم القيامة: أن توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.

(9): ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ: أي يثيبهم بسبب إخلاصهم في أعمالهم الصالحة النافعة. وفي الحديث: يقول سبحانه يوم القيامة: اليون أضع نسبكم، وأرفع نسبي... أين المتقون.

(10): ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمّ... : دعاء أهل الجنة: تسبيح وتقديس، وتحيتهم في دار السلام غبطة ومحبة، أما الحمد فهو على العتق من النار اولاً وقبل كل شيء.... أبدًا ما خير بخير بعده النار.

(11): ﴿وَلَوْ يُعَجِّلُ اللّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ: قال المشركون: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء. فقد استعجلوا وقوع الشر تماماً كما يستعجلون الخير، ولكن الله سبحانه لم يستجب إلى طلبهم، لحكمة بالغة، وهي أن بعضهم أسلم وأحسن، وخرج من صلب آخرين كثير من المؤمنين ﴿فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُون: العمه: عمى البصيرة، وكل نافر من الحق، مكابر للنصح يترك وما اختار لنفسه حتى يلقى ربه، ولا عدوان عليه في الدنيا إلا أن يعتدي، هذي هي شريعة القرآن والانسان العارف المنصف. فهل يتعظ ويعتبر الذين يدعون إلى طاعة الله بالحماقة والموعظة السيئة ؟.

(12): ﴿وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ: مضطجعًا ﴿أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمً: لو نزل أدنى مكروه بمن استعجل الشر لفقد الصبر، ولجأ إلى الله خاضعاً متذللاً في شتى حالاته لنكشف عنه ما نزل به ﴿فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ: أبداً لا عهد له بمن استجار به واستجاب لتضرعه! وهكذا اللئيم يجحد الجميل صلافة، وينكر المعروف بكل وقاحة.

(13): ﴿وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ... : تقدم في الآية 6 من الأنعام.

(14): ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ... : استخلفناكم في الأرض من بعد القرون الأولى، لننظر: هل تعملون خيرًا أو شرًا، فنعاملكم بما تستحقون.

(15): ﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَ: بكتاب آخر ﴿أَوْ بَدِّلْهُ: أو أبقه ولكن احذف منه ما نكره، وبالإجمال قال المشركون لرسول الله: كيف نؤمن بهذا القرآن وهو ينادي بالتوحيد والمساواة، ويدعو إلى التجديد وترك العادات، ائت بما نريد ونهوى، وعندئذ نؤمن بك وبه... وهكذا المفسد المضلل يتخذ من هواه مقياساً للحق والإيمان، وكل ما عداه زور وهذيان ﴿قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ: هذا هو النبي في واقعه (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).

(16): ﴿قُل لَّوْ شَاء اللّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ: ولا أعلمكم الله به، والمعنى الله سبحانه هو الذي أنزل علي القرآن، وأمرني أن أبلغه للعالمين ليخرجهم من الظلمات إلى النور، وفيه كل الطاقات والمؤهلات لتحقيق ذلك، ويستحيل على مخلوق أن يأتي بمثله، بل وعلى كل الخلائق ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا... ومن أجل هذا نؤمن بأن القرآن من وحي السماء، ومعجزة خاتم الأنبياء ﴿فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ: أن من عاش في قومه أربعين عامًا من قبل أن يوحى إليه لم يقرأ فيها كتابًا أو يلقن من أحد درسًا، وحياته كلها صدق وفضيلة وأمانة - فهو أبعد الناس عن الكذب والافتراء.

(17): ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبً: نسب إلى دين الله ما هو بريء منه ﴿أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ: أنكر من دين الله ما هو منه في الصميم، وهذي البدعة التي قال عنها رسول اللع الأعظم (ص): (كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار).

(18): ﴿وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ: كان أهل الطائف يعبدون اللات وأهل مكة يعبدون العزى ومناة وهبل... ﴿وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ: إفكًا وزورًا ﴿قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ: أتخبرون الله بأن لديه شفعاء لا يعلم عنهم شيئا، وهو بكل شي عليم؟ وإذن إنكم لمفترون.

(19): ﴿وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُو: كل الناس يولدون على الفطرة النقية والسجية النقية، ومنهم من يستمر على فطرته التى فطره الله عليها بإرشاده من عقله السليم أو من رسول كريم، ومنهم من يزوغ عنها لسبب أو لآخر. ويعبد حجرًا أو كوكبًا أو إنسانًا أو ما أشبه، فيقع الخلاف بين هؤلاء تبعاً لتعدد المعبود واختلافه، وتقدم في الآية 213 من البقرة ﴿وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ: وهي تأخير الحكم بينهم إلى يوم القيامة ﴿لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ: في الدنيا وعرف المحق من المبطل، ولكن سبق في حكمه تعالى وحكمته أن تكون الدنيا عملاً بلا حساب، والآخرة حساباً بلا عمل.

(20): ﴿وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ: على شروطهم وأهوائهم ﴿فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ: والأمر بيده وحده، ولا أملك شيئًا مما تقترحون وغيره، وسيجيبكم سبحانه عما سألتم واقترحتم ﴿فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ: لعقابكم على هذا التمادي في الغي والضلال.

(21): ﴿وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَ: للمكر معانٍ، والمراد به هنا ترك الشكر على النعمة، والمعنى أن الله سبحانه إذا جعل عسر الإنسان يسرًا نسي الله وأنه تعالى هو الذي وفق ويسر الأسباب، بل يعتد بنفسه، وينسب نجاحه إلى ذكائه ونشاطه تمامًا كما قال قارون: إنما أوتيته على علم عندي ﴿قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْرً: والمراد بمكره تعالى عقاب الماكرين على مكرهم تسمية للمسبب باسم سببه، وتقدم في الآية 54 من آل عمران.
(22): ﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ: إن الله سبحانه يمنح عبده العقل والإرادة والقدرة، وبالعقل يميز، وبالإرادة يختار، وبالقدرة يفعل، وعلى هذا الأساس ساغ أن تنسب إليه أفعال العباد بالكامل ﴿حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم... : في الآية السابقة أخبر سبحانه عن وضع الإنسان إذا انتقل من عسر إلى يسر، وفي هذه الآية أخبر عن وضع الإنسان وحاله إذا انتقل من يسر إلى عسر، وأنه في الحال الأولى ينسى الله ولا يحمده على آلائه ونعمائه، لأنه في نشوة الفرح من هبوب الريح المواتية له، وفي الثانية يستغيث بالله جزعًا ومنقطعًا إليه، ويكثر الأيمان والمواعيد إذا صرف عنه السوء، أن يخلص لله ويشكر ويذكر ولا بأس في شيء من ذلك شريطة أن يفي بالعهد ولكن:

(23): ﴿فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ: استجاب سبحانه لدعائهم، ونكثوا ولم يستجيبوا بل انقادوا للشهوات والملذات يبغون ويفسدون... ولا تفوتنا الاشارة إلى أن هذه الآية توحي بأن وجود الله مستقر حتى في كيان الملحد وفطرته، وأن هذا الوجود الإلهي يتجلى بوضوح حين تضيق بالملحد مسالك النجاة، وتسد في وجهه المنافذ، لأن الحجب تطرح بكاملها في هذه الساعة تماماً كما هو الشأن عند نهاية الأجل ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم: من سل سيف البغي قتل به.

(24): ﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا... : شبه الدنيا في سرعة انقضائها بنبات الأرض في جفافه بعد خضرته ونضرته ﴿حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ: إذا نزل الماء على الأرض من السماء تصبح مثل العروس إذا لبست الثياب ن كل لون، وتزينت بالزينة من كل نوع ﴿وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَ: متمكنون من إنتاجها ﴿أَتَاهَا أَمْرُنَا... : بالهلاك، وتبخرت الأحلام.

(25): ﴿وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ: إلى الإسلام، لأنه اسم سلامة، وجماع كرامة.. فيه شفاء المشتفي، وكفاية المكتفي كما في الخطبة 150 من خطب نهج البلاغة.

(26): ﴿لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى: لكل من أحسن وأصاب في رأي أو عقيدة وفي قول و فعل وفي قصد أو هدف - فله المثوبة الحسنى أجرا وجزاء ﴿وَزِيَادَةٌ:على ما يستحق ﴿وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ: غبرة فيها سواد، وهي هنا كناية عما يظهر في الوجه من الخوف والهلع ﴿وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ: الذين جاهدوا وصبروا وأخلصوا دينهم وعملهم لله وحده.

(27): ﴿وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَ: ولا زيادة، بل (ويعفو عن كثير - 15 المائدة) ﴿وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ: تلحق أو تلصق بالمسيئين ذلة الفضيحة ﴿مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ: يمنع عنهم سوء العذاب﴿كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمً يحشر الله سبحانه المسيئين يوم القامة بوجوه كالليل الأيهم.

(28) - (29): ﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعً: من أحسن ومن أساء ﴿ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ: إلزموا مكانكم ﴿أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ: وانظروا: هل يملكون لكم أو لأنفسهم نفعًا، أو يدرأون عنكم أو عنهم ضرًا ﴿فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ: أي أنه تعالى يميز يوم الحساب بين الخلائق، ويظهر كل واحد على حقيقته. وعندئذ يتبين للمشرك أن الأمر كله لله وحده لا شريك له ﴿وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ: بل كنتم تعبدون الشيطان الذي أمركم أن تتخذوا لله أندادًا.

(30): ﴿هُنَالِكَ تَبْلُو:تجد ﴿كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ: إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر.

(31): ﴿قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء...فَسَيَقُولُونَ اللّهُ: وإذا اعترف المشركون بهذه الصراحة أن الله هو الخالق والمالك، والمحيي والمميت والمدبر والمقتدر، فإذن علام النزاع والصراع بينهم وبين أنبياء الله ورسله؟ الجواب: أن الذين صدوا عن دين الله وحاربوا الرسل والأنبياء هم قادة الشرك وجبابرة الترف، وليس المستضعفون الذين لا عم لهم ولا خال، وما من شك أن المترفين الأقوياء يعترفون بكل إله يخصهم وحدهم بالقوة والسطوة، ويختار لغيرهم البؤس والرق، وجاء هذا جليًا وصريحًا، وما من شك أن المترفين الأقوياء يعترفون بكل إله يخصهم وحدهم بالقوة والسطوة، ويختار لغيرهم البؤس والرق، وجاء هذا جليًا وصريحًا في العديد من أقوالهم، من ذلك ما جاء في الآية 47 من يس: (قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه). ويأبى دين الله إلا الكف عن الفواحش والجرائم وعن الأذى وأكل المال بالباطل وإلا العدل والمساواة بين عباد الله وعياله في جميع الحقوق والواجبات ومن هنا جاء العراك والشقاق بين المرسلين والمترفين أي بين الحق والباطل.

(32): ﴿فَذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ: أبدًا لا واسطة إما عدل ومساواة، وإما ظلم وتعديات.

(33): ﴿كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ: وهي كلمة العذاب ﴿عَلَى الَّذِينَ فَسَقُو:وفي طليعتهم من لا يكف أذاه عن عيال الله، ويرى لنفسه امتيازًا على سواه ﴿أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ: أي حقت علهم كلمة العذاب لأنهم لا يتوبون ولا يهتدون.

(34): ﴿قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ: الخلق بالنسبة إليه تعالى يعني إيجاد شيء من لا شيء، وبالنسبة إلى غيره يعني إيجاد شيء من شيء كالدار من الأحجار، والأبواب من الأخشاب ﴿قُلِ اللّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ: إن الله وحده هو الذي يخلق بكلمة (كن) وبها أوجد الكون، ويعيد الحياة لمن مات﴿فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ: تتحولون من الحق إلى الباطل.

(35): ﴿قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقّ: بإقامة الحجج والبراهين وإارسال المبشرين والمنذرين﴿قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقّ: بكتابين: كتاب ينطق بلسان المقال، وهو القرآن الكريم الذي يهدي للتي هي أقوم، وكتاب ينطق بلغة الأعمال، وهو الكون فكل شيء فيه هو (آية تدل على أنه واحد) ولكن هذه الآية لا يفهمها إلا ذو قلب سليم وعقل مجرد من التحيز والتقليد ﴿أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَع: ما رأيكم أيها المشركون: هل يتبع طالب الحق الله الذي وهب اللإنسان عقلاً وحواسًا ليدرك ويميز وأرسل الرسل وأنزل الكتب وخلق الكون بآياته البينات، أو يتبع هذا الذي أشار إليه سبحانه بقوله ﴿أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ: أمن كلمتان: أم ومن فأدغمت الميم الأولى في الثانية، ويهدي بفتح الياء وتشديد الدال ومعناه لا يهتدي في نفسه، إما أن لأنه فاقد الأهلية من الأساس كالأصنام، وإما واجدها ولكنه يفتقر إلى الإرشاد والهداية، وهو ما أشار إليه سبحانه بقوله: ﴿إِلاَّ أَن يُهْدَى: أن يأخذ الهداية من غيره، والله سبحانه يعطي ولا يستعطي (الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى- 50 طه) وفي نهج البلاغة: (فمن الذي هداك لاجترار الغذاء من ثدي أمك؟).

(36): ﴿وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّ: فيما يعتقدون ويدينون ﴿إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئً: وهذا دليل قاطع على أن التحليل أو التحريم لا يسوغ بحال إلا بالعلم مباشرة أو بما ينتهي إليه، كقول المعصوم: خذ بما تسمعه مني أو بما تسمعه ممن تثق بدينه وعلمه، فالأخذ من المعصوم مباشرة علم، ومن الثقة ظن لا احتمال أنه قد أخطأ في النقل، ولكنه ينتهي إلى العلم، وهو أمر معصوم.َ

(37): ﴿وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّه: ما كان ولن يكون أبدًا هذا القرآن إلا من عند الله﴿وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْه: مما تقدمه من الكتب الإلهية ِ ﴿وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ: عطف على تصديق أي ولكن كان القرآن تصديقًا وتفصيلاً، والمراد بالكتاب هنا شريعة الله، والمعنى أن القرآن بيان كافٍ وافٍ لأحكامه تعالى وحلاله وحرامه.

(38): ﴿أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ... : تقدم في الآية 23 من البقرة، والمناسبة قرأت في مجلة آخر ساعة المصرية العدد 2254 تاريخ 4-1-1978: أن رئيس الولايات المتحدة كارتر التقى في أمريكا بالحصري شيخ المقرئين، فقال له: (أتمنى أن أسمع صوتك وترتيلك للقرآن في القريب. وأن تتاح لي هذه الفرصة) وأن الشيخ المقرىء أهداه مجموعة كاملة من المصحف المسجل المرتل.

(39): ﴿بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ: وهذ هو شأن الجاهل بجهله ﴿كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ: وفي عهدهم ومن بعدهم، وإلى آخر يوم، يكذبون ويسمون الكذب صدقًا، ويظلمون ويسمون الظلم عدلاً، ويمكرون ويسمون المكر عقلاً، ويهذرون ويسمون الهذر علمًا!.

(40): ﴿وَمِنهُم مَّن يُؤْمِنُ بِه: بالقرآن، يجاهدون في سبيله، وجلهم من المغلوب على أمرهم، ولا يملكون من القوة ما يتحكمون ويستبدون، ولا تصطدم مصالحهم مع الحق والعدل، ومع ذلك فلا غبار على إيمانهم، لأن الإسلام يقف دائمًا مع المستضعفين والمظلومين، ويعلن الحرب من أجلهم، ثم هل من بأس في إيمان من آمن بالله وصفاته ولا لشيء إلا لأنه حرم العدوان على أي عبد من عباده؟ ﴿وَمِنْهُم مَّن لاَّ يُؤْمِنُ بِهِ: جهلاً أو خوفًا على مكانتهم ومصالحهم.

(41): ﴿وَإِن كَذَّبُوكَ: يا محمد ﴿فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ... : إن أصروا على معاندة الحق وتكذيبه فقل كلمة الله وامش (وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم - 81 النمل).

(42): ﴿وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ: بآذان صم وقلوب عمي ﴿أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمّ: علام تتعب نفسك، وتشغل قلبك من غير جدوى.

(43): ﴿وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ: بعين الحقد والحسد فكيف تحاول أن يقنعوا منك ويقبلوا؟.

(44): ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ: وأغرب من كل غريب أن يقول مسلم: الإنسان مسير لا مخير وهو يقرأ هذه الآية المحكمة الواضحة.. حتى ابليس يقول لأتباعه يوم لا كذب ولا خداع: (فلا تلوموني ولوموا أنفسكم -22 ابراهيم).

(45): ﴿وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ: هذا تذكير وتحذير لمن يتمادى في الغي والضلال﴿يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ: يتعارف الموتى في موقف من مواقف يوم القيامة، ثم ينقطع التعارف، ويشتغل كل بنفسه لتراكم الأهوال وثقل الأغلال.

(46): ﴿وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ: بحيث ترى بعينك يا محمد الانتقام في الحياة من الذين كذبوك ﴿أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ: قبل أن نعذبهم في الدنيا أو ندع عذابهم فيها ﴿فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ: يوم الحشر﴿ثُمَّ اللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ: بعدك، فمن تاب منهم وعمل صالحًا فقد فاز وإلا فحسبه جهنم وبئس المهاد.

(47): ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ: يبشرها وينذرها حيث لاعقاب بلا بيان ﴿فَإِذَا جَاء رَسُولُهُمْ: بالبينات الدالة عل 2015-12-10