يتم التحميل...

التوبـة

مفاهيم عامة

هي الرجوع من الذنب بالقلب واللسان والجوارح، وترك المعاصي في الحال، والعزم على عدم المعاودة في المستقبل، وتدارك ما يمكن تداركه.

عدد الزوار: 12

 - ما معنى التوبة؟
التوبة: هي الرجوع من الذنب بالقلب واللسان والجوارح، وترك المعاصي في الحال، والعزم على عدم المعاودة في المستقبل، وتدارك ما يمكن تداركه.

- هل التوبة واجبة على الفور، أم أن وجوبها ليس فورياً؟
التوبة واجبة على الإنسان فوراً عقلاً وشرعاً، فالعقل يحكم بوجوب الاحتراز عن الذنوب التي تدخل العبد في المهالك، وتضيع عليه ثواب الآخرة، أما شرعاً،فقوله تعالى:(يا أيها الذي آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم)، وقال تعالى:(توبوا إلى الله جمعياً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (التائب حبيب الله، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له)، وأما في وجوب التوبة على الفور فلاشك فيه، لأن ضرر الذنوب يجب دفعه على الفور فلا مجال للتسويف والتأخير، وقد قال الإمام الصادق(عليه السلام):(تأخير التوبة اغترار، وطول التسويف حيرة)، وعن أمير المؤمنين(عليه السلام) في أحد كتبه إلى بعض أصحابه: (فتدارك ما بقي من عمرك، ولا تقل غداً أو بعد غد، فإنما هلك من كان قبلك بإقامتهم على الأماني والتسويف، حتى أتاهم أمر الله بغتة وهم غافلون).

- ما هي النتائج المترتبة على التوبة؟
من نتائج التوبة:
* غفران الذنوب، قال تعالى:(إلاّ من تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات) وعن رسول الله(صلى الله عليه وآله):(التوبة تجبّ ما قبلها).
* نزول الرحمة على التائب، قال الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام):(التوبة تستبدل الرحمة).
* طهارة القلب: قال الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام):(التوبة تطهر القلوب وتغسل الذنوب).

- بماذا يعرف التائبون؟
من علامات التائب:
1-الندم على فعل الذنب.
2-الاعتراف بالذنب إلى الله فقط من دون ذكر الذنب للناس.
3-إصلاح ما قد فسد بفعل الذنب.
4-عدم العود على الذنب.
5-النصيحة للآخرين.
 

2015-09-01