5 كانون الأول 2021 م الموافق لـ 29 ربيع الثاني 1443 هـ
En FR

معارف الناشئة :: مفاهيم عامة

الإخلاص



- ما معنى الإخلاص؟
- الإخلاص: هو تجريد القصد والفعل من كل شائبة وعن كل غاية سوى الله عز وجل، والإخلاص سيد الصفات الفاضلة، لأنه يدعو إلى باقي الصفات، ومن علائم العمل الخالص، ان لا تريد أن يحمدك عليه أحد إلاّ الله عز وجل.
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): (... وأدنى حدّ الإخلاص بذل العبد طاقته، ثم لا يجعل لعمله عند الله قدراً، فيوجب به على ربه مكافأة بعمله، لعلمه أنه لو طالبه بوفاء حق العبودية لعجز، وأدنى مقام المخلص في الدنيا، السلامة من جميع الآثام، وفي الآخرة النجاة من النار والفوز بالجنة).

- ما هي الأدلة الشرعية على مطلوبية الإخلاص في العبادة؟
- من القرآن الكريم قول الله تعالى: (فاعبد الله مخلصاً له الدين).
وقوله تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين).
ومن الأحاديث الشريفة قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ما أخلص عبد لله عز وجل أربعين صباحاً إلاّ جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه).
وروي أن رجلاً قال لرسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا رسول الله إنا نعطي أموالنا التماس الذكر، فهل لنا من أجر؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا، قال: يا رسول الله إنا نعطي التماس الأجر والذكر، فهل لنا أجر؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله تعالى لا يقبل إلا من أخلص له، ثم تلا رسول الله (صلى الله عليه وآله) هذه الآية: (ألا لله الدين الخالص).
وعن الإمام الجواد (عليه السلام) قوله: (أفضل العبادة الإخلاص).

- ما هي الأمور التي تسبب عدم الإخلاص في العبادة والعمل لله تعالى؟
- من جملة الأمور التي تسبب عدم الإخلاص، التعلق بالدنيا، وطلب الشهرة، والحسد، ومرافقة الأشرار والفاسدين، وعدم المحافظة على الصلاة في أوقاتها، والزهد في الدعاء، وعدم حضور مجالس الوعظ والإرشاد، واتباع الهوى. قال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): (كيف يستطيع الإخلاص من يغلبه هواه).
وهذه الأمور تؤدي بالإنسان إلى عدم الإخلاص لله تعالى.

-ما هي النتيجة التي يحصل عليه المخلص في عمله لله تعالى؟
1- إن الله تبارك وتعالى يجري الحكمة على لسانه.
2- نجاح الأمور، والخلاص، وتنوير البصائر ونيل المطالب، وبلوغ الآمال، فعن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في غرر الحكم قوله: (غاية الإخلاص الخلاص)، وقال (عليه السلام): (المخلص حري بالإجابة).
وقال (عليه السلام): (عند تحقق الإخلاص تستنير البصائر).
وعن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) أنها قالت: (من أصعد إلى الله خالص عبادته أهبط الله عز وجل إليه أفضل مصلحته).
3- الفوز بالجنة كما سبق قوله (عليه السلام): (وفي الآخرة النجاة من النار والفوز بالجنة).

07-08-2015 عدد القراءات 3497



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا