يتم التحميل...

الجـراد

الحشرات في القرآن

هي حشرات من رتبة الحشرات مستقيمة الأجنحة، التي تظم 28 عائلة من الجراد، حيت يوجد ما يزيد على 20.000 نوع من الجراد في العالم.

عدد الزوار: 32

قال الله تعالى في محكم كتابه:
1- ﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ (الأعراف/133).
2- ﴿يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (القمر:7)

الجراد

هي حشرات من رتبة الحشرات مستقيمة الأجنحة، التي تظم 28 عائلة من الجراد، حيت يوجد ما يزيد على 20.000 نوع من الجراد في العالم.

يعتبر الجراد نوعا من حشرات الجندب التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًا أسم الجراد الحقيقي.

هناك ما يقرب من 18.000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

طول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم، يقسم جسمها إلى:
- رأس
- صدر
- بطن (مقسم 11 قطعة)
- ستة أرجل.

يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين، وفي رأسه فم يحوي على أسنان حادة ويحمل قرنين قصيرين متميزين للاستشعار. يصدر الجراد أصوات موسيقية يصدرها من خلال كحت الأرجل الخلفية والأجنحة الأمامية مع الجسم.

تضع أنثى الجراد بيضها في حفر تحت الأرض، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد، ليفقس عن مخلوق بطور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها هذا المخلوق طور النضوج.

للجراد أعداء طبيعيين في الطبيعة تتمثل بالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب.

تمر دورة حياة حشرات الجراد بثلاث مراحل أساسية هي البيضة ، الحورية ، الحشرة الكاملة وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة تبعاً للظروف الجوية السائدة ، ويختلف طول عمر الجراد المكتمل النمو الفردي ، إذا يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر وبصفة عامة تعتمد مدة الحياة على الوقت المستغرق لاكتمال النمو من الناحية الجنسية ، فإذا اكتمل النمو سريعاً أصبح طول الحياة الكلي قصير.

الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم ، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة ( الجرادة تأكل 1،5-3 جرام - والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 مليون جرادة على الأقل)

وتتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية ، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول.

طرق مكافحة الجراد:
• رش المبيدات بواسطة الطائرات والمرشات المختلفة.
• القضاء على الحشرات حديثة الفقس وحرقها في خنادق تحفر خصيصاً لذلك.
• استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر الـ Metarhiziuim (على شكل زيوت ترش من الطائرات) تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (4 - 10) أيام، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يؤذي النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية .


* إعداد حوزة الهدى / تحقيق شبكة المعارف لإسلامية.

2015-02-19