9 آب 2022 م الموافق لـ 11 محرم 1444 هـ
En FR

الأسرة والمجتمع :: أخبار ملونة

إصدار موسوعة الشهيد الثاني لأول مرة في إيران



أعلن رئيس دائرة النشر والصحافة في معهد "العلوم والثقافة الإسلامية" للبحوث في ايران عن إصدار موسوعة "الشهيد الثاني" لأول مرة في البلد. وأكد "محمد باقر أنصاري" أن موسوعة "الشهيد الثاني" سيتم إصدارها لأول مرة من قبل معهد "العلوم والثقافة الإسلامية" للبحوث في ايران في 30 مجلداً، مضيفاً أنه يمكن إعتبار هذه الموسوعة ضمن أهم الكتب الفقهية للشيعة. وأشار "أنصاري" إلي أن جزءاً من الموسوعة يتناول موضوع إحياء التراث وتصحيح المخطوطات، مضيفاً أن "مسالك الشهيد الثاني" تعتبر إحدي أهم أجزاء وفصول هذه الموسوعة.

يذكر أن معهد "العلوم والثقافة الإسلامية" للبحوث في ايران كان ينوي عرض هذه الموسوعة في معرض الكتاب الدولي الـ27 بالعاصمة الايرانية طهران، إلا أنه وبسبب عدم إعدادها لم يتمكن من ذلك، مضيفاً أن مسؤولي المعهد قد وعدوا بإصدار الموسوعة خلال الشهر الجاري. ويشار إلي أن الشهيد الثاني "زين الدين بن أحمد عامل جعبي" ولد في "جبل عامل" بلبنان يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر شوّال عام 911 من الهجرة وقد ختم القرآن وهو في السنة التاسعة من العُمر.

بالرغم من الروح الإنسانية والأخلاقية التي تحلَّى بها الشهيد الثاني مع المسلمين المخالفين له في الرأي، إلاّ أنَّه لم يسلم من الضغط الشديد، والمراقبة الخانقة، وإحاطة العيون والجواسيس بمنزله، فلم یَنتهِ الحقد الدفين في قلوب أعدائه، فاغتاله أحد أزلام ملك الروم بوشايةٍ من قاضي مدينة صيدا، وذلك في الخامس عشر من شهر رمضان 965 هـ. كان الشهيد الثاني أحد كبار العلماء الشيعة، وأن العديد من أقربائه كان من أهل العلم، ولذلك يعرفون بـ"سلسلة الذهب".

 

25-06-2014 عدد القراءات 3440



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا