يتم التحميل...

أماكن يكره النزول فيها

آداب السفر

عن جعفر بن محمّد عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إيَّاكم والتعريس1 على ظهر الطريق، وبطون الأودية فإنَّها مدارج السِّباع، ومأوى الحيَّات.

الفقيه: عن جعفر بن محمّد عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إيَّاكم والتعريس1 على ظهر الطريق، وبطون الأودية فإنَّها مدارج السِّباع، ومأوى الحيَّات.

المحاسن: عن معاوية بن عمَّار قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: إنَّك ستصحب أقواماً فلا تقولنَّ انزلوا هاهنا ولا تنزلوا هاهنا، فإنَّ فيهم من يَكفيك. 

المحاسن: قال عليّ عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تنزلوا الأودية، فإنَّه مأوى السِّباع والحيَّات. 

المحاسن: عن أبي الحسن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن جدِّه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يا عليّ، إذا سافرت فلا تنزلنَّ الأودية، فإنَّها مأوى الحيَّات السِّباع.

المحاسن: عن المفضَّل بن عُمر قال: سرت مع أبي عبد الله عليه السلام إلى مكَّة فصرنا إلى بعض الأودية، فقال: انزلوا في هذه الموضع ولا تدخلوا الوادي، فنزلنا فما لبثنا أن أظلَّتنا سحابة، وهلَّلت علينا حتَّى سال الوادي فأذى من كان فيه.

*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- التعريس: النزول للإستراحة أو للنوم.

مقالات مرتبطة