26 أيار 2022 م الموافق لـ 24 شوال 1443 هـ
En FR

المغترب :: آداب السفر

حمل السلاح في السفر



الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام قال في وصيَّة لقمان لابنه: يا بنيّ، سافر بسيفك وخفّك وعمامتك وحبالك وسقائك وخيوطك ومخرَزك، وتزوَّد معك من الأدوية ما تنتفع به أنت ومن معك، وكن لأصحابك موافقاً إلّا في معصية الله عزّ وجلّ. وزاد فيه بعضهم: وفرسك.

المحاسن: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: اللصّ المحارب فاقتله، فما أصابك فدمه في عنقي.

أمان الأخطار ومصباح الزائر: قال: ذكر صاحب كتاب (عوارف المعارف) أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا سافر حمل معه خمسة أشياء: المرآة، والمكحلة، والمذري1 ، والسواك (والمقراض).

أمان الأخطار: وروى ابن طاووس أيضاً أحاديث في استصحاب سورة المائدة والزخرف والجاثية ومحمّد صلى الله عليه وآله وسلم وعبس وثواب استصحابها في السفر والخوف.

أمان الأخطار: عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنَّه بعث إلى عليّ عليه السلام فعمَّمه - إلى أن قال - ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم معتمد على قوس له عربيَّة، وبصر برجلٍ في آخر القوم وبيده قوس فارسيَّة، فقال: ملعون حاملها، عليكم بالقسي العربيَّة، ورماح القنا، فإنَّها بها أيَّد الله لكم دينكم، ويُمكِّن لكم في البلاد.

تفسير العياشي: عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله:﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ2 قال: سيف وترس.

تفسير العياشي: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّة3 قال: الرمي.

*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- المذري: المشط.
2-سورة الأنفال، الآية: 60.
3- سورة الأنفال، الآية: 60.

09-02-2013 عدد القراءات 5267



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا