يتم التحميل...

تنظيم نفقة السفر للجماعة

آداب السفر

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من السنَّة إذا خرج القوم في سفرٍ أن يُخرِجوا نفقتهم، فإنَّ ذلك أطيب لأنفسهم وأحسن لأخلاقهم.

عدد الزوار: 12

الفقيه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من السنَّة إذا خرج القوم في سفرٍ أن يُخرِجوا نفقتهم، فإنَّ ذلك أطيب لأنفسهم وأحسن لأخلاقهم.

اصحب نظراءك

الفقيه: عن شهاب بن عبد ربّه قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: قد عرفت حالي، وسعة يدي، وتوسيعي على إخواني، فأصحب النفر منهم في طريق مكَّة فأوسِّع عليهم، قال: لا تفعل يا شهاب، إن بسطت وبسطوا أجحفت بهم، وإن هم أمسكوا أذللتهم، فاصحب نظراءك، اصحب نظراءك.

الكافي: عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: يخرج الرجل مع قومٍ مياسير وهو أقلّهم شيئاً فيُخرج القوم النفقة ولا يقدر هو أن يُخرج مثل ما أَخرجوا، فقال: ما أحبّ أن يُذلَّ نفسَه، ليَخرجَ مع من هو مثله. 

الكافي: عن أبي جعفر عليه السلام قال: إذا صحبت فاصحب نحوك، ولا تصحب من يكفيك، فإنَّ ذلك مذلَّة للمؤمن. 

المحاسن: عن محمّد الحلبيّ قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن القوم يَصطحبون فيهم الموسر وغيره فيُنفق عليهم الموسر قال: إن طابت بذلك أنفسهم فلا بأس به، قلت: فإن لم تَطب بذلك أنفسهم، قال: يَصير معهم يأكل من الخبز ويدع أن يستثنى من ذلك الهراب.

المحاسن: عن أبي عبد الله عليه السلام إنَّه كان يكره للرجل أن يصحب من يتفضَّل عليه، وقال: اصحب مثلك.

المحاسن: عن حسين بن أبي العلاء قال: خرجنا إلى مكَّة نيّفاً وعشرين رجلاً، فكنت أذبح لهم في كلِّ منزلٍ شاة: فلمَّا أردت أن أدخل على أبي عبد الله عليه السلام قال: يا حسين وتُذلّ المؤمنين؟ قلت: أعوذ بالله من ذلك، فقال: بلغني أنّك كنت تذبح لهم في كلِّ منزلٍ شاة، فقلت: ما أردت إلّا الله، قال: أمَا علمت أنَّ منهم من يحبُّ أن يفعل مثل فعالك فلا يبلغ مقدرته فتقاصر إليه نفسه، قلت: أستغفر الله ولا أعود.


*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

2013-02-09