يتم التحميل...

الدعاء للمسافر عند وداعه

آداب السفر

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ودَّع المؤمنين قال: "زوَّدكم الله التقوى، ووجهَّكم إلى كلِّ خيرٍ، وقضى لكم كلَّ حاجةٍ، وسلَّم لكم دينكم ودنياكم وردَّكم سالمين إلى سالمين".

عدد الزوار: 9

الفقيه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ودَّع المؤمنين قال: "زوَّدكم الله التقوى، ووجهَّكم إلى كلِّ خيرٍ، وقضى لكم كلَّ حاجةٍ، وسلَّم لكم دينكم ودنياكم وردَّكم سالمين إلى سالمين".

الفقيه: وفي خبر آخر عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ودَّع مسافراً أخذ بيده ثمَّ قال: "أحسَنَ الله لك الصحابة، وأكمل لك المعونة، وسهَّل لك الحزونة، وقرَّب لك البعيد، وكفاك المهمّ، وحفظ لك دينك وأمانتك وخواتيم عملك، ووجّهك لكلِّ خيرٍ، عليك بتقوى الله، استودع الله نفسك، سِرْ على بركة الله عزَّ وجلّ".

المحاسن: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ودَّع رجلاً فقال: "استودع الله (دينك وأمانتك)، وزوَّدك زاد التقوى، ووجَّهك الله للخير حيث توجَّهت"، قال: ثمَّ التفت إلينا أبو عبد الله عليه السلام فقال: هذا وداع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعليٍّ عليه السلام إذا وجَّهه في وجهٍ من الوجوه.

المحاسن: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان إذا ودَّع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلاً قال: "استودع الله دينك وأمانتك، وخواتيم عملك، ووجَّهك للخير حيثما توجَّهت، ورزقك التقوى، وغفر لك الذنوب".

المحاسن: عن أبي عبد الله عليه السلام قال ودَّع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلاً فقال له: "سلَّمك الله وغنَّمك والميعاد لله". 

المحاسن: عن هشام بن سالم قال: دعا أبو عبد الله عليه السلام لقومٍ من أصحابه مشاةً حجَّاج، فقال: "اللّهم احملهم على أقدامهم، وسكِّن عروقهم".

المحاسن: عن موسى بن بكر الواسطيّ قال: أردت وداع أبي الحسن عليه السلام فكتب إليَّ رقعةً: "كفاك الله المهمَّ، وقضى لك بالخيرة، يسَّر لك حاجتك، في صحبة الله وكنفه".


*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

2013-02-09