يتم التحميل...

كراهة الوحدة في السفر

آداب السفر

عن أبي جعفر محمَّد بن عليّ عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أحبُّ الصحابة إلى الله تعالى أربعة، وما زاد قوم على سبعةٍ إلّا زاد لغطهم.

عدد الزوار: 15

الكافي: عن جعفر، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الرفيق، ثمَّ السفر... الحديث.

الكافي: عن أبي جعفر محمَّد بن عليّ عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أحبُّ الصحابة إلى الله تعالى أربعة، وما زاد قوم على سبعةٍ إلّا زاد لغطهم.

الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ألا أنبِّئكم بشرِّ الناس؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من سافر وحده ومنع رفده وضرب عبده.

الفقيه: قال أبو الحسن موسى بن جعفر عليه السلام: في وصيَّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ عليه السلام: لا تخرج في سفر وحدك، فإنَّ الشيطان مع الواحد، وهو من الإثنين أبعَد، يا عليّ، إنَّ الرجل إذا سافر وحده فهو غاوٍ، والإثنان غاويان، والثلاثة نفر.

الفقيه: عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثة: الآكل زاده وحده، والنائم في بيتٍ وحده، والراكب في الفلاة وحده.

الفقيه: عن إسماعيل بن جابر: قال كنت عند أبي عبد الله عليه السلام بمكَّة إذ جاء رجل من المدينة فقال: من صحبك؟ فقال: ما صحبت أحداً، فقال أبو عبد الله عليه السلام: أما لو كنت تقدَّمت إليك لأحسنت أدبك، ثمَّ قال: واحد شيطان، واثنان شيطانان، وثلاثة صحب، وأربعة رفقاء.

المحاسن: عن أبي الحسن موسى عليه السلام قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثة: أحدهم، راكب الفلاة وحده.

المحاسن: عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: البائت في بيت وحده، والسائر وحده شيطانان، والإثنان لمّة1، والثلاثة أنس.


1- اللمّة: الجماعة. 

2013-02-09