يتم التحميل...

استحباب الصدقة في السفر سيـّما في الأوقات المكروهة

آداب السفر

عن حمّاد بن عثمان قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أيُكره السفر في شيء من الأيَّام المكروهة مثل الأربعاء وغيره؟ فقال: افتتح سفرك بالصدقة، واخرج إذا بدا لك، واقرأ آية الكرسيّ واحتجِم إذا بدا لك.

عدد الزوار: 11

الكافي: عن أبي عبد الله عليه السلام: تصدّق واخرج أيّ يوم شئت.

الفقيه: عن حمّاد بن عثمان قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أيُكره السفر في شيء من الأيَّام المكروهة مثل الأربعاء وغيره؟ فقال: افتتح سفرك بالصدقة، واخرج إذا بدا لك، واقرأ آية الكرسيّ واحتجِم إذا بدا لك.

الفقيه: عن ابن أبي عمير، أنَّه قال: كنت أنظر في النجوم وأعرفها، وأعرف الطالع فيدخلني من ذلك شيء فشكوت ذلك إلى أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام فقال: إذا وقع في نفسك شيء فتصدَّق على أوَّل مسكين، ثمَّ امضِ فإنَّ الله يَدفع عنك.

الفقيه: عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان عليّ بن الحسين عليه السلام ، إذا أراد الخروج إلى بعض أمواله اشترى السلامة من الله عزّ وجلّ بما تيسّر له، ويكون ذلك إذا وضع رجله في الرِكَاب، وإذا سلَّمه الله فانصرف حمد الله عزَّ وجل وشكرَه وتصدَّق بما تيسَّر له.

الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من تصدَّق بصدقةٍ إذا أصبح دفع الله عنه نحس ذلك اليوم.

المحاسن: عن عبد الله بن سليمان، عن أحدهما عليه السلام  قال: كان أبي إذا خرج يوم الأربعاء من آخر الشهر، وفي يوم يكره الناس من محاق أو غيره تصدّق بصدقة ثُمّ خرج.

أقول: وتقدّم ما يدّل على ذلك في الصدقة.


*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

2013-02-09