يتم التحميل...

أوقات يستحبّ فيها السفر

آداب السفر

عن هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: سيروا البَردين، قلت: إنَّا نتخوَّف الهوام، قال: إن أصابكم شيءٌ فهو خير لكم مع أنَّكم مضمونون.

عدد الزوار: 14

الكافي: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: الأرض تُطوى من آخر الليل.

الكافي: عن هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: سيروا البَردين، قلت: إنَّا نتخوَّف الهوام1 ، قال: إن أصابكم شيءٌ فهو خير لكم مع أنَّكم مضمونون.

الكافي: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: عليكم بالسفر بالليل، فإنَّ الأرض تُطوى بالليل.

المحاسن: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام إذا أراد سفراً أدلج2 ، قال: ومن ذلك حديث الطائر والخفّ والحيّة.

المحاسن: عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: يقول الناس: تُطوى لنا الأرض بالليل، كيف تُطوى؟

قال عليه السلام: هكذا، ثمَّ عطف ثوبه.

المحاسن: عن عليّ بن أسباط، عن عمِّه يعقوب بن سالم رفعه إلى عليّ عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا نزلتم فسطاطاً أو خباءً فلا تخرجوا فإنَّكم على غرّة.

المحاسن: وبإسناده قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: اتَّقوا الخروج بعد نومة، فإنَّ لله دوّاراً3 يبثّها يفعلون ما يُؤمرون.

أمالي الطوسي: عن محمّد بن عليّ بن موسى، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليهم السلام قال: بعثني رسول الله على اليمن، فقال لي وهو يُوصيني: ما حار من استخار، ولا ندم من استشار، يا عليّ، عليك بالدلجة4 ، فإنَّ الأرض تُطوى بالليل ما لا تُطوى بالنهار، يا عليّ، اغدُ على اسم الله تعالى، فإنَّ الله تعالى بارك لأمَّتي في بكورها.

الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال لقمان لابنه: يا بنيّ إذا سافرت مع قومٍ فأكثر استشارتهم في أمرك - إلى أن قال - وإيّاك والسير في أوّل الليل، وسِرْ في آخره.

نهج البلاغة: عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصيَّته لمعقل بن قيس الرياحيّ حين أنفذه إلى الشام في ثلاثة آلاف: رفِّه5 في السير، ولا تَسِرْ في أوَّل الليل، فإنَّ الله جعله سكناً، وقدَّره مقاماً لا ظعناً، فأرِح فيه بدنك، وروِّح ظهرك، فإذا وقفت حين ينتطح السحر6 أو حين ينفجر الفجر، فسِرْ على بركة الله...

*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- الهوام : الحيوان الحامل للسمّ كالأفاعي.
2- أدلج: سار الليل كلّه.
3- دوّاراً: جمع دائر.
4- الدلجة: سير الليل.
5- رفه: الاستراحة وعدم التعب.
6- ينتطح السحر: يحلّ وقته.

2013-02-09