20 أيار 2022 م الموافق لـ 18 شوال1443 هـ
En FR

المغترب :: آداب السفر

استحباب السفر يوم الخميس أو ليلة الجمعة أو يومها بعد صلاة الجمعة



الفقيه: عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسافر يوم الخميس وقال عليه السلام: يوم الخميس يحبِّه الله وملائكته ورسوله.

الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا بأس بالخروج في السفر ليلة الجمعة.

الفقيه: عن أبي عبد الله عليه السلام - في حديث - قال: ويُكره السفر والسعي في الحوائج يوم الجمعة، يُكره من أجل الصلاة، فأمَّا بعد الصلاة فجائز يُتبرَّك به.

الخصال: عن الرضا عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام، عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: اللّهم بارك لأمَّتي في بكورها يوم سبتها وخميسها.

الخصال: عن عليّ عليه السلام: في حديث الأربعمائة قال: إذا أراد أحدكم حاجةً فليبكِّر في طلبها يوم الخميس، فإنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: اللّهم بارك لأمَّتي في بكورها يوم الخميس، وليَقرأ إذا خرج من بيته الآيات من آخر آل عمران، وآية الكرسيّ، وإنّا أنزلناه، وأمَّ الكتاب، فإنَّ فيها قضاء الحوائج للدنيا والآخرة.

عيون الأخبار: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بورك لأمَّتي في بكورها يوم سبتها وخميسها.

عيون الأخبار: قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يُسافر يوم الخميس ويقول: فيه ترفع الأعمال، وتُعقد فيه الألويَة.

المحاسن: عن محمّد بن أبي الكرام قال: تهيَّأتُ للخروج إلى العراق فأتيتُ أبا عبد الله عليه السلام لأودِّعه، فقال: أين تريد؟ قلت: أريد الخروج إلى العراق، فقال لي: في هذا اليوم - وكان يوم الإثنين - فقلت: إنَّ هذا اليوم يقول الناس: إنَّه مبارك، فيه ولِدَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: والله ما يَعلمون أي يوم ولِدَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، إنَّه ليوم مشوم فيه قُبض النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وانقطع الوحي، ولكن أُحبُّ لك أن تخرج يوم الخميس وهو اليوم الّذي كان يَخرج فيه إذا غزا.

قرب الإسناد: عن جعفر بن محمّد، عن أبيه عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسافر يوم الإثنين والخميس يعقد فيهما الألويَة.

قرب الإسناد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يوم الخميس يوم يُحبِّه الله ورسوله، وفيه ألان الله الحديد لداوود عليه السلام .

قرب الإسناد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اللّهم بارِك لأمَّتي في بكورها واجعله يوم الخميس.

أقول: قد عرفت وجه الاختلاف هنا، ولا يَمتنع أيضاً أن يكون الله ألان الحديد لداوود عليه السلام مرَّتين في الثلاثاء والخميس إحداهما أبلغ من الأخرى أو إحدى الروايتين تقيّة.


*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

09-02-2013 عدد القراءات 10787



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا