يتم التحميل...

خطبة الإمام علي عليه السلام في حفل زواجه من الزهراء عليها السلام

دليل العروسين

ثم جلس رسول الله صلى الله عليه واله وقال لأمير المؤمنين عليه السلام : "قم يا علي، فاخطب لنفسك". قال: "يا رسول الله، أخطب وأنت حاضرُ".

عدد الزوار: 320

ثم جلس رسول الله صلى الله عليه واله وقال لأمير المؤمنين عليه السلام : "قم يا علي، فاخطب لنفسك".
قال: "يا رسول الله، أخطب وأنت حاضرُ".
قال: "اُخطب، فهكذا أمرني جبرائيل أن آمرك أن تخطب لنفسك، ولولا أن الخطيب في الجنان داوود لكنت أنت يا علي".
ثم قال النبي صلى الله عليه واله : "يا أيها الناس اسمعوا قول نبيكم، إن الله بعث أربعة آلاف نبيٍٍّ، لكل نبي وصيٌّ، وأنا خير الأنبياء ووصييِّ خير الأوصياء".

ثم أمسك رسول الله صلى الله عليه واله وابتدأ علي فقال عليه السلام :"الحمد لله الذي ألهم بفواتح علمه الناطقين، وأنار بثواقب عظمته قلوب المتقين، وأوضح بدلائل أحكامه طرق السالكين، وأبهج بابن عمي المصطفى العالمين، حتى علت دعوته دعوة الملحدين، واستظهرت كلمته على بواطل المبطلين، وجعله خاتم النبيين، وسيد المرسلين، فبلّغ رسالة ربه، وصدع بأمره، وبلّغ عن الله آياته.والحمد لله الذي خلق العباد بقدرته، وأعزهم بدينه، وأكرمهم بنبيِّه محمد صلى الله عليه واله ورَحِمَ وكرّم، وشرّف وعظّم، والحمد لله على نعمائه وأياديه، وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة إخلاصٍ تُرضيه، وصلى الله على محمد صلاة تزلفه وتحظيه.
وبعد: فإن النكاح مما أمر الله تعالى به، وأذِنَ فيه، ومجلسنا هذا ممّا قضاه ورضيه، وهذا محمد بن عبد الله رسول الله زوّجني ابنته فاطمة، على صداقِ أربعمائة درهم ودينارٍ، وقد رضيت بذلك، فاسألوه واشهدوا
"1.

نماذج من خطبة الزواج
عن الإمام الصادق عليه السلام : "أن جماعة قالوا لأمير المؤمنين: إنا نريد أن نزوِّج فلاناً فلانة، ونحن نريد أن تخطب، فقال: وذكر خطبة تشتمل على حمد الله، والثناء عليه، والوصية بتقوى الله، وقال في آخرها: ثم إن فلان ابن فلان ذكر فلانة بنت فلان وهو في الحسب من قد عرفتموه، وفي النسب من لا تجهلونه وقد بذل لها من الصَّداق ما قد عرفتموه فردوا خيراً تحمدوا عليه وتنتسبوا إليه وصلى الله على محمد وآله وسلّم"2.

*كتاب دليل العروسين1-الشيخ أكرم بركات


1- النوري، حسين، مستدرك الوسائل، ط2، بيروت، مؤسسة آل البيت عليهم السلام ، 1988م، ج14، ص206.
2- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج31، ص 466.

 

2013-02-01