يتم التحميل...

سنن النبي (ص) في آداب المائدة

سنن النبي الأكرم(ص)

1: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأكل أكل العبد ، و يجلس جلسة العبد ، و كان يأكل على الحضيض ، القرار من الأرض ، و ينام على الحضيض.

عدد الزوار: 56

1: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأكل أكل العبد ، و يجلس جلسة العبد ، و كان يأكل على الحضيض ، القرار من الأرض ، و ينام على الحضيض.

2: و كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا قعد على المائدة قعد قعدة العبد ، و كان يتكي على فخذه الأيسر.

3: و كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يلعقُ أصابعه إذا أكل.

4: و ما قُدم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طعامُ فيه تمر إلا بدأ بالتمر.

5: و كان صلى الله عليه وآله وسلم يأكل مع أهله و خدمه ( أهل الرجل: زوجته ) ، و مع من يدعوه من المسلمين... إلا أن ينزل بهم ضيفٌ ، فيأكل مع ضيفه.

6: و كان أحبُ الطعام إليه ، ما كان على ضفف ، ( تكاثرت عليه الأيدي ).

7: و كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحمد الله بين كل لقمتين ( يكثر من حمد الله عز و جل)

8: و كان رسول الله إذا أفطر عند قوم ، قال: " أفطر عندكم الصائمون ، و أكل طعامكم الأبرار ، و صلت عليكم الأخيار ".

9: و كان صلى الله عليه وآله وسلم ، إذا شرب تنفس ثلاثا ، مع كل واحدة منها تسمية إذا شرب ، يسمي باسم الله تعالى قبل الشرب ، و تحميدٌ إذا انقطع ( يحمد الله تعالى ) ، و لا يتنفس في الإناء ، بل يبعده عن فيه ( عن فمه ) ، ثم يتنفس ، صلى الله عليه و آله و سلم.

10: و كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا شرب ، يمص الماء مصاً ( يشرب شرباً رفيقاً مع جذب نفسه ) و لا يعبه عباً ( لا يشربه شرباً سريعا ً بلا تنفس ) و لا يختنث إختناثاً ( يخنقها و يتنفس فيها ) لأن اختناثها ينتنها.

11: و كان صلى الله عليه وآله وسلم يأكل ما وجد ( دليل القناعة و الشكر و الأدب... و تعظيماً للنعم ).

12: و كان صلى الله عليه وآله وسلم يُحب من اللحم الذراع ، و يُعجبه العسل ، و يأكُلُ العنب حبة حبة ، و يأكل البطي، و يأكل التمر و يشرب عليه الماء ، و القثاء ( المقته ، وهي ثمرة تشبه الخيار ) بالملح ، و الهندباء و بقلة الأنصار "الكرنب" (الملفوف) ، و الرمان.

13: و كان صلى الله عليه وآله وسلم تمرياً و هكذا كل الأئمة عليهم السلام... و روي عنهم: و شيعتنا يُحبُون التمر لأنهم خلقوا من طينتنا.

14: و كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا أكل سمى ( ذكر اسم الله عز و جل ) ، و يأكُلُ مما يليه ( ما قرب منه من الطعام ، و لا يأخذُ الذي أمام غيره ) و يأكل بثلاث أصابع ( الإبهام و السبابة و الوسطى )... وكان لا يأكُلُ وحده.

15: و ما ذم طعاماً أبداً ، فإذا أعجبه أكله ، و إذا كرهه تركه ، و لا يُحرمه على غيره ( ربما كان مألوفاً لديه أو اشتهاه )

16: و كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا فرغ ، لعق أصابعه الثلاث التي أكل بها ( تكريماً للنعم و تعظيماً للمتبقي عليها )... و كان يلطع القصعة ( يلحسها ، أو يمص أصابعه من أثرها )... و لا يأكل وحده ما أمكنه ذلك.

17: و كان صلى الله عليه وآله وسلم لا يأكل الطعام الحار حتى يبرد.

18: و كان صلى الله عليه وآله وسلم يغسل يده من الطعام ، حتى يُنقيها.

19: و من السنة الشريفة:
الوضوء قبل الطعام.
و الجلوس على الرِجل اليسرى.
و الأكل بثلاث أصابع و لعقُها عند الانتهاء.
و غسلُ اليدين قبل الطعام و بعده.
وضعُ البقل ( النباتات العشبية التي يتغذى بها الإنسان ) على السفرة.

20: و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو أن مؤمناً دعاني إلى طعام ذراع شاة ، لأجبتُهُ ، و كان ذلك من الدين ، و لو أن مشركاً أو منافقاً دعاني إلى طعام جزور ( ما يذبح من النوق أو الغنم ) ما أجبته ، و كان ذلك من الدين ، أبَى ( من الإباء) الله عز وجل لي زَبَدَ المشركين و المنافقين ( أفضل ما عندهم ) و طعامهم.


* أخلاق النبي(ص)، السيد سامي خضرة.

 

2013-02-20