29 أيلول 2022 م الموافق لـ 02 ربيع الأول1444 هـ
En FR

دوحة الولاية :: جمادى الأولى

دوحة الولاية - العدد 283 - جمادى الأولى 1443 هـ



 

 

حكمة العدد

 

الإمام الصادق (عليه السلام): «أكثروا من مؤاخاةِ المؤمنين؛ فإنّ لهم عند الله يداً يكافئهم بها يوم القيامة».
الشيخ الصدوق، مصادقة الإخوان، ص46.

 

شريكة النهضة الحسينيّة

 

لقد علّمنا سيّدُ الشهداء وأصحابُه وأهلُ بيته واجبَنا ومسؤوليّاتِنا: التضحية في الميدان، والإعلام خارج الميدان. فبقدر قيمة تضحية سيّد الشهداء وعظمتها عند الله -تبارك وتعالى- ودورها في توعية الأمّة، تركت خُطبُ الإمام السجّاد والسيّدة زينب تأثيرَها في نفوس الناس؛ إذ علّمنا الإمامُ الحسين وأهلُ بيته أن لا تخشى النساءُ والرجالُ مواجهةَ الطغاة وضرورة التصدّي للحكومة المستبدّة. إنّ السيّدة زينب -سلام الله عليها- واجهَتْ يزيد ووبّخَتْه بشكلٍ لم يسمع بنو أميّة مثله طوال حياتهم. كما إنّ ما تحدّثَتْ به في الطريق إلى الكوفة وفي الشام، وخطبة الإمام السجاد (عليه السلام) في مسجد الكوفة، أوضحا للناس أنّ القضيّةَ ليست قضيّة خوارج وخروج على سلطان زمانه خليفة رسول الله، مثلما حاول يزيد تصوير نهضة الإمام الحسين (عليه السلام)، إذ كشف الإمامُ السجّاد عن دوافع موقف الإمام الحسين، وكذلك فعلَتِ الحوراء زينب.

 صحيفة الإمام (قده)، ج‏17، ص51.

 

الحواريّون أنصار الله

 

نصرة الله محفوفة بالمشقّات، ولأنّها شاقّة ومؤلمة جاء التأكيد عليها وإيراد التشابيه والأمثلة لها من الماضي حتّى يتشجّع المؤمنون؛ ولذلك يقول -تعالى-: ﴿كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ﴾؛ أي من أنصاري مع الله؟ أو من ينصرني في سبيل الله؟ ﴿قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ﴾؛ نحن مستعدّون أن ننصرك. تلاحظون أنّه من بين ذلك الجمع كلّه الذي كان يعيش في زمن النبيّ عيسى (عليه السلام) لم يتجاوز عدد الحواريّين اثنَي عشر شخصاً! فقط اثنا عشر مؤمناً كانوا مستعدّين أن ينصروا عيسى (عليه السلام)! انظروا كم أنّ هذا العمل صعبٌ ومُتعِبٌ، ولقد قاموا بهذا العمل في ذلك العصر؛ أي إنّ أنصار عيسى استطاعوا في أزمنة القمع الذي كان يمارسه الحكّام الروم والإسرائيليّون أن يدافعوا عن دين الله في مقابل عالم الظلم والفساد والكفر والطغيان، وأن يلازموا عيسى (عليه السلام) وينصروه.

المسيح في ليلة القدر، ص442.

 

 

عليكم نعقد الآمال

 

اليوم، كلّ الأطبّاء من رجال ونساء، والممرّضين، والمُسعفين، وكلّ العاملين في الأطقم الطبّيّة والصحّيّة، يتواجدون في الخطوط الأماميّة، ويتحمّلون المخاطر في هذه المعركة، ويعبّرون عن تفانيهم وتضحياتهم وشجاعتهم وتحمّلهم الكبير للمسؤوليّة الإنسانيّة، وأقول لهم: أنتم -بعد الله تعالى- عليكم نراهن، ونعقد الآمال في هزيمة هذا العدوّ الخفيّ، وتحقيق الانتصار لشعبنا وناسنا من الطيّبين على هذا الخطر المُحدِق بحياتهم وسلامتهم.

سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، من كلمة له بتاريخ 07/04/2020م.

 

عالمةٌ غير معلَّمة

 

الإمام زين العابدين (عليه السلام) لعمّته زينب (عليها السلام): «... وأنتِ -بحمدِ اللهِ- عالمةٌ غيرُ معلَّمة، فهِمةٌ غيرُ مفهَّمة، إنّ البكاءَ والحنينَ لا يردّانِ مَنْ قدْ أبادَهُ الدهرُ!».

الشيخ الطبرسيّ، الاحتجاج، ج2، ص31.

إنَّ كربلاءَ مِنْ دونِ زينبَ (عليها السلام) ما كانَتْ لتكونَ كربلاء. وما كانَتْ عاشوراءُ مِنْ دونِ زينبَ الكبرى (عليها السلام) لِتكونَ تلكَ الحادثةَ التاريخيّةَ الخالدةَ. لقدْ برزَتْ هذه الشخصيّةُ لابنةِ عليٍّ (عليه السلام) مِنْ أوّلِ الحادثةِ إلى آخرِها، إذ يشعرُ المرءُ أنَّ حسيناً ثانياً كانَ في لباسِ امرأةٍ وفي ثوبِ ابنةِ عليٍّ.

الإمام الخامنئيّ، إنسان بعمر 250 سنة، ص180.

كانت زينب بنت عليّ (عليهما السلام) تقول: «مَنْ أرادَ أنْ يكونَ الخَلقُ شفعاءَه إلى اللهِ فَلْيحمدْه، ألمْ تسمعْ إلى قولِهم: سمِعَ اللهُ لمنْ حمدَه؟ فخفِ اللهَ لقدرتِهِ عليك، وَاستحِ منه لقربِه منكَ».

ابن طيفور، بلاغات النساء، ص41.

 

فقه الوليّ

 

س: هل يجوز الاستفادة من بطاقة التأمين الصحّيّ لمن ليس من عائلة صاحب البطاقة؟ وهل يجوز لصاحب البطاقة وضعها تحت تصرّف الآخرين أم لا؟
ج: لا تجوز الاستفادة من بطاقة التأمين الصحّيّ إلّا لمن تعهّدت شركة التأمين بتقديم الخدمات له، أمّا استفادة الغير منها فهي موجبة للضمان.

 

وصيّة شهيد

 

الآن، بعد أن حان موعد الفراق، وبعد أن أُذِن لي في الرحيل إلى مقرّي الأبديّ، والانتقال من عالم المادّة إلى عالم الروح، إلى حيث يتجلّى للحياة معناها الصحيح، وإلى جوار الأنبياء والأوصياء والأئمّة والصدّيقين، أحبّ أن أذكّركم بأنّني على موعدٍ مهمّ، مهمّ جدّاً، إنّني على موعد لقاء، لقاءٍ بعد طول غياب، غيابٍ دام سنوات، ولطالما انتظرتُ هذا اللّقاء، لقاءٌ مع روحي وفؤادي، مع أمّي التي شاء الله -تعالى- أن يحرمني من عطفها وحنانها، سوف أراها وتراني بإذن الله، وسوف تضمّني إلى صدرها المملوء بلوعة الفراق والاشتياق.

في الختام أقول: لقد حان فراقنا، وإن شاء الله سيكون الملتقى عند الحسين (عليه السلام)، إنّني ذاهب لن أعود، لن تروني ثانية، فمُناي الشهادة، فلا تحزنوا ولا تفجعوا، لأنّني هنيء الخاطر، وتصبَّروا فإنّكم ستفخرون عند الزهراء (عليها السلام)، عند زينب (عليها السلام)، عند أبي عبد الله الحسين (عليه السلام).

محمّد منيف أشمر 12 /07/1998م.

 

الثائر النموذجيّ في الإسلام

 

انظروا إلى الثائر النموذجيّ في الإسلام الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) كيف أقدم بكلّ شجاعة وبطولة على مبارزة رجل الحرب الأوّل في العرب عمرو بن عبد ودّ العامريّ، وعَدَّ الناسُ ذلك منه انتحاراً شبه محقَّق، ثمّ كيف أمسك عن قتله بضع لحظات بعد أن تغلّب عليه؛ لأنّ عَمْراً أغضبه، فلم يشأ أن يقتلَه وفي نفسه مشاعر غضب لديه فيها إلّا لله -تعالى- ولكرامة الإنسان على الأرض، وبهذا حقّق انتصاراً عظيماً في مقاييس كِلا الجهادين، في موقفٍ واحدٍ فريد.

السيّد محمّد باقر الصدر، الكلمات القصار، ص27.

 

‏الصور والأشكال (stickers) تكسر الحياء

 

‏ الصور والأشكال (stickers) في تطبيقات التواصل الاجتماعيّ، وسائل تصويريّة لنقل رسالة الى المخاطب بهدف زيادة السرعة في المكالمة، إذ إنّ بإمكان المستخدمين من خلال هذه الصور والأشكال (التي تحوز ظرافة خاصّة) إيصال رسائلهم إلى المخاطب بدلاً من كتابة كلمات عدّة.

في الواقع، هذه الأشكال هي رسائل حازت قبولاً ورواجاً كبير، وقد ارتفعت أرباح الشركات بشكلٍ كبير من جرّاء صناعة المزيد من هذه الرسومات والأشكال وبيعها. أمّا المسألة اللّافتة للنظر، وبوجود القابليّة واستطاعة وصول جميع طبقات المجتمع إلى هذه التطبيقات، إذ إنّها في متناول الجميع، أنّ كثيراً من هذه الأشكال والصور غير قابلة للاستفادة من قِبل الأطفال والفتيان، وليست مناسبة لهم، بل إنّها سبب مهمّ في كسر حاجز الحياء، مثل التواصل مع الجنس الآخر والترويج الإباحيّ الجنسيّ!
 

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

9 كانون الأوّل 1988م: انطلاقة انتفاضة الحجارة في فلسطين
25 كانون الأوّل: : ولادة النبيّ عيسى (عليه السلام) عند الطوائف الغربيّة
30 كانون الأوّل 1999م: عمليّة الاستشهاديّ عمّار حمّود

 

5 جمادى الأولى 5هـ: ولادة السيّدة زينب (عليها السلام)
5 جمادى الأولى: : يوم الممرِّضة المسلمة
13 جمادى الأولى 11هـ: شهادة السيّدة الزهراء (عليها السلام) (رواية 75 يوماً)

 

07-12-2021 عدد القراءات 131



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد



جديدنا