يتم التحميل...

سلام الله على أهل قم

وفاة السيدة المعصومة(ع)

لهذه المدينة المقدّسة ولأهلها منزلة عظيمة عند أهل البيت عليهم السلام، فهي حرم آل محمد، وهي كوفتهم الصغيرة ومأوى شيعتهم... وقد تضافرت الرّوايات الواردة عنهم عليهم السلام، في بيان فضلها وأفضليّتها على كثير من البقاع.

عدد الزوار: 43

لهذه المدينة المقدّسة ولأهلها منزلة عظيمة عند أهل البيت عليهم السلام، فهي حرم آل محمد، وهي كوفتهم الصغيرة ومأوى شيعتهم... وقد تضافرت الرّوايات الواردة عنهم عليهم السلام، في بيان فضلها وأفضليّتها على كثير من البقاع.

1- روي عن الصادق عليه السلام أنّه ذكر الكوفة، قال: "ستخلو الكوفة من المؤمنين، ويأزر عنها العلم كما تأزر الحيّة في حجرها، ثم يظهر العلم ببلدة يقال لها قم، وتصير معدناً للعلم والفضل حتى لا يبقى في الأرض مستضعف في الدين حتى المخدرات في الحجال، وذلك عند قرب ظهور قائمنا، فيجعل الله قم وأهلها قائمين مقام الحجّة، ولولا ذلك لساخت الأرض بأهلها، ولم يبق في الأرض حجة فيفيض العلم منها إلى سائر البلاد في الشرق والغرب، فيتمّ حجّة الله على الخلق، حتى لا يبقى أحد على الأرض لم يبلغ إليه الدين والعلم، ثم يظهر القائم عليه السلام ويسير سبباً لنقمة الله وسخطه على العباد، لأنّ الله لا ينتقم من العباد إلا بعد إنكارهم حجّته ".

2- عن أنس بن مالك، قال: "كنت ذات يوم جالساً عند صلّى الله عليه وآله إذ دخل عليه علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال صلّى الله عليه وآله: إليّ يا أبا الحسن، ثم اعتنقه وقبّل ما بين عينيه، وقال: يا علي إنّ الله عزّ اسمه عرض ولايتك على السماوات فسبقت إليها السماء السابعة فزينها بالعرش، ثم سبقت إليها السماء الرابعة فزيّنها بالبيت المعمور، ثم سبقت إليها السماء الدنيا فزينها بالكواكب، ثم عرضها على الأرضين فسبقت إليها مكّة فزيّنها بالكعبة، ثم سبقت إليها المدينة فزيّنها بي، ثم سبقت إليها الكوفة فزيّنها بك، ثم سبقت إليها قم فزيّنها بالعرب، وفتح إليها باباً من أبواب الجنة ".

3- روي عن أبي الحسن الأول عليه السلام قال: "قم عش آل محمد، ومأوى شيعتهم، ولكن سيهلك جماعة من شبابهم بمعصية آبائهم، والاستخفاف والسخرية بكبرائهم ومشايخهم، ومع ذلك يدفع الله عنهم شرّ الأعادي وكلّ سوء ". ومنه: ما روي عن أبي عــبــد الله عليه السلام قال: "إذا عمّت الــبلدان الفتن فعـــليكم بــقم وحواليها، فإنّ البلاء مدفوع عنها ".

4- عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: "إذا أصابتكم بليّة وعناء فعليكم بقم، فإنّه مأوى الفاطميين، ومستراح المؤمنين، وسيأتي زمان ينفر أولياؤنا ومحبّونا عنّا ويبعدون منا، وذلك مصلحة لهم لكيلا يُعرفوا بولايتنا، ويحقنوا بذلك دماءهم وأموالهم، وما أراد أحد بقم وأهلها سواءً إلا أذلّه الله وأبعده من رحمته ".

5- ما روي عن أبي الحسن الرضا عليه السلام أنه قال: "إنّ للجنة ثمانية أبواب، ولأهل قم واحد منها، فطوبى لهم، ثم طوبى لهم، ثم طوبى لهم ".

6- ما رواه عفان البصري عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: "قال لي: أتدري لم سمّيت قم؟ قلت: الله ورسوله وأنت أعلم، قال: إنّما سمّيت قم لأنّ أهلها يجتمعون مع قائم آل محمد -صلوات الله عليه- ويقومون معه، ويستقيمون عليه وينصرونه ".

7- ما رواه صفوان بن يحيى بيّاع السّابري قال: "كنت يوماً عند أبي الحسن عليه السلام فجرى ذكر قم وأهلها وميلهم، إلى المهدي عليه السلام، فترحم عليهم، وقال: رضي الله عنهم، ثم قال: إنّ للجنة ثمانية أبواب وواحد منها لأهل قم، وهم خيار شيعتنا من بين سائر البلاد، خمّر الله تعالى ولايتنا في طينتهم ".

8- ما روي عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام قال: "إنّ لعلى قم مَلِكاً رفرف عليها بجناحيه، لا يريدها جبّار بسوء إلا أذابه الله كذوب الملح في الماء، ثم أشار إلى عيسى بن عبد الله فقال: سلام الله على أهل قم، يسقي الله بلادهم الغيث، وينزل الله عليهم البركات، ويبدّل الله سيئاتهم حسنات، هم أهل ركوع وسجود وقيام وقعود، هم الفقهاء العلماء الفهماء، هم أهل الدراية والرواية وحسن العبادة ".

ومنه: ما روي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: تربة قم مقدسة، وأهلها منّا ونحن منهم، لا يريدهم جبّار بسوء إلا عجّلت عقوبته ما لم يخونوا إخوانهم، فإذا فعلوا ذلك سلّط الله عليهم جبابرة سوء، أمّا إنّهم أنصار قائمنا، ودعاة حقّنا، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم اعصمهم من كلّ فتنة، ونجّهم من كلّ هلكة.

ومنه: ما روي عن الرضا عليه السلام، قال: للجنّة ثمانية أبواب، فثلاثة منها لأهل قم، فطوبى لهم، ثم طوبى لهم.

ومنه: ما روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال: صلوات الله على أهل قم، ورحمة الله على أهل قم، سقى الله بلادهم الغيث.

ومنه: ما رواه أبو الصّلت الهروي قال: كنت عند الرضا عليه السلام فدخل عليه قوم من أهل قم فسلّموا عليه، فردّ عليهم وقرّبهم، ثم قال لهم: مرحباً بكم وأهلاً، فأنتم شيعتنا حقاً، فسيأتي عليكم يوم تزورون فيه تربتي بطوس، ألا فمن زارني وهو على غسل خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمّه.

ومنه: ما ورد في كتاب الإمام الحسن العسكري عليه السلام إلى أهل قم وآبه آوه وجاء فيه: إنّ الله تعالى بجوده ورأفته قد منّ الله على عباده بنبيّه محمد بشيراً ونذيراً، ووفقكم لقبول دينه، وأكرمكم بهدايته، وغرس في قلوب أسلافكم الماضين ـ رحمة الله عليهم وأصلابكم الباقين تولّى كفايتهم وعمّرهم طويلاً في طاعته ـ حبّ العترة الهادية، فمضى من مضى على وتيرة الصواب، ومنهاج الصدق، وسبيل الرشاد، فوردوا موارد الفائزين، واجتنوا ثمرات ما قدّموا، ووجدوا غبّ ما أسلفوا..

وغيرها من الروايات الكثيرة، وهي تدلّ على جلالة هذه المدينة وأهلها، ورعاية الأئمة عليهم السلام لهم، وعنايتهم بهم، ممّا جعل من هذه المدينة حصناً منيعةً للتشيع، وقلعة محكمة تدافع عن حريم مذهب آل محمد صلّى الله عليه وآله عبر القرون في صلابة من الولاء لأهل البيت عليهم السلام، ورسوخ في الاعتقاد.


* فاطمة المعصومة قبس من أشعة الزهراء، محمد علي المعلم، دار الهادي، ط1، بيروت/لبنان، 1421هـ/2000م، ص237-242.

2012-03-01