يتم التحميل...

مراسيم الغدير فى أيامه الثلاث

عيد الغدير

وبعد انتهاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم من خطبته ضج الناس قائلين:"نعم، سمعنا وأطعنا لأمر الله ورسوله بقلوبنا وأنفسنا وألسنتنا وأيدينا".

عدد الزوار: 14

التهنئة بالولاية1

وبعد انتهاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم من خطبته ضج الناس قائلين:"نعم، سمعنا وأطعنا لأمر الله ورسوله بقلوبنا وأنفسنا وألسنتنا وأيدينا".

ثم إنهم ازدحموا على النبي وأميرالمؤمنين عليهما السلام وتسابقوا لإعطاء البيعة لعلي بن أبي طالب عليه السلام، وهنا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:"الحمد لله الذى فضلنا على جميع العالمين".

ومن الواضح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفرح في كل انتصاراته وفتوحاته كما فرح في يوم الغدير، حيث أمر المسلمين بتهنئة علي عليه السلام لمقام الإمامة وقال: "ان الله خصَّنى بالنبوة وأهل بيتى بالامامة".

وقد قال عمر بن الخطاب لأميرالمؤمنين عليه السلام في ذلك اليوم بعد بيعته له:"بخ بخ لك يا على!هنيئاً لك يا أبا الحسن!فقد أصبحت مولاى ومولى كل مؤمن ومؤمنة"!


وأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم مناديه أن يمشي بين الناس ويكرر عليهم جوهر بيعة الغدير بهذه العبارة:"من كنت مولاه فهذا على مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله".


بيعة الرجال2

وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد وعدهم ضمن خطبته بأنه سوف يأخذ منهم البيعة حين الانتهاء من الخطبة الشريفة وقال:"ألا وانى عند انقضاء خطبتى أدعوكم الى مصافقتى على بيعته، والاقرار به، ثم مصافقته بعدى.ألا وانى قد بايعت الله وعلى قد بايعنى، وأنا آخذكم بالبيعة له عن الله عز وجل".

إن بيعة الغديرتعني الالتزام والعهد والوفاء لولاية الأئمة المعصومين الاثني عشر عليهم السلام وقد أقرَّ بها جميع المسلمين بحضور النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

ومن أجل تأكيد البيعة شرعياً ورسمياً أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد الانتهاء من البيعة أن تنصب خيمتان:أحدهما خاصة به، والأُخرى لأميرالمؤمنين عليه السلام وأمره بالجلوس فيها، وأمر الناس بأن يهنؤوه ويبايعوه.

وأقبل الناس مجاميع، كل مجموعة تدخل أولا إلى خيمة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ويبايعونه ويباركون له هذا اليوم، ثم يذهبون إلى خيمة أميرالمؤمنين عليه السلام ويهنؤونه ويبايعونه بخلافة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والإمامة من بعده، ويسلِّمون عليه بإمرة المؤمنين.


واستمرت المراسم ثلاثة أيام حتى شارك جميع المسلمين في البيعة.

ومن جملة الأشخاص الذين بايعوا أميرالمؤمنين عليه السلام في يوم الغدير، اولئك الذين سارعوا إلى نقض بيعته بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وانقلبوا على أعقابهم كما أخبر الله تعالى.

كما أن أبابكر وعمر قالا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:هل إن هذا الأمر من الله أو من رسوله؟!فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:نعم، حقاً من الله ورسوله!


بيعة النساء 3

وأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم النساء كذلك بالبيعة لعلي عليه السلام بإمرة المؤمنين وتهنئته، وقد أكَّد ذلك بصورة خاصة على زوجاته وأمرهن أن يذهبن إلى خيمته ويبايعنه!

فأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإحضار إناء كبير فيه ماء، وأن يضرب عليه بستار بحيث إن النساء كنَّ يضعن أيديهن في الإناء خلف الستار، وأميرالمؤمنين عليه السلام يضع يده في الإناء من الجانب الآخر، وبهذه الصورة تمت بيعة النساء.

فبايعته الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام، وكذا نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم جميعهن، وأم هاني أخت أميرالمؤمنين عليه السلام وفاطمة بنت حمزة عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأسماء بنت عميس، كما بايعه سائر النساء الحاضرات.


1- بحار الأنوار: ج 21 ص 387. أمالى الشيخ المفيد: ص 57.
2- بحار الأنوار: ج 21 ص 387، ج 28 ص 90، ج 37 ص 166، 127. الغدير: ج 1 ص 58، 271، 274. عوالم العلوم: ج 15/3 ص 42، 60، 65، 134، 136، 194، 195، 203، 205.
3- بحار الأنوار: ج 21 ص 288. عوالم العلوم: ج 15/3 ص 309.

2012-11-02