يتم التحميل...

الصراط

يوم القيامة

من المواقف المهولة في يوم القيامة، الجواز على الصراط، وكما في كلّ موقفٍ من مواقف القيامة، فإنّ الحالة التي يكون عليها الإنسان في هذا الموقف تابعة لما كان عليه في هذه الدنيا. وقد وردت الرواية بوصف تلك الحالات، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم...

عدد الزوار: 52

وَاعْلَمُوا أَنَّ مَجَازَكُمْ 1 عَلَى الصِّرَاطِ وَمَزَالِقِ دَحْضِهِ 2 وَأَهَاوِيلِ زَلَلِهِ 3 وَتَارَاتِ أَهْوَالِهِ 4 فَاتَّقُوا اللهَ عِبَادَ اللَّهِ تَقِيَّةَ ذِي لُبٍّ 5 شَغَلَ التَّفَكُّرُ قَلْبَهُ وَأَنْصَبَ الْخَوْفُ بَدَنَهُ 6 وَأَسْهَرَ التَّهَجُّدُ غِرَارَ نَوْمِهِ 7 وَأَظْمَأَ الرَّجَاءُ هَوَاجِرَ يَوْمِهِ 8 وَظَلَفَ الزُّهْدُ شَهَوَاتِهِ 9 وَأَوْجَفَ الذِّكْرُ بِلِسَانِهِ 10 وَقَدَّمَ الْخَوْفَ لِأَمَانِهِ 11 وَتَنَكَّبَ الْمَخَالِجَ 12 عَنْ وَضَحِ السَّبِيلِ 13 وَسَلَكَ أَقْصَدَ الْمَسَالَِى النَّهْجِ الْمَطْلُوبِ 14 وَلَمْ تَفْتِلْهُ فَاتِلَاتُ الْغُرُورِ 15 وَلَمْ تَعْمَ عَلَيْهِ مُشْتَبِهَاتُ الْأُمُورِ 16 ظَافِراً بِفَرْحَةِ الْبُشْرَى 17 وَرَاحَةِ النُّعْمَى 18 فِي أَنْعَمِ نَوْمِهِ وَآمَنِ يَوْمِهِ وَقَدْ عَبَرَ مَعْبَرَ الْعَاجِلَةِ حَمِيداً 19 وَقَدَّمَ زَادَ الْآجِلَةِ سَعِيداً 20 وَبَادَرَ مِنْ وَجَلٍ 21 وَأَكْمَشَ فِي مَهَلٍ 22 وَرَغِبَ فِي طَلَبٍ وَذَهَبَ عَنْ هَرَبٍ وَرَاقَبَ فِي يَوْمِهِ غَدَهُ وَنَظَرَ قُدُماً أَمَامَهُ 23 فَكَفَى بِالْجَنَّةِ ثَوَاباً 24 وَوَالًا وَكَفَى بِالنَّارِ عِقَاباً وَوَبَالًا وَكَفَى بِاللَّهِ مُنْتَقِماً وَنَصِيراً وَكَفَى بِالْكِتَابِ حَجِيجاً وَخَصِيماً1.


شرح المفردات

1- عبوركم.
2- مواضع السقوط المباغت فيه.
3- المعاصي والانحرافات.
4- المرّات والدفعات.
5- ذي عقل.
6- أتعب الخوف بدنه.
7- أن العبادة شغلته حتى عن النوم القليل.
8- وقت اشتداد الحر من يومه.
9- منع الزهد شهواته.
10- أسرع الذكر بلسانه.
11- لما خاف ارتكاب المعاصي في الدنيا، نال الأمان في الآخرة.
12- ابتعد ومال عن المشاغل.
13- جادة السبيل، الطريق الواضح.
14- الطريق الواضح.
15- لم تصرفه.
16- لم تخف عليه الشبهات.
17- الخبر المفرح.
18- سعة العيش ونعيمه.
19- جاز طريق الدنيا.
20- زاد الآخرة.
21- عمل مع الخوف من عقاب الله وعذابه.
22- أسرع إلى العمل الصالح في فسحة العمر التي يعيشها.
23- مضى إلى الأمام، فهو في الدنيا وينظر إلى الآخرة.
24- عطاء.



حال الناس على الصراط
من المواقف المهولة في يوم القيامة، الجواز على الصراط، وكما في كلّ موقفٍ من مواقف القيامة، فإنّ الحالة التي يكون عليها الإنسان في هذا الموقف تابعة لما كان عليه في هذه الدنيا. وقد وردت الرواية بوصف تلك الحالات، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ومنهم من يمضي عليه كمرّ الريح، ومنهم من يعطي نوراً إلى موضع قدميه، ومنهم من يحبو حبواً، وتأخذ النار منه بذنوب أصابها"2.
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "الناس يمرّون على الصراط طبقات: فمنهم من يمرّ مثل البرق، ومنهم من يمرّ مثل عدو الفرس، ومنهم من يمرّ حبواً، ومنهم من يمرّ مشياً، ومنهم من يمرّ متعلّقاً  قد تأخذ النار منه شيئاً وتترك شيئاً"3.

- حفظ الأمانة والجواز على الصراط
ور د في الرواية عن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنّه قال: "قال أبو ذرّ رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: حافّتا الصراط يوم القيامة الرحم والأمانة، فإذا مرّ الوَصول للرحم، المؤدّي للأمانة، نفذ إلى الجنّة وإذا مرّ الخائن للأمانة، القطوع للرحم، لم ينفعه معهما عمل وتكفّأ به الصراط في النار"4.

أنواع الأمانة
إنّ الأمانات التي يحملها الإنسان على عاتقه متعدّدة
أ- المال: وهي عندما يودع شخص آخر لديك مالاً يخصّه، ويطلب منك الاحتفاظ به، فإذا فرّطت بذلك المال فقد خنت الأمانة، وقد وردت العديد من الروايات بالنهي عن ذلك وذمّه:
فعن الإمام الصادق عليه السلام: "اتقوا الله، وعليكم بأداء الأمانة إلى من ائتمنكم، فلو أنّ قاتل أمير المؤمنين عليه السلام ائتمنني على أمانة لأدّيتها إليه"5.
ب- السرّ: إذا ائتمنك شخص ما على سرّ، وطلب منك أن لا تخبر أحداً به، فأفشيت سرّه، فقد خنت الأمانة. فعن أمير الكلام الإمام عليّ عليه السلام: "لا تخن من ائتمنك وإن خانك، ولا تذع سرّه وإن أذاع سرّك"6.
ج- النصيحة: إذا استنصحك أحدٌ ما، في أمر ما، فلم تخلص له النصيحة فقد خنت الأمانة، فعن الإمام زين العابدين عليه السلام: "حقّ المستنصح أن تؤدّي إليه النصيحة"7.
ومن أهمّ موارد النصيحة، هي النصيحة للمسلمين كافّة، وهذه النصيحة لا تتوقّف على أن يطلب المسلمون ذلك منك، فقد ورد عن النبيّّ صلى الله عليه وآله وسلم: "من لا يهتمّ بأمر المسلمين فليس منهم، ومن لم يصبح ويمسِ ناصحاً لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه ولعامّة المسلمين فليس منهم"8.
ولا يقتصر أمر النصيحة على حضور الشخص، بل يجب ذلك حتّى في غيبته؛ ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "يجب للمؤمن على المؤمن النصيحة له في المشهد والمغيب"9.
فإذا سمعت شخصاً يناله بسوء فإن النصيحة له هي أن تدفع عنه تلك الإساءة، بأن تبيّن الحقيقة للناس وتدفع الظلم عنه، ولو أنّه فعلاً ارتكب ذنباً، فإنّ النصيحة له بمنع فضحه بين الناس.
د- التكليف أمانة: إنّ التكاليف الإلهيّة الثابتة على العباد هي أمانة في أعناقهم، فارتكاب المعصية والتخلف عن الطاعة هو من أنواع خيانة الأمانة، ففي الحديث أنّ عليّاً عليه السلام إذا حضر وقت الصلاة يتململ ويتزلزل ويتلون، فيقال له: ما لك يا أمير المؤمنين؟ فيقول: "جاء وقت الصلاة، وقت أمانة عرضها الله ﴿عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا"10.

محبّة أهل البيت عليه السلام جواز على الصراط
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أثبتكم قدماً على الصراط أشدّكم حبّاً لأهل بيتي"11. وعن أبي جعفر عن آبائه عليهم السلام قال: "قال النبيّّ صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ عليه السلام: ما ثبت حبّك في قلب امرئ مؤمن فزلّت به قدم على الصراط إلّا ثبتت له قدمٌ حتّى أدخله الله بحبّك الجنّة"12.

وعنه عليه السلام: "يا عليّ! إذا كان يوم القيامة، أقعد أنا وأنت وجبرئيل على الصراط، فلا يجوز على الصراط إلّا من كانت معه براءة بولايتك"13.

الأمانة في المحبّة
إنّ المحبّة الحقيقية التي تنفع الإنسان في يوم القيامة، والتي تكون جوازاً له على الصراط؛ هي المحبّة التي لا يتجاوزها الإنسان فيقع في خيانتها، ولذا ورد عن أئمّة أهل البيت عليهم السلام التحذير من التمسّك بالمحبّة كتبرير للمعصية، أو الاكتفاء بمجرّد الانتساب لأهل البيت بالمودّة والمحبّة للفوز بالجنّة، والنجاة من العذاب، ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام لجابر الجعفيّ: "يا جابر! بلّغ شيعتي عنّي السلام، وأعلمهم أنّه لا قرابة بيننا وبين الله عزّ وجلّ، ولا يتقرّب إليه إلّا بالطاعة له. يا جابر! من أطاع الله وأحبّنا فهو وليّنا، ومن عصى الله لم ينفعه حبّنا"14.
إنّ من أخطر ما يصاب به الإنسان هو الغرور، فيبرّر المعصية بمحبّة أهل البيت عليهم السلام، وهل المحبّة مجرّد قول باللسان، هل تحبّ أحداً ثمّ تفعل ما يكرهه أو يؤذيه؟!

ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام: "والله ما معنا من الله براءة، ولا بيننا وبين الله قرابة، ولا لنا على الله حجّة، ولا نتقرّب إلى الله إلّا بالطاعة، فمن كان منكم مطيعاً لله تنفعه ولايتنا، ومن كان منكم عاصياً لله لم تنفعه ولايتنا، ويحكم لا تغترّوا!، ويحكم لا تغترّوا!"15.
ومن أبيات جميلة للشيخ البهائيّ (رضوان الله تعالى عليه) في الحثّ على العمل وعدم الاقتصار على ادعاء القرابة أو التولّي:


قومٌ فعلُوا خيراً فعلَوا                 وعلى الدُرُج العُليا دَرَجوا
دخلوا فقراءَ إلى الدنيا                وكما دخلوا منها خرجوا
يا مدّعياً لطريقهم                     قوِّمْ فطريقُكَ منعوِجُ
تهوى ليلى وتنام الليل               وحقّك ذا أمرٌ سمجُ


*حياة القلوب، سلسة الدروس الثقافية، نشر جمعية المعارف الاسلامية الثقافية، ط1، ص67-74.


1- نهج البلاغة، الخطبة 83.
2- ميزان الحكمة - محمّدي الريشهري - ج 2 ص 1611.
3-  بحار الأنوار - العلّامة المجلسيّ - ج8 - ص 64.
4-  الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 ص.152.
5- بحار الأنوار - العلّامة المجلسيّ - ج 72 ص 114.
6-  مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 9 ص 136.
7-  بحار الأنوار - العلّامة المجلسيّ - ج 71 ص 19.
8-  ميزان الحكمة - محمّد الريشهري - ج 4 ص 3278.
9- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص 208.
10-  الأحزاب:72.
11-  بحار الأنوار - العلّامة المجلسيّ - ج 8، ص69.
12-  م. ن.  ج 8 ص 69.
13-  م. ن.  ج 8 ص 70.
14- م .ن.  ج 68 ص 179.
15- الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 ص 76.
16- سورة الفجر، الآية 22.
2010-01-16