يتم التحميل...

مهمّة الفنانون رواية مآثر "الدفاع المقدّس"كمظهر لأسمى القيم والمباديء

ثقافة إسلامية

مهمّة الفنانون رواية مآثر "الدفاع المقدّس"كمظهر لأسمى القيم والمباديء

عدد الزوار: 8

كلمة الإمام الخامنئي في فنّاني الدفاع المقدّس15/09/2009
مهمّة الفنانون رواية مآثر "الدفاع المقدّس"كمظهر لأسمى القيم والمباديء

مهمّتكم رواية مآثر "الدفاع المقدّس"
أذكر هنا ما دوّنته: ولا مجال في هذا الوقت القصير لذكر كلّ ما يعتمل في الذهن. أريد أن أقول فقط إنّ العمل الفني في مجال الدفاع المقدّس من أفضل الأعمال الفنيّة. ينبغي على الذين عملوا في هذا الحقل والذين كان لهم حضورهم في هذا الصراط أن يتقدّموا به إلى الأمام وليعتبروا هذا المجال فرصة.

ليست الأعوام الثمانية من الدفاع المقدّس مجرّد امتداد زمني أو فترة زمنيّة، بل هي كنـز عظيم يمكن لشعبنا الانتفاع منه إلى فترات طويلة، ويمكنهم استخراجه واستهلاكه والاستثمار فيه. فالحدث العظيم الذي وقع في هذه الأعوام الثمانية كان مجموعة الصفات السامية والثقافات الحسنة الممتازة المختارة، والعقائد والمعارف المتعالية التي ورثها شعبنا طول التاريخ أو حافظ على مواهبه الخاصة بها إلى أن ظهرت هذه المواهب مع الثورة الإسلاميّة. إنّها كنـز يحتوي على كافّة هذه الأمور. أنتم الذين تروون حكاية الدفاع المقدّس، خصوصًا الذين يروونها فنيًّا، أنتم في الواقع مرايا أمام مظهر من مظاهر الجمال والجلال تقومون بإظهاره. ما حدث خلال فترة تلك الأعوام الثمانية من بروز للخصال السامية والصفات الإنسانيّة الحميدة، من الشجاعة، والإيثار، والإخلاص، والصدق والصفاء، وظهور أشكال من التدبير والإبداع لم يكن متوقّعًا. هذه الحالات المتألّقة الشامخة التي ظهرت خلال ثمانية أعوام من الدفاع المقدّس حدث كلّه مترافقًا مع أثمان باهظة. كم من الأرواح العزيزة أزهقت، وكم من الثروات والأموال والوقت أنفقت.

إنّكم اليوم في الواقع تعيدون إنتاج ما حدث بأعمالكم الفنيّة. الآثار التي كان بوسع ذلك الحدث أن يتركها في الجيل والمجتمع توجدونها أنتم في المخاطب بكتاباتكم وأفلامكم وأعمالكم الفنيّة التي تعكس ذلك الحدث، وتصوّره. هذا عمل عظيم جدًّا، عمل مهم جدًّا. إنّكم في الواقع تتحوّلون إلى مرآة تعكس تلك اللوحة العظيمة المليئة بالدقائق والجمال. إنّ عملكم الثقافي والفني هذا الذي يروي الجهاد المقدّس، يعدّ بحدّ ذاته جهادًا؛ لأنّه قد جرت محاولات وأعمال، وبُذلت مساعٍ لإيداع هذه المفاهيم المتألّقة العالية طيّ النسيان. إنّ تلك العزة، وتلك الثقة بالذات، والشعور بالاقتدار المنبعث من معنويّات المقاتلين والمجتمع الإسلامي، والذي استطاع خلق ذلك الحدث العجيب المذهل - أي الانتصار في الدفاع المقدّس وعدم الانهزام أمام هجمات كلّ هؤلاء الأعداء - وتلك الخصائص والخصال لهي من أكبر الاحتياجات لشعبنا وبلادنا، ويجب أن نحافظ عليها ونقاوم المساعي الرامية لمحوها ونسيانها. عملكم هو رواية واقع الدفاع المقدّس وهذا جهاد كبير.

ضرورة الإهتمام بالدفاع المقدس كمظهر لأسمى القيم والمباديء
من النقاط التي ينبغي الاهتمام بها ذات الصلة برواية الدفاع المقدّس والعمل الفني لتصوير تلك الفترة، هي أنّ هذه الساحة ساحة واسعة جدًّا والواقع أنّ العديد من أجزائها لا يزال غير مكتشف. ليس لأنّ الإنسان والأذهان عاجزة عن الوصول إليه وفهمه ومعرفته، لا، بل لأنّه لم يصوّر. ينبغي أن لا نتصوّر أنّ مضامين الدفاع المقدّس مضامين تكراريّة. هناك الكثير من المفاهيم والمضامين التي تندرج في مجموعة الأعمال التي بُذلت خلال الأعوام الثمانية والتي لم تجر عليه أيّة أعمال أو أفكار لحدّ الآن. ثمّة لائحة طويلة أمامي وقد ذكرت بعض فقراتها حينما كنت أتحدّث هنا ذات مرّة للأعزّاء السينمائيّين. إنّ التفكير والبحث في هذه المجالات يوصلان الفنان إلى مضامين بليغة وغير مسبوقة يمكن من خلالها إنتاج عمل فني. وبالتالي، فإنّ ما يستطيع المرء أن يقوله كخلاصة لقضيّة الدفاع المقدّس هو أنّ هذه الأعوام الثمانية كانت مظهرًا لأروع الصفات التي يستطيع المجتمع أن يتباهى بها ويتوقّعها من شبابه. فالدفاع المقدّس كان مظهر الملاحم، ومظهر الروح المعنويّة والدينيّة، ومظهر النـزعة المبدئيّة، ومظهر الإيثار والتضحية، ومظهر الصمود والمقاومة والثبات، ومظهر التدبير والحكمة.

الحرب عمليّة معقّدة، وإدارة الحرب وقيادتها عمليّة جدّ معقّدة وجسيمة. وقد نهض شبابنا أصحاب المبادئ بهذه المهمّة في العديد من الجوانب. إنّ هذا التدبير والحكمة شيء على جانب كبير من الإثارة؛ إنّه مظهر تفتّح المواهب والاستعدادات. كم من الشباب اليافعين [صغار السنّ] توجّهوا إلى الجبهات واستطاعوا القيام هناك بأعمال كبيرة. بعضهم استشهد، وبعضهم بقي كرأسمال للثورة استفادت منه البلاد فيما بعد. والحقّ أنّ حرس الثورة أصبح مركز تصدير الطاقات لكلّ أنحاء البلاد طوال هذه الأعوام السبعة أو الثمانية وعشرين. وذلك أنّ الحرب استطاعت أن تصنع من مجموعة من الشباب طاقات وعناصر كفوءة وموهوبة، وتقدّمها للمجتمع، فقد تفتّحت الاستعدادات فيهم. الحرب مظهر هذه القيم. هذه ليست أشياء يمكن لأيّ شعب الاستغناء عنها. وعليه، فإنّ رواة الحرب إنّما يروون في الواقع مثل هذه القيم ويحكون لمستمعيهم هذه الخصال الحميدة والقمم الشامخة. لقد تمّ إنجاز العديد من الأعمال في هذه المجالات.

إنّني أوصي أوّلًا المسؤولين الفنييّن ومسؤولي الأقسام الأدبيّة المختلفة الاهتمام بالآراء التي طرحها الأعزّاء هنا وبالآراء التي تطرح في هذه المجالات. طبعًا تمّ إنجاز بعض الأعمال قد لا يكون الأعزّاء الذين تحدّثوا هنا على علمٍ بها؛ وهناك أعمال جيّدة أخرى تجري وتنجز في الوقت الحاضر.

2017-03-16