12 تشرين الثاني 2018 الموافق لـ 04 ربيع الأول 1440 هـ
En FR

محطات إسلامية :: الشهيد مرتضى مطهري

مسيرة حياة الشهيد مرتضى مطهري



 ذكريات من الحياة المعنوية للشهيد مطهري (رحمة الله عليه)

مقدمة الكلام

لقد صنع العظماء وعلى امتداد التاريخ مسيرة التكامل بخطواتهم الثابتة، فتقدموا أثناء الصعاب والمشكلات ووصلوا إلى القمم ليرفعوا لواء الكرامة والعزة الإنسانية بالعلم والإيمان.

في هذا الاطار احتل علماء الإسلام الذين هم الورثة الحقيقيون لأنبياء وأوصياء الله مكاناً خاصاً تابعوا من خلال مسيرة رجال الله تعالى. لقد عمل هؤلاء ليل نهار على النهوض بأنفسهم ومجتمعهم فكانوا مشاعل مضيئة تتقدم البشرية في حركتها.

أما التوقف عند حياة هؤلاء العظماء فيساهم وإلى حدود كبيرة في اتّباع خطواتهم واتّباع طريق الكمال والفضيلة.

ويُعتبر الأستاذ مطهري رحمه الله من الأشخاص القلائل الذين جمعوا العلم والحكمة والعرفان فكان في حدِّ نفسه وجهاً نورانياً ومشعّاً، يزيل الظلام المحيط بالمجتمع. ومن هنا تبرز أهمية التعرف على أبعاد شخصية هذا الشهيد العارف والعالم ليكون قدوة يقتدي به الأحرار والمتدينون بالأخص جيل الشباب.

نظرة اجمالية على الشهيد مطهري:
ولد الأستاذ الشهيد مرتضى مطهري رحمه الله في 12 بهمن عام 1298هـ.ش، في قرية فريمان. والده الشيخ محمد حسين مطهري.

انتقل إلى مدينة مشهد المقدسة في عمر الثانية عشر لتلقي العلوم الإسلامية. وقد تمكن خلال خمس سنوات من إتقان الدروس التمهيدية بالإضافة إلى الأدب العربي.

ودفعه عشقه لإِكمال الدراسة في مجال الفلسفة والعرفان الإسلاميين عام 1319هـ.ش. للالتحاق بدرس الفقيه الكبير والعالم الرباني الإمام الخميني رحمه الله في قم. حضر عام 1323هـ.ش دروس آية الله العظمى البروجردي وكذلك درس الميرزا علي آغا الشيرازي. وبدأ منذ العام 1329هـ.ش المشاركة في درس العلامة الطباطبائي.

انتقل إلى طهران عام 1331هـ.ش وبعد سنتين بدأ التدريس في كلية الإلهيات والمعارف الإسلامية في جامعة طهران وقد بدأ منذ العام 1334 التواصل مع المراكز الثقافية في طهران حيث بدأت محاضراته ومنذ ذلك الحين أيضاً بدأ تدوين كتبه.

اعتقل آية الله مطهري رحمه الله في 15 خرداد عام 1342هـ.ش بسبب مشاركته في نشاطات الثورة الإسلامية. بدأ منذ العام 1343هـ.ش وبتوصية من الإمام الخميني التعاون مع الجمعيات الإسلامية كالمؤتلفة وأسس في العام 1346هـ.ش حسينية إِرشاد بهدف تنظيم النشاطات الفكرية والثقافية.

اعتقل مرة ثانية عام 1348هـ.ش بتهمة جمع المساعدات للشعب الفلسطيني. ومنع في العام 1354هـ.ش من اعتلاء المنبر بسبب خطاباته الثورية. أبعد في العام 1355هـ.ش عن كلية الإلهيات فانتقل في السنة عينها إلى النجف الأشرف حيث التحق بالإمام الخميني قدس سره.

أسس عام 1356هـ.ش في طهران جمعية العلماء بهدف تنظيم وتنسيق نشاطات العلماء المؤيدين للثورة وتولى في العام 1357هـ.ش أثناء سفره إلى باريس مهمة تأسيس شورى الثورة الإسلامية بعد أن كلفه الإمام الخميني قدس سره بذلك. في الحادي عشر من شهر ارديبهشت عام 1358 وبعد ستين عاماً قضاها في العلم والجهاد استشهد الأستاذ مطهري على يدي مجموعة الفرقان.


* كتاب روضة المبلغين، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

29-04-2016 عدد القراءات 801



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا