17 حزيران 2019 م الموافق لـ 13 شوال 1440 هـ
En FR

معارف الناشئة :: الفقه

مسائل ذات صلة بالوضوء



(مسألة): إذا ضاق وقت الصلاة بحيث لو أراد الوضوء لن يتمكن من ادراك الصلاة أو جزء منها في الوقت وجب عليه التيمم، لكن لو احتاج التيمم إلى الوقت الذي يحتاجه الوضوء توضأ حينذاك. وضوء الجبيرة الجبيرة: هي الدواء الذي يوضع على الجرح وأمثاله، أو الشئ الذي يلف به الجرح والكسر.

(مسألة): الشخص الذي جرح عضو من أعضاء وضوئه أو كسر، إذا كان قادرا على الوضوء بشكل طبيعي وجب عليه ذلك، مثاله ما إذا كان الجرح مكشوفا ولا يضره وصول الماء، أو كان الجرح ملفوفا بخرقة ولكن يمكنه فتحها ولا يضره الماء فإنه يتوضأ الوضوء العادي.

(مسألة): ان كان في وجهه أو يده جرح وكان مكشوفا فان كان صب الماء عليه مضرا وضع عليه خرقة ومسح عليها.

(مسألة): في وضوء الجبيرة يجب غسل أو مسح المواضع التي يمكن غسلها أو مسحها بشكل طبيعي، والمواضع التي لا يمكن فيها ذلك مسح على الجبيرة برطوبة يده.

(مسألة): ان كان الجرح أو الكسر على مقدم الرأس أو ظاهر القدم (محل المسح) وكان مكشوفا ولا يستطيع المسح عليه يضع خرقة على الجرح ويمسح عليها برطوبة ماء الوضوء.

(مسألة): ان كان في الوجه واليدين عدة جبائر توضأ وضوء الجبيرة ولا يترك الاحتياط بضم التيمم.

(مسألة): من كان على كفه وأصابعه جبيرة ومسح عليها أثناء الوضوء برطوبة يده جاز له مسح الرأس والقدمين بهذه الرطوبة أو يأخذ رطوبة من المواضع الأخرى للوضوء ويمسح بها.

(مسألة): إذا استوعبت الجبيرة تمام العضو الواحد من الوجه أو اليد صدق عليها في مثل هذه الحال أيضا أحكام الجبيرة ويتوضأ وضوء الجبيرة ويكفيه، وأما لو كانت مستوعبة لمعظم الأعضاء فلا يترك الاحتياط بالجمع بين عمل الجبيرة والتيمم ان أمكن ذلك بلا حائل، وان كان لا يبعد كفاية التيمم في هذه الحالة.

(مسألة): إذا استوعبت الجبيرة عرض ظاهر القدم بتمامه باستثناء مقدار من أطراف الأصابع، وبقي أعلى القدم مكشوفا وجب المسح على المواضع المكشوفة وعلى الجبيرة نفسها.

(مسألة): إذا كانت الجبيرة حول الجرح زائدة على المتعارف ولم يمكن رفع الزائد وجب العمل بوظيفة الجبيرة والتيمم على الأحوط وجوبا، وإذا أمكن رفع الجبيرة وجب ذلك.

(مسألة): إذا التصق على أعضاء الوضوء شئ من الجبيرة ولا يمكن رفعه، أو كان في رفعه مشقة زائدة لا يمكن تحملها وجب عليه العمل بوظيفة الجبيرة.

(مسألة): إذا كانت الجبيرة نجسة أو لا يمكن المسح عليها برطوبة اليد، كما لو كان هناك دواء ملتصق، وضع خرقة طاهرة بحيث تعد جزءا منها ومسح عليها برطوبة يده.

(مسألة): غسل الجبيرة مثل وضوء الجبيرة، لكن الأحوط ان يأتي بالغسل ترتيبا، لا ارتماسا. ما يجب الوضوء لأجله

(مسألة): يجب على الإنسان التوضؤ: لكل صلاة عدا الصلاة على الميت، وللطواف الواجب حول الكعبة، ومس كتابة القرآن، أو اسم الله جل وعلا ببدنه.

(مسألة): الصلاة أو الطواف حول الكعبة من دون وضوء باطلان.

(مسألة): من لم يكن متوضأ لا يجوز له مس الكتابات التالية ببدنه:
1 - خط كتابة القرآن، ولا اشكال في مس ترجمته إلى اللغات الأخرى.
2 - اسم الله بأي لغة كتب مثل: الله - خدا.
3 - الأحوط1 إلحاق أسماء الأنبياء (عليهم السلام)، واسم النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأسماء الأئمة الأطهار (عليهم السلام)، واسم السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).

*كتاب دروس في الأحكام طبق فتاوى الإمام الخامنئي دام عزه/ إعداد الشيخ حسن فياض.


1- الإمام الخميني (قدس سره): في إلحاق أسماء الأنبياء والأئمة: والملائكة تأمل وإشكال والأحوط التجنب خصوصا في الأولين.

01-09-2015 عدد القراءات 1430



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا