يتم التحميل...

كلمة الإمام الخامنئي(حفظه الله) في ذكرى انتفاضة 19 دي

2015

أرحّب بجميع الإخوة والأخوات؛ العلماء المحترمين والشباب الأعزّاء، كما أبارك لكم جميعًا ولجميع أبناء الشعب الإيراني والأمّة الإسلاميّة جمعاء بالميلاد السعيد لنبيّ الإسلام المعظّم والمكرّم صلّى الله عليه وآله وميلاد الإمام الصادق عليه السلام.

عدد الزوار: 14

كلمة الإمام الخامنئي(حفظه الله) في ذكرى انتفاضة 19 دي1 بحضور جمع غفير من أهالي قم_7-1-2015

بسم الله الرحمن الرحيم

أرحّب بجميع الإخوة والأخوات؛ العلماء المحترمين والشباب الأعزّاء، كما أبارك لكم جميعًا ولجميع أبناء الشعب الإيراني والأمّة الإسلاميّة جمعاء بالميلاد السعيد لنبيّ الإسلام المعظّم والمكرّم صلّى الله عليه وآله وميلاد الإمام الصادق عليه السلام.

مفخرة 19 دي؛ لن تُنسى!

بمناسبة التاسع عشر من شهر "دي"- ذلك اليوم التاريخيّ العظيم، والمصيري- أرى لزامًا عليّ بدايةً أن أتوجّه بالشكر لأبناء قم الأعزّاء، الذين لم يسمحوا ولن يسمحوا أن تؤول هذه الحادثة إلى النسيان. هناك دواع ومساع موجودة لأجل نسيان هذه الوقائع المهمّة والعظيمة، هناك من يعمل ويدفع باتّجاه نسيان هذه الأحداث المفصليّة التي تعتبر عمومًا من مفاخر الثورة ومرحلة الدفاع المقدّس وغيرها من المحطّات، يريدون لواقعة التاسع من شهر "دي" أن تصبح منسيّة، وهذا نفسه ما أراده وسعى إليه الظلمة والطغاة في خصوص عاشوراء الحسين عليه السلام، فقد أرادوا وسعوا كي لا يبقى لهذه الواقعة ذكرًا، لكنّ زينب الكبرى عليها السلام لم تكن لتدع ذلك يتحقّق.

لقد قامت عمّتنا – زينب الكبرى عليها السلام – بحركتين تكمّل إحداهما الأخرى:

الحركة الأولى: كانت خلال رحلة الأسر إلى الكوفة ثم إلى الشام وما قامت به من توعية وخطابات أدّت إلى إظهار الحقائق.

والحركة الأخرى: كانت زيارتها كربلاء في الأربعين؛ سواء كان الأربعين الأوّل أو الثاني أو غير ذلك، فمعنى هذه الحركة ومغزاها أنّه لا يمكن السماح لتلك المساعي الخبيثة، التي تهدف إلى محو تلك المراحل والأحداث العزيزة والمؤثّرة والمهمّة من الأذهان، بالوصول إلى مراميها وغاياتها. وهم حتمًا لن يوفّقوا في ذلك.

فما دامت الشعوب حيّة، وما دامت الألسنة المحقّة تلهج بالحق، وطالما أنّ القلوب المؤمنة تمتلك الحسّ والدافع، فلن تثمر مساعيهم في إدخال هذه القضايا دائرة النسيان كما لم تثمر في الماضي.

معرفة التاريخ المشرّف لصناعة مستقبل عزيز

إنّ هذه الاتّجاهات المعارضة والمعاندة بدأت في صدر الإسلام واستمرّت مدّة طويلة من الزمن، فهذا المتوكّل العباسي وبعد ما يقرب من 170 إلى 180 سنة من واقعة عاشوراء سعى في تخريب القبر المطهّر لأبي عبد الله عليه السلام.

لذا، على الشعب الإيراني أن يتوقّع دائمًا استمرار الأعداء في مساعيهم وأعمالهم الخبيثة ونشرهم للفتن من أجل القضاء على محاسن الثورة في الأذهان. لا يكفّ الأعداء أو يملوا في سعيهم لأجل حرف الثورة عن مسارها أو القضاء على حضورها في النفوس والأذهان. يريدون للناس نسيان حركتهم وتاريخهم والعمل العظيم الذي قاموا به والغفلة عن ذلك كلّه. فإنّ من لا يعرف تاريخه المشرّف الذي يبعث على الفخر والاعتزاز لن يتمكّن من صنع ما يفتخر به في مستقبله، وهذا ما يحاول الأعداء فعله.

أنتم الذين خلّدتم ذكرى التاسع عشر من شهر "دي"، أنتم من خلّد الثاني والعشرين من "بهمن"، أنتم من خلّد الثاني والعشرين من "بهمن"، لقد قمتم أيضا بتخليد التاسع من "دي"2 – تلك الحادثة المشابهة لما حدث في التاسع عشر من "دي" – على وضوح من الأهداف والغايات وهذه الحركة تأتي في سياق الصراع مع الأعداء، فهم يريدون أن يشوّهوا حقائق الثورة وأن يودعوها خزائن النسيان، وهم يدفعون الأموال ويبذلون الجهود في هذا السبيل. من لديه معرفة واطّلاع على عالم الكتاب والمطبوعات والمقالات يدرك ما يقوم به الأعداء، إنّهم اليوم يعملون على تحسين وتجميل تلك الصورة الخبيثة والمشؤومة لعائلة بهلوي – ذلك النظام الفاسد والعميل والخبيث والظالم الذي  أعاد بلدنا إلى الوراء سنين طويلة، وأوقع الشعب الإيراني  في ما أوقع من مشكلات عظيمة، هناك سعي في هذا الاتّجاه من قبل الجبهة المقابلة للنظام الإسلامي، فهم يساندون تلك الفئة التي كانت مخالفة لأساس الثورة، الذين كانوا يعارضون الناس الذين قاموا بالثورة، وهم الآن يخالفون بشدّة وفاء هؤلاء الناس للثورة.

هم لم يوفّقوا حتى الآن، لقد عقدوا الآمال على صرف الجيل الثاني والثالث للثورة عن أهدافها وتطلّعاتها لكنّهم لم يقدروا على ذلك. لم يتمّكنوا من حمل الجيل الثالث للثورة على التخلّي عنها.

إنّ الجيل الثالث للثورة هو الذي أوجد التاسع من "دي" وصنع هذه الواقعة العظيمة. لقد وجّه هذا الجيل تلك الصفعة المحكمة على وجه أولئك الذين سعوا لحرف الحركة الإسلاميّة عن مسارها من خلال إيجاد الفتنة. من الذي قام بذلك؟ إنّهم الشباب إنّه الجيل الثالث للثورة.

وعيونهم اليوم شاخصة نحو الأجيال القادمة والشباب الآتي، فهم يعلمون أنّ الثروة الحقيقيّة لهذا البلد هي ناسه وأبناؤه. لا زالت هذه تطلّعاتهم وأهدافهم، ولكن ما دمتم أيّها الشباب اللائق، أيّها الناس المؤمنون حاضرين في الميدان، ولديكم الدافع والمحرّك، تملكون البصيرة وتدركون ما تقومون به، لن يتمكّنوا من تحقيق تلك الأهداف والتطلّعات.

خصائص النظام البائد

حسنًا! ما الذي جرى في التاسع من دي؟ الجميع يعلم أنّ التاسع عشر من "دي" شكّل انطلاقة حركة جماهيريّة شاملة بين أبناء الشعب الإيراني. لقد كانت تلك النار تحت الرماد آخذة بالاتّساع يومًا بعد يوم، لكنّ اندلاعها وتأجّج لهيبها بدأ في التاسع عشر من "دي" على يد القُمّيّين، لينتهي بعد ذلك إلى تحرّكات مختلفة أدّت إلى حضور الشعب الإيراني يدًا واحدة في الميدان صادحًا بنداء التلبية للإمام العزيز، الشجاع، الروحي والربّاني، ومتصدّيًا للنظام الفاسد. ما كان ذلك النظام الذي واجهه الشعب؟ من كان على رأسه؟ هذا أمر غاية في الأهميّة.

أودّ في هذا المجال أن آتي على ذكر خصوصيّتين أو ثلاث، وكما ذكرت لكم: توجد اليوم مساعٍ لتحريف الحقائق. يريدون تجميل أخبث الوجوه وأقبح الوجوه وأحلك الوجوه للمتأخّرين من حكّام هذا البلد التاريخيّين، يريدون تزيينها كي لا يطّلع الناس على الحقائق ولا يعلموا ما الذي قام به أولئك تجاه الثورة.

1- الديكتاتوريّة
إحدى خصوصيّات ذلك النظام الفاسد: الديكتاتوريّة القاتمة والمظلمة، والقمع العجيب للناس، وبأقسى الأساليب الممكنة وأفظعها، وهو أمر نشاهده في بلدان أخرى أيضًا، لكنّنا هنا شاهدنا بأمّ أعيننا ما الذي فعلوه وبأيّ طريقة كانوا يتعرّضون للناس، سواء خلال مرحلة حكم رضاخان حيث شاهد ذلك من كان قبلنا وكبار السن فينا ونقلوه لنا، أو خلال العهد الأخير الذي كنّا فيه نحن وسائر الناس في الساحة والميدان.

طبعًا، جيل الشباب لم يشاهد تلك المرحلة؛ يوجد كثير من الكلام الموثّق والوقائع، حول ما فعلوه بالناس والمناضلين وبكلّ من كان يبدي أدنى معارضة لهم، حول سلوكهم مع الناس وتعذيبهم لهم، حول الضغوط العجيبة والغريبة التي كانوا يمارسونها على المستوى الجسدي والروحي، حول تلك السجون المرعبة التي لا زالت بعض آثارها قائمة تثير دهشة من يقصدها ويراها.

هذه واحدة من خصائصهم حيث كانوا يحافظون على حكمهم من خلال استعمال القوّة والظلم والاستبداد والضغط على الناس. الأشخاص الذين يبدون حرصهم اليوم على حقوق البشر ويكرّرون مثل هذه الادّعاءات الخاوية ليل نهار، كانوا يدافعون عن تلك الطبقة الحاكمة بكلّ وجودهم وبكلّ ما أوتوا من قوّة.

لا يمكن لهم أن يدّعوا أنّهم كانوا يجهلون الوقائع! فجهاز السافاك (جهاز المخابرات) المرعب والفظيع إنّما صنعه الصهاينة والأمريكان وجهاز السي آي أي هو من جاء بتلك الأساليب التي كان يتبعها جهاز السافاك، فكيف يمكن لهم أن لا يعلموا بحقائق الأمور.

ولقد واجه هؤلاء معضلة كبيرة في الفترة الأخيرة حينما ظهرت إلى العلن تلك الفضائح حول ممارسات وكالات التجسّس الأمريكيّة مع خصومهم والمعارضين لهم. أين هم ممّا يتبجّحون به حول حريّة الرأي والليبراليّة والديموقراطيّة والأخذ بآراء الناس3! واقعاً هذا عالم عجيب!

نعم لقد كانت إحدى خصائص النظام الخبيث الذي استولى على مقاليد الحكم في بلدنا: التشدّد المفرط والقسوة البالغة تجاه أيّ شخص يبدي أدنى اعتراض عليهم.

2- تبعيّة الأجنبيّ
الخصوصيّة الثانية لهذا النظام هي التبعيّة المطلقة والذليلة للقوى الأجنبيّة. هم يعمدون إلى إنكار ذلك -وهو أمر غير قابل للإنكار- من خلال الكتب التي يؤلّفونها من أجل تبرئة ساحة النظام البهلوي المجرم.

لقد جاء رضا خان بقرار من البريطانيّين، كذلك هم من قاموا بعزله. فلم تلبث بريطانيا أن أصدرت بيانًا حول ضرورة مغادرته للحكم حتى تركه مرغمًا بعد أن كان قد تولّاه لما يزيد على السبعة عشر عامًا، إذ لم يكن يحظى بدعم أو مساندة من أيّ طرف آخر. هم أحضروه ثم ارتأوا أنّ عليه الرحيل فرحل. جاء بقرار منهم وغادر بقرار منهم.

بعد ذلك جاؤوا بمحمد رضا وأبقوا عليه حتى أواخر العشرينات، ثم مع بداية الثلاثينات دخل الأمريكيّون إلى الساحة وأصبح كلّ شيء في قبضتهم. باتت أمريكا هي التي تقرّر السياسات في إيران، وكلّ ما كانت تقتضيه مصالحها سواء على المستوى الداخلي أو على مستوى المنطقة أو العالم، كان لا بدّ من تنفيذه بدقّة بالغة، الأمر الذي شكّل إهانة بالغة للشعب الإيراني العظيم.

هذه كانت إحدى خصائص ذلك النظام المجرم، وهذا هو السبب وراء هذا القدر من العناد والعداء والبغض الذي يتعاطى به الأمريكي مع الشعب الإيراني والثورة ونظام الجمهوريّة الإسلاميّة.

لقد أمضى هؤلاء مثل هذه المرحلة، وخسروا مثل هذا البلد وهذا النظام، ومن الطبيعي أن لا يكون لعدائهم مع الثورة نهاية وخاتمة.

3- الفساد؛ المالي، الجنسي
أما الخصوصيّة الثالثة لهذا النظام المجرم فهي الفساد. وبشتّى أنواعه وصنوفه، بدءًا بالفساد الجنسيّ الذي كان قائمًا في جميع أرجاء البلاط ومن لفّ لفّه وأمثالهم وقصصه مخجلة. كثيرون كانوا يعلمون بهذه القضايا ولكن لم يكونوا يجرؤون على التحدّث بها.

كان بعض الكتّاب الأجانب يأتي على ذكرها، يتحدّثون أحيانًا عن الفساد الجنسيّ والفساد المالي، ولم يكن الأمر منحصرًا بالمستويات الوسطى للحكم –الأمر الذي قد يحصل في كلّ زمان- كلا، كان الفساد يشمل أعلى المراتب في البلد.
لقد كان محمد رضا ومن حوله متورّطين في أكبر قضايا الفساد المالي، أعلى الرشوات، أسوأ الانتهاكات، في أسوأ أنواع الاستفادة الماليّة والضغط على الثروات الماليّة للبلد.

لقد كانوا يكدّسون الثروات على حساب الناس وفقرهم وتعاستهم. لقد كان الفساد الجنسي والفساد المالي والإدمان والترويج للإدمان والمخدرات المصنوعة من فعل العناصر الأساسيّة في الحكم خلال تلك الفترة.

لقد تمّ اعتقال إحدى أخوات محمد رضا في مطار سويسرا وهي تنقل حقيبة مليئة بالهرويين، وقد انتشر ذلك الخبر في جميع أرجاء العالم.

لكنّهم سرعان ما تم لفلفة تلك القضيّة وحلحلة الأمور وإغلاق الملفّ، هذا ما كان قائما آنذاك.

4-عدم الاكتراث للناس
من جملة الخصائص البارزة لنظام الطاغوت كان عدم اهتمامه بالناس؛ فالشعب عنده لم يكن له قيمة. ونحن خلال مرحلة شبابنا في عهد النظام السابق لم نشارك مرة واحدة في انتخابات، ولم نسمع من أي من فئات الناس أنهم شاركوا؛ لم يكن هناك انتخابات. لقد كان تدخلهم جليا واضحا في برهة زمنية، وكان أقل وضوحا في برهة أخرى. كان يأتون بجماعة يتخذونهم مطية ووسيلة لتحقيق مآربهم من خلال مجلس الشورى والشيوخ. لم يكن الناس اساسا يعرفون من هو على راس الهرم. وفي الاساس كانت علاقة الشعب بالدولة مقطوعة. لم يكن الناس على اطلاع ومعرفة بالأمور السياسية كما هو قائم اليوم ، بل كان على النقيض تماما. كان نظاما خبيثا منقطع تماما عن آحاد الناس.

5-عدم الاهتمام بالعلم
من خصائص ذلك النظام عدم الاهتمام بالتطور العلمي، والترويج لتصغير شأن الوطن مقابل تعظيم الغرب. لم يتطور العلم حينها، كما لم يكن من وجود للحركة العلمية بالمعنى الواقعي للكلمة، وعمدت الوسائل الإعلامية على جذب الناس لكل ما هو مستورد، الأمر الذي، وللأسف الشديد، ما زال مستمرًا حتى يومنا هذا. ولا يمكن التخلص بسهولة من العادات التي تكتسبها الشعوب على المدى الطويل. وبدلًا أن يوجهوا البلاد نحو إحياء الإنتاج الداخلي والإفادة الصحيحة من المواد الأولية في البلاد، عمدوا إلى تعويد الشعب على شراء البضائع المستوردة بثمن النفط. لقد بدلوا أذواق الناس، قضوا على الزراعة والصناعات الحقيقية والوطنية لقد جعلوا البلاد مرهونة للخارج ولأعداء الأمة. لقد حقّروا هذا الشعب، استهانوا بمقدراته، وعظموا الثقافة الغربية.

إمامنا العظيم؛ تلك الصرخة

كان نظامًا خبيثًا جامعًا لكل ما هو سيئ ومذموم. كان الناس يدركون ذلك، فالشعب الإيراني ذكي ويفهم الحقائق، لكن كان الأمر بحاجة إلى يد، إلى صوت، إلى قلب مؤمن يوّجه الآخرين نحو ساح النضال. كان النضال متشتتًا في أماكن متفرقة. لكن أن يصبح علنيًا شموليًا، فهو بحاجة إلى رجل إلهي مرسل من الله إلى الناس. فكان إمامنا العظيم هو تلك الصرخة، التي جمعت جميع هموم الشعب، وكان نداء التلبية من قبل هذا الشعب، الذي بذل الأرواح والفداء ونزل إلى الميدان، صارع هذا النظام وانتصر عليه.

الاقتدار الوطني. الوعي والبصيرة

 يرجع السبب الرئيسي في عداوة نظام الجمهورية الإسلامية في أنّه استطاع في تلك النقطة الحساسة من العالم، وفي بلد ثري بموارده، واستراتيجي بامتياز، اقتلاع نظام فاسد عميل لهم، طالما عملوا على تقويته، وحلّ مكانه الإسلام، الشعب والقيم والشعارات الوطنية. حلّ نظام لا يعر أهمية لإملاءات الأعداء، يتحرك عكس اتجاه النظام السابق بشكل كامل. كانت أكبر خدمة أسدتها الحركة والثورة الإسلامية، هي إنقاذ الشعب من ذلك النظام، وكان كل ما حدث بعدها من: الاقتدار الوطني، الحركة الشعبية العظيمة، الوعي والبصيرة العامة، التطور العلمي والمكانة البارزة لإيران في المنطقة والعالم، كان ذلك من بركات إزالة ذلك السدّ من طريق الشعب، هذا ما قام به الشعب بنفسه، هذا ما قام به الدين والمعتقدات.

الاستكبار؛ عداوة مستمرة

يسعى الاستكبار العالمي اليوم لمعارضة هذا النظام، لا يتصوّرن أحد أن العدو قد ترك عداوته لنا، كلا، عندما يرون بأسكم، استعدادكم وعندما تعرفون العدو وتتعرفون على مؤامراته فإنه سيجبر على الانكفاء والتراجع عن عداوته؛ لكن ما إن يشعر العدو بغفلتكم، وحاجتكم إليه، فسيجد الفرصة لتحقيق اهدافه في بلدكم.

تعود الضغوطات التي يمارسها الاستكبار العالمي على الشعب الإيراني، إلى ذلك العداء الكبير، واللامتناهي لهذا الشعب والبلد. لكن، في المقابل، تصدى الشعب لذلك العداء، قاومه، حافظ على نظام الجمهورية الإسلامية ويتابع مسيرته لتحقيق أهدافه، ذلك وعلى الرغم من كل المغالطات والحديث عن الفشل فقد نجح الشعب الإيراني في مجالات كثيرة، تقدم الشعب الإيراني بشكل كبير، استطاع أن يقاوم ضغوط الأعداء والمحافظة على كيانه، وأن يتقدم نحو أهدافه الكبيرة.

اقرار العدالة؛ قطعنا اشواطا

قلنا ونقول دائمًا، لم تتمكن حتى الآن من تحقيق الإرادة الإسلامية بشكل كامل، وهذا الأمر واقعي، لكننا قطعنا أشواطَا كبيرة في هذا المجال، لم نتمكن من إقرار العدالة الاجتماعية بشكل كامل، لكننا تقدمنا كثيرًا في سبيل تحقيق ذلك، يجب أن لا نُغفل ذلك.

كانت ثروات البلاد، في زمن ما، تنفق على عدد من العائلات الإقطاعية، وأحيانًا يصل الفتات إلى بعض المدن، بينما تتمتع أقصى نقاط البلاد اليوم بالخيرات والبركات.

هذه الحركة العظيمة، تسير نحو العدالة الاجتماعية والأخلاق الإسلامية. لكننا نسمع بين الحين والآخر كلام وانتقادات حول الأخلاق، نعم هناك مسافة تفصلنا عن الأخلاق الإسلامية المطلوبة، ليس من شك في هذا الأمر. لكننا تقدّمنا في هذا المجال كثيرًا. قطع الشعب الإيراني مسافة كبيرة، لا يمكن تجاهلها.

ينكر بعضهم التطور العلمي بجهالة، لمَ ينكرون ذلك؟ لقد تطور هذا البلد علميًا، ليس هذا من ندعيه نحن فقط، بل هو باعتراف الأعداء حتى. وتوثق المراكز العلمية العالمية ذلك؛ فيأتي بعضهم لينكر ذلك ويحقر الشعب، هذا خطأ كبير.

لكن الطريق طويلة؛

إن تجاهل هذا الحركة العظيمة والتطور الكبير الذي قدّمه نظام الجمهورية الإسلامية المقدس لهذا البلد، لهو إجحاف كبير. نعم، صحيح أن الطريق أمامنا ما زالت طويلة وأننا لم نحقق بعد جميع أهدافنا، فالأهداف الإسلامية أكبر مما حققناه حتى الآن بكثير. كانت هذه الحركة موجودة أيضًا في صدر الإسلام، هم أيضًا كانوا في منتصف الطريق، لا تتصورون أنه في زمن صدر الإسلام وزمن النبي الأكرم والخلفاء، قد حققت الأمة كامل أهدافها، كلا، المهم أن يتحرك البلد، وشعبنا الآن قد تحرك، فلا تضيعوا تلك الجهود بكلام غير محسوب وموزون. لا تدفعوا بالشعب الذي بدأ هذه الحركة العظيمة، ويسير بها بكل جد وأمل، ان يصيبه الشك والتردد. لقد تقدم الشعب وأنجز الكثير، هذا ما تشهد به الأمم، ويستشهد به كل من يزور هذا البلد، ويستحسن ذلك، لم نتكلم نحن عن أنفسنا فقط، بل أن الآخرين وحتى الأعداء تحدثوا عن تقدمنا وتطورنا، وعن تحدينا واستعدادنا ونجاحاتنا الكبيرة.

الوحدة والانسجام الوطني

ما نحتاجه هذه الأيام لشعبنا هو الوحدة والانسجام الوطني، ومن الخطأ، تقسيم الشعب وتجزئته وبذر الفرقة بين أفراده، تحت أي اسم من المسميات، هذا مناف للمصالح الوطنية ولتطلعات وأهداف الشعب الإيراني وأهدافه. الاتحاد والوفاق. ليساعد الشعب والمسؤولين الحكومة على ذلك.

قوة المسؤولين؛ الاتكاء على الشعب

وليعلم المسؤولون في الدولة، أن الشيء الوحيد الذي يساعدهم على القيام بواجباتهم هو الاتكاء على القوى المحلية، على قوة الشعب. لقد صرحت بذلك أكثر من مرة، في الاجتماعات العلنية والمغلقة مع مسؤولي الدولة، أن لا تنظروا إلى ما سيقدّمه الغرب. نعم، لقد سبب لنا الاعداء المشاكل من خلال الحصار الاقتصادي؛

حسن، إذا ما شرطوا عليكم شروطًا مهينة من أجل رفع الحصار، فكيف ستتصرفون؟

يشرطون على سبيل المثال، أن تبتعدوا عن الإسلام، عن الاستقلال، عن الحركة نحو التطور العلمي وأن تدعوا المفاخر الفلانية، كي نرفع الحصار! كيف ستتصرفون؟ بالتأكيد لن توافقوا. يقينًا لن يقبل ولن يوافق أي مسؤول في الدولة على أن يكون الشرط لرفع الحصار الاقتصادي، على سبيل المثال التخلي عن المسألة الأساسية الفلانية أو الهدف الرئيسي الفلاني.

الحل: الاقتصاد المقاوم

بالطبع، لن يطرح العدو معارضته لأمر أساسي ورئيسي بشكل واضح، نعم لو تراجعنا لأفصح العدو عن معارضته بشكل سافر. لا يعارض العدو اهدافنا وشعاراتنا بشكل واضح اليوم، لكن علينا أن نبقى متيقظين، أن نعي أهداف الأعداء من وراء هذا الاقتراح، وهذا الكلام وهذا الاقدام. من الواضح أن أي مسؤول لن يرضى ولن يوافق على التراجع أمام الأعداء، من أجل رفع الحصار أو التخفيف منه، أن يتنازل عن شعارات هذا البلد.

 حسنًا! بما أن الأمر كذلك، فتعالوا واعملوا على حفظ البلد وصونه في مواجهة الحصار الاقتصادي، وهذا هو "الاقتصاد المقاوم".

لنفترض أن الأعداء ومن أجل رفع الحصار اشترطوا أمرًا متوقفًا على أمر لا تستطيعون القبول به، افترضوا أن القضية على هذا النحو فاعملوا على تعطيل مفاعيل هذا التحريم.

مقدرات البلاد والدعم الشعبي لمواجهة الحصار

لقد طلبنا أكثر من مرة أن نحرر البلد أكثر فأكثر من تبعيته المالية للنفط. كما ترون فقد هبطت قيمة النفط في مدة قصيرة إلى النصف تقريبًا، وعندما نكون معتمدين على أموال النفط فمن الطبيعي أن يسبب لنا ذلك الأزمات. من أهم واجبات مسؤولي البلاد، أن يعملوا، في حال لم يرض الأعداء برفع الحصار، على الحفاظ على تقدم وتطور البلاد وعلى رفاهية الشعب وأن لا يقع بانتكاسة، وما هو السبيل إلى ذلك؟ ولسبيل إلى ذلك : العودة إلى داخل البلاد وعبر الاتكاء على مقدرات البلاد، وهناك طرق أخرى أيضا؛ يقول أصحاب الرأي، الخبراء والمخلصون بوجود طرق أخرى يستطيع فيها الإنسان أن يكون متكئا على نفسه فحسب. هذا واجب مسؤولي البلاد والدولة.

اذا تراجعتم سيهجمون

لا تأملوا خيرًا بالخارج، يرغب الخارج في بعض الأوقات بإعمال الضغوط، فإذا ما تراجعتم أمام ضغوطهم فسيتقدمون عليكم، إذا تراجعتم خطوة فسيتقدمون خطوة. فنظام الاستكبار لا يعرف الرحمة والانصاف والانسانية. كلما تراجعتم كلما تقدموا عليكم.

 علينا التفكير بأمر أساسي هنا. وكيف يكون ذلك، يكون عبر تحصين البلاد أمام كيد العدو وحصاره، وهناك العديد من الاساليب والأعمال لتحقق ذلك. قام بعضهم بذلك ونجح. يمكن القيام بعمل ، ويمكن سحب هذه الحربة من يد الأعداء، وإلا إذا بقينا نخشى الأعداء والقول أنهم لن يرفعوا الحصار لأننا قمنا بالعمل والأمر الفلاني، فهذا ما لا يجدي ولا ينفع. كما تقول أمريكا وبكل وقاحة، : "إذا تراجعت إيران في ملفها النووي فلن يتم رفع كل أشكال الحظر دفعةً واحدة" هذا ما يقولونه بكل صراحة. وهذا دليل على أنه لا يمكن الوثوق بالأعداء، أنا لا أعارض التفاوض، فليفاوضوا قدر ما شاؤوا، أنا أعتقد أنه علينا تركيز أمالنا على نقاط أمل واقعية، وليس على نقاط خيالية، وهذا هو المطلوب واللازم، وهذا ما يعمل عليه المسؤولون والحمد لله، واعتقد أن على الجميع تقديم المساعدة لأجهزة الحكومة، لأنه عمل صعب وشاق. يجب على مسئولي الحكومة اليقظة أن لا يعملوا على تصنيف الشعب إلى فئتين وأن لا ينشغلوا بالأمور الجانبية، ولا يتحدث بعضهم بما لا ينفع. عليكم أن تستفيدوا من قدرات وهمم وإيمان هذا الشعب بنحو أحسن ومن الله التوفيق.

آت ذلك اليوم؛ خضوع الاستكبار

أقول لكم، وكما أن الأمور قد اختلفت اختلاف الأرض والسماء ، بين ما كانت عليه أول الثورة وما عليه اليوم- فقد تطورنا وتقدمنا خلال العشرين سنة والعشر سنين الماضية بشكل كبير- فأنا على ثقة أن الشعب الإيراني سيحوز العديد من مفاخر العز والفخر ويتطور يومًا أو بعد يوم. وسترون أيها الشباب، أنه وبالتوفيق الإلهي، سترون اليوم الذي سيخضع فيه هذا المستكبر الظالم ويخشع لكم.

رحمة الله على إمامنا العظيم الذي علمنا ومهد لنا طريق الصمود والتوكل على الله والبصيرة. رحمة الله على شهدائنا الأعزاء الذين ساروا على هذا النهج ورحمة الله عليكم أيها الأعزاء، الشباب، والناس المفعمين بالأمل. الذين ما تزالون تسيرون على هذا النهج.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


1- 19 دي (هجريّ شمسيّ) موافق لـ 9 ك2 1978م ؛ ذكرى انتفاضة أهالي قم وهي حادثة مفصلية في تاريخ الثورة الإسلاميّة.
2- التظاهرات المليونية التي خرجت مستنكرة ورافضة لأعمال الفتنة التي وقعت عقب انتخابات عام 2009م.
3- اعتراف رئيس الولايات المتحّدة الأمريكيّة الأسبق ومساعده في ذلك الوقت بتعذيب المساجين في سجون وكالة المخابرات المركزية.(cia)

2015-01-10