12 كانون الأول 2019 م الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1441 هـ
En FR

الأسرة والمجتمع :: صحة وتغذية

سلامة القلب من سلامة الأسنان



قال فريق من العلماء الإيطاليين والبريطانيين إن هناك علاقة بين التهابات اللثة وأمراض القلب، وشددوا على أهمية توفير الرعاية الصحية الملائمة للأسنان لأن ذلك يخفض خطر الإصابة بمرض التصلب العصيدى atherosclerosis.

والتصلب العصيدى هو مرض شريانى يؤثر على الأوعية الدموية نتيجة ترسب البروتينات الشحمية lipoproteins فى الجسم و الكولسترول فى الدم، وقد يؤدى إلى تضييق الشرايين والحد من تدفق الدم والأوكسجين إلى الانسجة .

وأوضح الدكتور ماريو كليريسى الذى قاد فريق البحث من المدرسة الطبية بجامعة ميلانو " ينظر منذ زمن بعيد على الدور الذى يلعبه التصلب العصيدى فى الإصابة بأمراض اللثة والتأثير على تركيب عظام الأسنان".

وأضاف كليريسى " تؤكد دراستنا على أهمية أشياء بسيطة مثل العناية بشكل جيد بأسنانك ولثتك لحمايتك من الإصابة بأمراض خطيرة"، مؤكداً على أهمية تنظيف الأسنان وتمرير الخيط الحريرى بينها للوقاية من هذه الأمراض.

وبحسب الدراسة التى نشرت فى مجلة "الجمعيات الفدرالية الأميركية للبيولوجيا الاختبارية" فإن تنظيف الأسنان بشكل منتظم يزيل البكتيريا منها ويمنع إصابتها بالالتهابات التى قد تؤثر على القلب.

وفى هذا السياق ركز بحث نشرته مجلة "FASEB " الطبية على الدور الذى يلعبه تنظيف الأسنان فى الحماية من أمراض القلب حيث قال الدكتور جيرالد وايزمان الذى أعدّ البحث "إن سلامة أوعيتنا الدموية مرتبط بشيء واحد هو الخيط الحريري.. لتنظيف الاسنان".
 

30-08-2014 عدد القراءات 3732



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا