12 كانون الأول 2019 م الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1441 هـ
En FR

الأسرة والمجتمع :: صحة وتغذية

صيدلية المنزل .. ضرورة ملحة في واقع مضطرب



وجود صيدلية في المنزل أمر ضروري ومهم للعائلة فيمكن الأستفادة منها لأي أمر طارىء يصيب احد افراد الاسرة اضافة الى اهميتها لحفظ الادوية من الضياع وخاصة عند الحاجة اليها وبعيداً عن متناول ايدي الاطفال فضلاً عن ضرورة اجراء جرد دوري واستبعاد ما ليس ضرورياً او ما انتهت صلاحيته من الادوية والعقاقير الاخرى.

والمستغرب ايضاً ان هناك قليل من العوائل التي لديها (صيدلية ) في المنزل رغم انها قد تنقذ حياة احد افراد العائلة من مخاطر جمة.

وباختصار شديد فصيدلية المنزل توصف بأنها عربة اسعاف متنقلة تواجه من خلالها الامراض والاصابات المفاجئة التي تصيب اي فرد من الاسرة وكذلك تحفظ الدوية بعيداً عن متناول ايدي الاطفال. ولعمل صيدلية في المنزل يجب اتباع مايلي:

كيفية تقسيم الصيدلية

تقسم الصيدلية الى عدة اقسام حسب المواد المتوفرة فيها:
القسم الاول: ويحوي المواد الاساسية وهي: الشاش والقطن والبلاستروالاربطة لمعالجة الحوادث البسيطة بطريقة سليمة اضافة الى مرهم لمعالجة الحروق حتى لا يلجأ البعض الى استعمال مواد مضرة مثل معجون الاسنان لتبريد الحروق.
القسم الثاني: يوضع فيه المواد العلاجية وهي: ادوية خفض الحرارة وادوية تخفيف الالام المعارضة (شراب او حبوب) وايضاً ادوية المغص وحقن ومواد مطهرة.
القسم الثالث: هناك ادوية كثيرة يقوم الاهل باستعمالها ويبقى جزء منها وهذه اما يجري التخلص منها او تحفظ بطريقة تدل على استعمالها وانتهاء صلاحيتها وهذه المواد هي: المضادات الحيوية (البودرة) التي تذوب في الماء عند الاستعمال حيث تكون صلاحيتها على الاكثر سبعة ايام من تاريخ التذويب.

كيفية عمل الصيدلية

1 ـ ان يكون مكانها في احدى زوايا المنزل وبمكان مرتفع كي لا يصل اليها الاطفال.
2 ـ ان تكون في مكان جيد للتهوية بعيداً عن الحرارة العالية والرطوبة.
3 ـ ان تكون واسعة حيث تكفي لوضع الادوية بسلاسة.
4 ـ يجري تصنيف الادوية فيها على الرفوف حسب الاستعمال مع الاشارة بقلم على مدة انتهاء صلاحية هذه الادوية ويجب ايضاً ان يشير عليها اي شخص يستعمل هذا العلاج: الاب او الام او اي فرد من الاسرة.
5 ـ يجب عدم استعمال ادوية اي شخص لشخص اخر غيره إلا بعد مشورة من الطبيب المعالج.
6 ـ وفي حالة وجود مريض في الاسرة يتعاطى ادوية مزمنة مثل علاج السكر او الضغط او القلب او الروماتيزم او غيرها من الادوية المزمنة فيجب وضعها في ركن مستقل من الصيدلية ولا يفتح الا بواسطة المريض نفسه منعاً لحدوث اختلاط هذه الادوية مع ادوية الصيدلية الأخرى.
7 ـ وفي حالة تعاطي ادوية وظهور اعراض حساسية لنفس الدواء مثل ظهور طفح جلدي او احمرار بالجلد او الموضع الذي وضع عليه العلاج فيجب توقف المريض عن تعاطي العلاج فوراً واستشارة الطبيب او الصيدلاني المختص في اقرب فرصة ممكنة منعاً لحدوث مضاعفات.

13-08-2014 عدد القراءات 3706



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا