يتم التحميل...

بيت الله الحرام‏: حول تاريخ بنائه ومكانته‏

إضاءات إسلامية

الحديث عن بناء البيت الحرام بما يمثله من قداسة عند المسلمين، له جذور تاريخية يرتبط بها الحاضر بالماضي البعيد الذي يحمل في أحشائه قصة نبينا إبراهيم عليه السلام مع ولده إسماعيل عليه السلام ، حيث إنهما كانا وما زالا عنواناً عظيماً لهذا البيت.

عدد الزوار: 6

﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (آل عمران:96-97).

الحديث عن بناء البيت الحرام بما يمثله من قداسة عند المسلمين، له جذور تاريخية يرتبط بها الحاضر بالماضي البعيد الذي يحمل في أحشائه قصة نبينا إبراهيم عليه السلام مع ولده إسماعيل عليه السلام ، حيث إنهما كانا وما زالا عنواناً عظيماً لهذا البيت.

ولهذا كان لا بدّ لنا قبل التعرض لتاريخ بناء الكعبة الشريفة، من الإشارة إلى نقطةٍ هامة لها أهمية ومدخلية في هذا الموضوع، وهي:

قصة ولادة إسماعيل عليه السلام ، وحمله إلى مكة:

كانت هاجر أُم إسماعيل عليه السلام جارية ذات هيئة، فوهبتها سارة التي كانت زوجة النبي إبراهيم عليه السلام آنذاك له، وذلك لِمَا قالته له: خذها لعلَّ الله يرزقك منها ولداً، وكانت سارة قد مُنِعَت الولد حتى أسنَّت، فتزوج النبي إبراهيم عليه السلام من هاجر وولدت له إسماعيل عليه السلام .

ولَّما ولِدَ إسماعيل عليه السلام حزنت سارة حزناً شديداً، فوهبها الله سبحانه وتعالى إسحاق عليه السلام وعمرها سبعون سنة، ولَّما كَبرَ إسماعيل وإسحاق (عليهما السلام) حصل بينهما بعض الخصام، فغضبت سارة على هاجر فأخرجتها، ثم أعادتها، ثم استمرَّ الخصام إلى أن أوحى الله إلى إبراهيم عليه السلام أن يأتي مكة، وليس فيها يومئذٍ نبت ولا زرع وقد أشار إلى ذلك تعالى: ﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ (إبراهيم:37).

وفي هذا الحين اشتدَّ الظمأ على إسماعيل، فأخذ يدحض الأرض برجليه، فانطلقت هاجر حتى صعدت الصفا لتنظر هل ترى شيئاً، فم تر شيئاً ولكن لمع لها سراب من الوادي، فانحدرت نحوه فسعت حتى أتت المروة، فلمع لها سراب من الصفا، فاستشرفت لترى هل من شي‏ءٍ هناك، ولكنها أيضاً لم تر شيئاً، وفعلت هذا الأمر سبع مرات وهذا هو أصل السعي الواجب في أيام الحج ، ثم جاءت إلى إسماعيل وهو يدحض الأرض برجليه وقد ظهر الماء من تحتهما، فأخذت تجمع التراب حول الماء إلى أن زمَّته بما جعلت حوله (ولذلك سميت تلك البئر بزمزم).

وكانت قبيلة جُرَهم بوادٍ قريب من مكة، ورأت جُرَهم الطير قد لزمت الوادي فقالوا فيما بينهم: ما لزمته (أي الطير) إلاّ لأنه فيه ماء فتوجّهوا نحوه وشاهدوا هاجر وعرفوا أنها زوجة إبراهيم عليه السلام خليل الرّحمن، وأن هذا الولد هو ابنه، وطلبوا السكن معها فأذنت لهم بعد أن أخذت الإذن من النبي الذي كان يزورهم بين الحين والآخر.

وبعد ذلك توفّيت هاجر، وتزوّج إسماعيل امرأة من جُرهم، فتعلَّم العربية منهم هو وأولاده، وهؤلاء هم العرب المتعرّبة.

بناء البيت الحرام في مكة:

﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (البقرة:127).

ولما بلغ إسماعيل مبلغ الرجال، أمر الله عزّ وجلّ إبراهيم عليه السلام أن يبني البيت ولكنّه لم يدرِ في أي بقعةٍ هو، فسأل ربَّه عنها فقال له عزّ وجلّ: إنك في البقعة التي أُنزل فيها على آدم قبَّة من نور، (فقد ورد في بعض الأخبار أن البيت كان قد وضع قبل زمن النبي إبراهيم، وكان قبَّة من نور نزلت على آدم واستقرَّت في البقعة التي بني إبراهيم فيها البيت، ولم تزل هذه القبَّة قائمة حتى وقع الطوفان في زمن النبي نوح عليه السلام ، ولما غَرِقت الأرضُ رفع الله تلك القبة، ولهذا سُمّي البيت بالبيت العتيق لأنه أُعتِقَ من الغرق).

وكذلك لم يدرِ النبي في أي مكانٍ يبنيه، فبعث الله جبرائيل عليه السلام وخطَّ له موضعَ البيت فبناه إبراهيم عليه السلام ، وقد جاء في بعض الروايات أن الله قد أنزل عليه قواعد البيت من الجنة، فجعل إبراهيم، يبنيه وإسماعيل يساعده ويناوله الحجارة، ثم قال إبراهيم عليه السلام لاسماعيل: ائتني بحجر أضعهُ على الركن فيكون للناس علماً، وفي بعض الروايات أن جبرائيل عليه السلام نادى إبراهيم حينئذ بأن لك عندي وديعة، فأعطاه الحجر الأسود فأودعه إبراهيم عليه السلام موضعه.

وقد جعل إبراهيم عليه السلام للبيت بابين، باباً من الشرق وباباً من الغرب، ثم ألقى عليه الشجر وبعض النباتات، وألقت هاجر على باب الكعبة كساءً كان معها، وبعد أن أنهى النبي عليه السلام من بناء البيت، أمره الله عز وجل أن يؤذِّن في الناس بالحج بقوله: ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (الحج:27)، فقال إبراهيم للناس كما ذكرت الروايات: ألا إنَّ ربكم قد اتخذ بيتاً وأمركم أن تحجّوه، فاستجاب له كُلُّ من سمعه وفي روايةٍ أخرى أن إبراهيم عليه السلام قام فنادى: أيها الناس كتب عليكم الحج، فأسمَعَ من في أصلاب الرجال وأرحام النساء، فأجابه من آمن ممن سبق في علم الله أن يحجَّ إلى يوم القيامة: لبَّيك اللهم لبّيك‏.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه من المقطوع المتواتر به عند الجميع، أن الذي بنى الكعبة هو النبي إبراهيم عليه السلام كما تبيّن ذلك من خلال ما تقدم.

لكنّ بعض الروايات قد أشارت إلى أن البيت كانت له بنية سبقت عهد النبي إبراهيم عليه السلام ، ولكنه عليه السلام عندما جاء إلى مكة شيَّدَ هذا البيت على أسسه، وهذا الكلام يتفق مع ما ذكرنا من أن البيت كان قبة من نور نزلت على آدم عليه السلام ، وقد جاء في كلمات أمير المؤمنين عليه السلام ما يدلُّ على أن البيت قد كان من لدن آدم عليه السلام ، أمّا إبراهيم فهو رافع قواعده إذ قال عليه السلام : "ألا ترون أن الله سبحانه وتعالى اختبر الأولين من لدن آدم صلوات الله عليه، وإلى الآخرين من هذا العالم بأحجار لا تضر ولا تنفع، ولا تبصر ولا تسمع، فجعلها بيته الحرام ثم وضعه بأوعر بقاع الأرض حجراً، وأقل نتائق الدنيا مدراً...".

وذكر العلامة السيد جعفر مرتضى في كتابه الصحيح من السيرة، بأن ظاهر القرآن لا يأبى هذا أيضاً، حيث عبَّر تعالى عن تجديد بناء إبراهيم للبيت بقوله: (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت).

وذكر أن هناك بعض الروايات دلّت على ذلك من طرق الخاصة والعامة وكذلك فإن صاحب تفسير الميزان ذكر بأنه لا موجب لطرح هذه الروايات، ولا دليل على استحالة هذا الأمر.

التجديد في بناء الكعبة:

ظلّت الكعبة على حالها من بناء إبراهيم عليه السلام حتى جدَّدها العماليق، ثم بنو جرهم ثم لما آل أمر الكعبة إلى قصي بن كلاب أحد أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم (القرن الثاني من الهجرة) هدمها فأحكم بناءها، وسقفها بخشب الدوم وجذوع النخل، وبنى إلى جانبها دار النورة، وكان في هذه الدار حكومته وشوراه مع أصحابه، قسَّم جهات الكعبة بين طوائف قريش، فبنوا دورهم على المطاف حول الكعبة وفتحوا عليها أبواب دورهم.

وقبل البعثة بخمس سنين، هدم السيل الكعبة فاقتسمت القبائل العمل لبنائها، وكان الذي يبنيها "يا قُومُ الرومي"، ولما انتهوا إلى وضع الحجر الأسود تنازعوا بينهم، أيهم يختصُّ بشرف وضعه فرأوا أن يُحكِّموا محمدا وسِنُّه آنذاك، خمس وثلاثون سنة لما عرفوا من وفور عقله وسداد رأيه، فطلب رداءً وضع عليه الحجر، وأمر القبائل فأمسكوا بأطرافه ورفعوه حتى إذا وصل إلى مكانه من البناء في الركن الشرقي، أخذه هو فوضعه بيده موضعه، وكان البناء على هذه الحال حتى تسلَّط عبد الله بن الزبير على الحجاز في عهد يزيد ابن معاوية، فحاربه الحصين قائد يزيد بمكة، وأصاب الكعبة بالمنجنيق فانهدمت وأُحرقت كسوتها وبعض أخشابها، ثم انكشف عنها لموت يزيد، فرأى ابن الزُّبير أن يهدم الكعبة ويعيد بناءها، فأتى لها بالجصّ النقي من اليمن، وبناها به، وأدخل الحجر في البيت، وألصق الباب بالأرض، وجعل قبالته باباً آخر ليدخل الناس من باب ويخرجوا من باب آخر، وجعل ارتفاع البيت سبعةً وعشرين ذراعاً، ولّما فرغ من بنائها ضمَّخها بالمسك والعنبر داخلاً وخارجاً، وكساها بالديباج، وكان فراغه من بنائها في 17 رجب سنة 64 هجرية.

ثُمَّ لما تولى عبد الملك بن مروان الخلافة بعث الحجاج بن يوسف قائده فحارب ابن الزبير فقتله، ودخل البيت ثُمّ أخبر عبد الملك بما أحدثه ابن الزبير في الكعبة، فأمره بإرجاعها إلى شكلها الأول، فهدم الحجاج من جانبها الشمالي ستة أذرع وشبراً، وبنى ذلك الجدار على أساس قريش (الأساس الأول) ورفع الباب الشرقي وسدَّ الغربي.

ولّما تولى السلطان سليمان العثماني الملك سنة ستين وتسعمائة غيَّر سقفها، ولّما تولى سلطان أحمد العثماني سنة واحدٍ وعشرين بعد الألف أحدث فيها ترميماً، ولّما حدث السيل العظيم سنة تسع وثلاثين بعد الألف هدم بعض حوائطها الشمالية والشرقية والغربية، فأمر السلطان مراد الرابع من ملوك آل عثمان بترميمها، وما زال على ذلك حتى اليوم الحاضر.

تحويل القبلة إلى الكعبة:

ورد في مجمع البيان نقلاً عن تفسير القمي عن الإمام الصادق عليه السلام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلّى بمكة ثلاث عشرة سنة إلى بيت المقدس، وبعد هجرته إلى المدينة صلّى إلى بيت المقدس سبعة أشهر.

ولقد كان تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة من أعظم الحوادث الدينية وأهم التشريعات التي قوبل بها الناس بعد هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة، ولقد كان لهذا الأمر أثر كبير في نفوس المسلمين، بحيث أن اليهود كانوا دائماً يتفاخرون عليه بذلك، ولكن هذا الشي‏ء دفع اليهود إلى المزيد من التعصب والجدال في أمر الدين، لأنهم كانوا يرونَ أن هذا الحكم يُبطِلُ واحداً من أعظم مفاخرهم الدينية، وهو القبلة إلى بيت المقدس.

وحقيقة الأمر أن اليهود كانوا يُعيِّرون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقولون له أنت تابع لنا وتصلّي إلى قبلتنا، فاغتمَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ذلك غمّاً شديداً، فنزل عليه جبرائيل عليه السلام فأخذ بعضديه أثناء الصلاة، وحوّله إلى الكعبة، وأنزل عليه قوله تعالى: ﴿قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ (البقرة: 144).

وبعد أن نزلت هذه الآيات التي أمرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتحويل صلاته إلى الكعبة، اعترضَ اليهود على ذلك وقالوا: إن التحوّل عن القبلة التي شرَّعها الله سبحانه وتعالى للماضين من أنبيائه إلى البيت الحرام ليس فيه أي شرف، باعتبار أنه لا يمكن أن يكون هذا بأمر من الله الذي يجعل بيت المقدس قبلةً لكل أنبيائه، وإلاّ للزم من ذلك أن ينقض الله حكمه وينسخ ما شرَّعه.

والجواب: أن الكعبة موضوعة للعبادة قبل المقدس، فلقد بناها إبراهيم عليه السلام من غير شك كما تقدم ووضعها للعبادة، وفيها آياتٌ بينات تدل على ذلك كمقام إبراهيم، وأما بيت المقدس فبانيه هو النبي سليمان عليه السلام وهو بعد عصر النبي إبراهيم عليه السلام ، فكيف يكون بيت المقدس موضوعاً للعبادة قبل الكعبة؟.

ولهذا أنزل الله سبحانه وتعالى رداً على اليهود قوله تعالى: ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (آل عمران:96).

منزلة الكعبة عند الأديان والأُمم:

كانت الكعبة مقدسة عند الأُمم المختلفة، فكان الهنود يعظمونها ويقولون إن روح (سيفا) وهو الأقنوم الثالث عندهم حلَّت في الحجر الأسود حين زار مع زوجته بلاد الحجاز!.

وكانت الصائبة من الفرس (وهم عبَّاد الكواكب). والكلدانيون يعدونها أحد البيوت السبعة المعظّمة وكان الفرس يحترمون الكعبة أيضاً زاعمين أن روح هرمز حلَّت فيها، وربما حجّوا إليها زائرين!.

وكان اليهود يعظّمونها ويعبدون الله فيها على دين إبراهيم، وكان فيها صور وتماثيل منها تمثال إبراهيم وإسماعيل وبأيديهما الأزلام، ومنها صورتا العذراء والمسيح.

وكانت العرب أيضاً تعظّمها وتعدها بيتاً لله تعالى، وكانوا يحجون إليها من كل جهة وهم يعدون البيت بناء لإبراهيم، والحج مِن دينهم الباقي بينهم بالتوارث.

كيف نشأت عبادة الأصنام في الكعبة:

كانت الولاية على الكعبة لإسماعيل عليه السلام ثم لولده من بعده، ثم انتقلت إلى جرهم ثم عادت الولاية لولد إسماعيل بعد أن كثروا وتغلبوا على جرهم، وكان كبير بني خزاعة من الاسماعيليين قد تولى ولايتها فترة من الزمن، وفي هذا الوقت سافر إلى الشام وحمل معه الصنم المسمى ب(هبل) ووضعه على الكعبة، وكان أول صنمٍ وضعَ عليها، ثم أتبعه بغيره حتى كثرت وشاعت عبادة الأصنام بين العرب، وأصبحت كل قبيلة تضع لها صنماً على الكعبة، تختلف إليه من جميع الأقطار، حتى صار فيها أكثر كم (300) صنم.

وهناك رأي آخر يقول: إن بني إسماعيل كانوا لا يفارقون مكة حتى كثروا وضاقت بهم الأرض في مكة، فاضطروا إلى التفرق في البلاد وما من أحدٍ منهم إلاّ حمل معه حجراً من حجارة الحرم تعظيماً للحرم، فحيث ما نزلوا وضعوه فطافوا به كطوافهم بالكعبة، حتى أدى بهم إلى عبادة تلك الحجارة، ثم جاء من بعدهم، فنسوا ما كان عليه آباؤهم من دين إسماعيل، فعبدوا الأوثان‏.

وهكذا ظلّت الحالة في ما ذكرنا من العبودية للأصنام، حتى فتح النبي صلى الله عليه وآله وسلم مكة ودخل الكعبة وأمر بالصور والتماثيل، فمحيت، وأمر بالأصنام فهدمت وكسّرت، وقد كان مقام إبراهيم عليه السلام وهو الحجر الذي عليه أثر قدمي إبراهيم موضوعاً بمحجن في جوار الكعبة، ثم دفن في محله الذي يعرف به الآن وهو قبة قائمة على أربعة أعمدة يقصدها الطائفون للصلاة خلفها.

وهناك الكثير من الحوادث والأخبار التي تتعلق بالكعبة المشرفة وما جرى لها عبر العصور، مما لا يتسع له المجال في هذه العجالة.


* سماحة الشيخ خليل رزق‏.

2013-10-03