6 تموز 2020 م الموافق لـ 14 ذو القعدة1441 هـ
En FR

الجهاد والشهادة :: آداب المجاهد في بيئته

آداب المجاهد في المسجد



1-كن من أوّل الداخلين إليه.

2-واظب على أداء الصلاة جماعة فيه.

3-حافظ على الهدوء والسكينة ولا تلهُ فيه.

4-قدّم كبار السنّ عليك في صفوف الجماعة.

5-شارك في تنظيف المسجد.

6-شارك في إحياء المناسبات الدينيّة لا سيّما في أدعية الأيّام والليالي الأسبوعيّة (دعاء التوسّل ودعاء كميل).

7-شارك في الموعظة الأسبوعيّة في المسجد.

8-أغلق جهاز الهاتف أو اجعله على وضع الصامت.

9-اصطحب أولادك معك للمسجد ولكن حافظ على هدوئهم.

ايات وروايات

قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيم1.

﴿مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ الله شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ2.

﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِين3.

﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا4.

﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين5.

روي أنّ في التوراة مكتوب: "إنّ بيوتي في الأرض المساجد، فطوبى لمن تطهّر في بيته ثمّ زارني في بيتي، وحقٌّ على المزور أن يُكرم الزائر"6.

وروي عن الرسول الأكرم محمّد صلى الله عليه واله قال: "من مشى إلى مسجد من مساجد الله فله بكلّ خطوة خطاها حتّى يرجع إلى منزله عشر حسنات، ومُحيَ عنه عشر سيّئات، ورُفع له عشر درجات"7.

وعنه صلى الله عليه واله: "إذا دخل المؤمن المسجد، فوضع رجله اليمنى، قالت الملائكة: غفر الله لك، وإذا خرج فوضع رجله اليسرى، قالت الملائكة: حفظك الله، وقضى لك الحوائج، وجعل مكافأتك الجنّة"8.

وعنه صلى الله عليه واله: "من أسرج في مسجد من مساجد الله سراجاً لم تزل الملائكة وحملة العرش يستغفرون له ما دام في ذلك المسجد ضوءٌ من ذلك السراج"9.

عن أبي ذرٍّ قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه واله وهو في المسجد جالس، فقال لي: "يا أبا ذرّ، إنّ للمسجد تحيّة، قلت: وما تحيّته؟قال: ركعتان تركعهما"10.

عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام: "إذا دخلت المسجد فاحمد الله وأثنِ عليه وصلِّ على النّبيّ صلى الله عليه واله "11.

عن الإمام الصادق، عن آبائه عليهم السلام أنّ رسول الله صلى الله عليه واله قال: "من قمَّ (نظَّف) مسجداً كتب الله له عتق رقبة، ومن أخرج منه ما يقذي عيناً كتب الله عزّ وجلّ له كِفلين من رحمته"12.

*سلوكيات المجاهد، إعداد ونشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.


1- البقرة: 114.
2- التوبة: 17.
3- التوبة: ١٨.
4- الجن: 18.
5- الأعراف: 31.
6- وسائل الشيعة، الحر العاملي، ج1، ص 382.
7- م. ن، ج5، ص 201.
8- مستدرك الوسائل ، الميرزا النوري، ج3، ص 293.
9- وسائل الشيعة، الحر العاملي، ج5، ص 241.
10- م. ن، ج5، ص 241.
11- م. ن، ج5، ص 245.
12-م. ن. ج5، ص 242.

17-04-2013 عدد القراءات 3610



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا