يتم التحميل...

الطائفيّة

قضايا المجتمع

الذين يقولون إنّنا نحمي طائفتنا ونحفظ حقوقها ونصون كرامتها ونموت لأجلها وهم يساهمون في تمزّق البلد وإبعاد الأخوة بعضهم عن بعض وتفكيك أوصال ..

عدد الزوار: 10

٭ الطائفيّة معشّشة في الدكاكين الرخيصة المفتوحة باسم اللَّه والتي تتاجر بالإنسان، وبممتلكاته وبالوطن.

٭ الذين يقولون إنّنا نحمي طائفتنا ونحفظ حقوقها ونصون كرامتها ونموت لأجلها وهم يساهمون في تمزّق البلد وإبعاد الأخوة بعضهم عن بعض وتفكيك أوصال الوطن وخلق الفتن فيها أولئك أبعد الناس عن خدمة اللَّه وعن خدمة الطوائف.

٭ إنّ المطالبة بحقوق الطائفة، هي مكافحة التمييز الطائفيّ الذي طالما مورس مع أبنائنا، وإلا فإنّنا لا نريد إلا أن تكون طائفتنا متمتّعة بأبسط حقوق المواطنيّة، وتتحمّل كافّة المسؤوليّات الوطنيّة.

17 ـ 12 ـ 1973

٭ من العبث أن نحكم على البلد بالتوقّف عن النمو، باسم المحافظة على التوازن بين الطوائف، وسط منطقة مليئة بالتغيّرات.

٭ أحد أمراض لبنان الأساسيّة هي الطائفيّة، الطائفيّة تحمي الإقطاع وتعطي للزعماء السياسيين طابع القداسة. والزعماء السياسيّون أو ما يسمّى بالعائلات السياسيّة يحمل بعضهم العقليّة الملكيّة.

29 ـ 9 ـ 1975

٭ إنّ الطائفيّة في المجتمع مثلها مثل التعصّب لدى الفرد، كما أنّ العلمنة في المجتمع توازي الإلحاد لدى الفرد... ويبقى للفرد اختيار ثالث وهو التديّن الذي يختلف كلياً عن التعصُّب.

14 ـ 2 ـ 1976

٭ قضيّة الطوائف - ثروة لبنان في إطار الوحدة الوطنيّة الحقّة ـــ تعطي غنىً كبيراً. فهي ميزة لبنان.

21 ـ 10 ـ 1976

٭ إنّ الطائفيّة السياسيّة تكريس متطوّر لنظام التعايش القبليّ الذي لا يمكن أن يشكّل وطناً وأن يوحّد المواطنين، وإنّ وجود الطوائف لا الطائفيّة ثروة ورسالة.

21 ـ 10 ـ 1976

٭ لا أعتقد، مع توفّر حسن النيّة والحكمة أن تشكِّل الطوائف السياسيّة في لبنان خطراً داخلياً.

21 ـ 3 ـ 1970

٭ أنا بانتظار تلك الأيّام وذلك الوقت الذي نرى فيه نواة لبناء لبنان المستقبل، لبنان الذي تحوّل كلّه إلى طائفة واحدة، إلى طائفة اللَّه، إلى طائفة الإنسان!

12 ـ 4 ـ 1970

٭ الطائفيّة السلبيّة تعني أن نتّخذ من الطائفيّة جداراً حديديّاً نعزل أنفسنا عن الآخرين، ونجزّئ مجتمعاً واحداً إلى أجزاء صغيرة.

5 ـ 6 ـ 1969

٭ إذا كنتُ أنا أرفض التعاون مع مَنْ هو مِنْ غير طائفتي أو أشكّ في وطنيّته أو لا أثق به... فالطائفيّة أصبحت تقلّل من التفاعل، وبالتالي تؤدّي إلى ضعف في المجتمع، وتصبح حينئذٍ مرضاً في المجتمع.

4 ـ 12 ـ 1969

٭ مع الأسف، إنّ أوساط بعض السياسيين عندما تريد محاربة الخصم أو من تظنّ أنّه الخصم تستعمل كلّ وسيلة متوفّرة لديها دون الإنتباه إلى المتناقضات في الإتّهام.

4 ـ 2 ـ 1974

٭ التصنيف الطائفيّ مرفوض، التمييز الطائفيّ، الطغيان الطائفي، الإنقسام الطائفيّ مرفوض.

9 ـ 4 ـ 1977

٭ وجود الطوائف المتعدّدة في لبنان كان مصدر قوّة لبنان وتمايزاً حضارياً.

٭ الطائفيّة هي التعصّب الأرعن، والتقوقع على الذات، واستعداء الآخرين.

٭ هناك طائفة واحدة المستأثرين، المحتكرين أفرادها موجودون في كلّ الطوائف اللبنانيّة، هؤلاء طائفة واحدة ضدّ كلّ الناس.

24 ـ 9 ـ 1974

٭ رسالتنا دعوة للتوحيد والوحدة والتعاون... أمّا الطائفيّة مدعاة للتفرقة والتنابذ، لأنّها تؤكّد الإلتفاف حولها وليس حول الإنسان وخير البشريّة.

٭ ... أمّا الطائفيّة فإنّها الخطر الحقيقيّ على الدين، باعتبارها الإطار الذي يتحرّك من خلاله أصحاب المصالح من سياسيين ومترفين.

٭ إنّي أعتقد أنّ الشعب اللبنانيّ إذا تُرك لطبيعته فهو ليس طائفيّاً سلبيّا، بل يرغب في التعاون مع مواطنيه بكلّ إخلاص.

25 ـ 5 ـ 1969


* الكلمات القصار, السيد موسى الصدر, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

2013-09-05