29 أيلول 2020 م الموافق لـ 11 صفر 1442 هـ
En FR

الأسرة والمجتمع :: دليل العروسين

المستوى الروحي



من آداب ليلة الزفاف أعمال عبادية ندب إليها الشرع الحنيف لما لها من أثر روحي على الزوجين نذكر منها:
1- الوضوء
ففي الحديث: ".. تكون على وضوء إذا دخلت عليك"1.

2- صلاة ركعتين

وهما كصلاة الصبح، ويُستحب أن يصليهما كل من الزوج والزوجة، ففي الحديث: ".. تصلّي (أي الزوجة) ركعتين استحباباً.. وتصلي أنت أيضاً مثل ذلك"2.

3- الدعاء
وموقعه بعد صلاة الركعتين، وقد وردت ثلاثة أدعية مأثورة نذكرها:

الدعاء الأول
"..وليمسح على ناصيتها، ثم ليقل: اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لها فيَّ، وما جمعت بيننا واجمع بيننا في خير ويُمن وبركة، وإذا جعلتها فُرقة فاجعلها فُرقة إلى كل خير.

ثم ليقل: الحمد لله الذي هدى ضلالتي، وأغنى فقري، ونَعَشَ خُمولي، وأعزّ ذِلّتي، وآوى عَيْلَتي، وزوَّج عُزْبتي، وأَخْدَمَ مهنتي، وآنس وحشتي، ورفع خسيستي، حمداً كثيراً طيباً مباركاً على ما أعطيت يا ربّ، وعلى ما قَسَمْتَ، وعلى ما أكرمتَ"3.

الدعاء الثاني
عن الإمام الصادق عليه السلام : "إذا دخلت بأهلك فخُذ بناصيتها، واستقبل القبلة وقُل: اللهم بأمانتك أخذتها، وبكلماتك استحللتها، فإن قضيتَ لي منها وَلَداً فاجعله مباركاً تقيّاً من شيعة آل محمد، ولا تجعل للشيطان فيه شركاً ولا نصيباً"4.

الدعاء الثالث
عن الأئمة عليهم السلام : "إذا قرُبَ الزفاف يُستحبُّ أن... تصلي (أي الزوجة) ركعتين استحباباً، تكون على وضوء إذا دخلت عليك، وتصلي أنت أيضاً مثل ذلك، وتحمد الله وتصلي على النبي وآله وتقول: اللهم ارزقني إلفها ووُدَّها ورضاها بي وأرضني بها، واجمع بيننا بأحسن اجتماع وأيسر ائتلاف، فإنّك تُحبّ الحلال، وتكره الحرام"5.

4- غسل رجلي العروس

فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه واله أوصى علياً عليه السلام قائلاً له: "يا علي، إذا دخلت العروس بيتك، فاخلع خفيها حين تجلس، واغسل رجليها"6.

5- صب الماء في الدار

في الرواية السابقة يتابع رسول الله صلى الله عليه واله وصيته للإمام علي عليه السلام : ".. وصبًّ الماء من باب دارك إلى أقصى دارك؛ فإنك إذا فعلت ذلك أخرج الله من بيتك سبعين ألف لون من الفقر، وادخل فيها سبعين ألف لون من البركة، وأنزل عليه سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس حتى تنال بركتها كلُّ زاوية في بيتك.." 7.

في اليوم التالي لليلة الزفاف يستيقظ العروسان على حياة جديدة تتغيَّر فيها المسؤوليات، ويتبدل فيها نمط الحياة السابق، وتبدأ الطبائع الحقيقية بالظهور، وينفتح فيها كل منهما على علاقات جديدة كانت تخصّ الآخر سابقاً.

أمام هذه التغيرات والطوارئ على العروسين أن يحسنا التصرّف في الموضوعات التالية:

التصرفات غير المرغوبة
قد يتفاجأ الزوج أو الزوجة من بعض التصرفات المزعجة للآخر، التي قد تظهر نتيجة ظهور الطبيعة الحقيقية بعد خلع ثوب التطبّع. وهنا لا بد من التأكيد على مبدأ التغافل بنسبة عالية، والتي أشرت إليها ضمن النصائح بين فترتي العقد والزفاف، على قاعدة الحكمة السابقة: "الزواج مكيال ثلثه فطرة وثلثاه تغافل"، فلا بد من التسامح قبال تلك التصرفات السلبية تمهيداً لمحاولة إصلاحها بهدوء وروية واتزان.

*كتاب دليل العروسين1-الشيخ أكرم بركات


1- النمازي، علي، مستدرك سفينة البحار، ج6 ص 611.
2- الطبرسي، مكارم الأخلاق، ص 322.
3- المصدر السابق.
4- المغربي، أبو حنيفة، دعائم الإسلام، ج2، ص210، ح772.
5- الكليني، محمد بن يعقوب، فروع الكافي، ج5، ص500، ح2.
6- الطبرسي، الحسن بن الفضل، مكارم الأخلاق، ص 323.
7- الصدوق، محمد بن علي، من لا يحضره الفقيه، ج3، ص551.

01-02-2013 عدد القراءات 12307



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا