المقدمة

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسَلين سيّدنا ونبيّنا أبي القاسم محمّد بن عبد الله وعلى آله الطيّبين الطاهرين.

لا يخفى أنّ للعقيدة تأثيراً كبيراً في تكوين وصياغة شخصية الإنسان على المستويين الفكري والسلوكي، حتّى أنّ البعض اعتبر علم العقيدة أشرف العلوم، لموقعه المتقدّم في تشكيل ثقافة الإنسان وبنائه العملي. وثقافة الإنسان كما كان يعبِّر إمام الأمّة الراحلّ الإمام الخميني العظيم
رضوان الله عليه هي: "منشأ كلّ سعادة أو تعاسة في الأمّة".

من هنا كان العمل الدؤوب من علمائنا الأبرار على نشر العقيدة الصحيحة بين أبناء الأمّة، لا سيّما في هذا العصر الذي تشهد فيه الأمّة هجمة ثقافية مركَّزة بهدف إبعاد الشباب المسلم عن الالتزام بالدين الحنيف.

ولأجل تركيز الهوية الإسلامية الأصيلة في أبناء الأمّة، ودفع الشبهات التي قد ترد على أذهانهم فيما يتعلّق بأصول عقيدتهم، فقد قمنا بإعداد هذا الكتاب "دروس في أصول العقيدة الإسلامية" في إطار سلسلة العلوم والمعارف الإسلامية التي تصدرها جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ليكون كتاباً دراسياً في متناول روَّاد العلم والمعرفة. وقد تمَّ اختيار موضوعاته كمّاً وكيفاً بما يتناسب مع مستويات المراحلّ الأوّلى لطلاب العقيدة، وامتاز بالأسلوب الواضح، والمنهج القويم الذي يعتمد النصوص القرآنية والسنَّة النبوية إضافة إلى الإستدلال العقليّ والفطري أساساً في بيان أصول العقيدة.

وقد اقتُبست معظم الدروس الواردة فيه وهي ثمانية عشر درساً من كتاب "دروس في أصول العقيدة الإسلامية" للعلامة آية الله الشيخ محمّد ري شهري الذي كانت الجمعية قد نقلته إلى اللغة العربية وقامت بطبعه ونشره في سنة 1996م، وبالتالي فإنّّ كتابنا هذا يمثّل خلاصة بحوث ذلك الكتاب ولم نضف عليه سوى بعض المباحث في التوحيد والعدل والمعاد مما لم يشتمل عليه كتاب الشيخ ري شهري في ترجمته العربية، علماً أنّ تلك المباحث التي أُضيفت تم اختيارها من كتب قيّمة لعلماء بارزين كان لهم الدور الكبير في تربية الجيل الجهادي الصاعد، وإعداده لحمل الأمانة الإلهية الكبرى، والكتب هي:

1ـ "معارف القرآن" لآية الله الشيخ مصباح يزدي.
2ـ "المعارف" لآية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.
3ـ "العقيدة الإسلامية" لآية الله الشيخ جعفر السبحاني.
4ـ "المعاد في القرآن" لآية الله الشيخ حسين مظاهري.

ولذلك فإنّ بإمكان الأستاذ والطالب الرجوع إلى هذه الكتب وكتاب الشيخ ري شهري إذا أراد التوسّع.

وقد أدرجنا على الطبعة الجديدة، بعض الإضافات التوضيحيّة، والأمثلة المفيدة، وأجرينا بعض التصحيحات التي وجدناها ضروريّة، ليخرج الكتاب بإخراج جديد وحلّة جديدة.

ختاماً: نسأل الله سبحانه أنْ ينفع المؤمنين المجاهدين بهذا الكتاب، وأنْ يكون محلاً لرضا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه ، وذخيرة لنا ولكلّ طلاب المعرفة يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلَّا من أتى الله بقلب سليم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.